الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / مؤتمر الحوار الوطني والانتقال السلمي للسلطة في اليمن

فريق العدالة الانتقالية يناقش مشروع التقرير النهائي

اليوم:  1
الشهر:  يونيو
السنة:  2013

ناقش فريق عمل المصالحة الوطنية والعدالة الانتقالية والقضايا ذات البعد الوطني في جلسته اليوم برئاسة رئيس الفريق الدكتور عبد الباري دغيش، مقترحات أعضاء الفريق بخصوص مشروع التقرير النهائي الخاص بالفريق.

واستمع أعضاء الفريق إلى مداخلات من قبل الأعضاء بغرض إثراء مشروع التقرير النهائي لفريق العمل المزمع تقديمه للجلسة العامة النصفية لمؤتمر الحوار الوطني الشامل.

وأكد الدكتور عبد الباري دغيش حرص الفريق على إنجاز التقرير النهائي وفقاً للخطة المقرة وبما يخدم أهداف وتوجهات الفريق ويضمن صياغة القرارات بالشكل المطلوب وفقاً لنموذج الأمانة العامة للمؤتمر.

كما أكد أهمية ما سيخرج به الفريق من محددات للعدالة الانتقالية والتي سيتم تقديمها إلى الجلسة العامة الثانية لمؤتمر الحوار، مشيراً إلى أهمية تجاوز الخوض في التفاصيل الكثيرة في الصياغة والتي تعيق من عمل الفريق وتحول دون الإنجاز لأعماله في الأوقات المحددة وفقاً للائحة المؤتمر.

وتلخصت المداخلات والمقترحات حول المبادئ الدستورية للعدالة الانتقالية والتعامل المتساوي مع كل ضحايا الانتهاكات دون تمييز مكاني أو زماني، وأن يعاد الاعتبار لكل من أسيئ إليهم من ضحايا الصراعات السياسية في أي مرحلة من تاريخنا المعاصر وخلال مختلف نظم الحكم الشطري والوحدوي، والتأكيد على حق كافة المتضررين من ضحايا الصراعات السياسية، إلى جانب تأييد تجريم قتل المدنيين الأبرياء الذين يقعون ضحايا الطائرات من دون طيار، ودعم جهود مكافحة الإرهاب، وكذا رد الاعتبار للأشخاص الذين سبق اعتقالهم بتهمة الإرهاب وثبت براءتهم.

كما تضمنت عدد من المقترحات الخاصة باسترداد الأموال والأراضي المنهوبة ، وضرورة إلزام الدولة بالكشف عن مصير المخفيين قسراً ، وغيرها من المقترحات التي شملت مختلف جوانب القضايا المتعلقة بعمل المجموعات الفرعية السبع المنبثقة عن الفريق.

وكان أعضاء الفريق ناقشوا المستجدات الخاصة بتقارير النزول الميداني لأعضاء الفريق إلى محافظة عدن.

 

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department