الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / مؤتمر الحوار الوطني والانتقال السلمي للسلطة في اليمن

خبراء بمكتب المبعوث الأممي يشرحون لمكونات النساء والشباب وثيقة الحلول والضمانات للقضية الجنوبية

اليوم:  18
الشهر:  يناير
السنة:  2014

نظم ملتقى النساء والشباب التابع لمكتب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة باليمن اليوم بصنعاء لقاء لمكونات الشباب والنساء ومنظمات المجتمع المدني في الحوار الوطني لشرح وثيقة الضمانات والحلول للقضية الجنوبية.

وفي افتتاح اللقاء أكد منسق ملتقى النساء والشباب الصديق الأحرش أن هذا اللقاء جاء بناء على طلب مكونات الشباب والنساء ومنظمات المجتمع في الحوار، بهدف معرفة خلفيات وثيقة الحلول والضمانات للقضية الجنوبية، التي دار عليها الكثير من اللغط.

وتحدث في اللقاء الخبير الدستوري في مكتب المبعوث الاممي جون باكر قائلاً: "بدأ النقاش حول وثيقة الضمانات بطرح نسخ كثيرة للوثيقة وكانت تراجع سطراً سطراً أمام الفريق المصغر، وفي نهاية المطاف توصلت اللجنة الى النسخة النهائية والتي وقع عليها كل الأعضاء في الفريق.

ونوه الى ان الاجتماعات للجنة المصغرة تمت لأشهر طويلة، وفي حالات نادرة طلب من خبير او خبيرين تقديم استفسارات وتوضيحات في بعض القضايا، واستمرت العملية هكذا، وفي لحظة ما تم اتخاذ قرار بتجميع كل الرؤى التي تمت حتى ذلك الحين.

وقال: "خلال الاجتماعات تم عرض كل النقاط المطروحة وتبين أن هناك نقاطاً كثيرة مختلف حولها ونقاط كثيرة متفق عليها، وحصل تغيير لبعض أعضاء الفريق، وفي النهاية حصلت خلافات حتى الوصول الى خلاف على نقطتين أو ثلاث نقاط، ولكن في النهاية تم الوصول الى الوثيقة النهائية، ووقعت المكونات نيابة عن المكونات التي تمثلها وهذا ما قادنا الى الوضع الآن بالخروج بالوثيقة".

وفي رده على أسئلة بعض أعضاء الحوار أوضح الخبير الأممي أن إشكالاً كان ظاهراً فيما يتعلق بالإعلام وإيصال المعلومات وكان شيئاً طبيعياً أن هناك من يحاول تشويه الحقائق وإيصالها للجمهور مشوهة، وهذه أمور تتعلق بالأخلاقيات والمسئولية.

وحول الضمانات لتنفيذ وثيقة الحلول والضمانات للقضية الجنوبية أوضح الخبير الأممي أن كل الأشخاص مسئولين وعليهم أن يتصرفوا كمسئولين حيال هذا الأمر، وان إحدى الضمانات هي الشفافية، ويعني ذلك ان تكون كل الامور مفتوحة، وتجعل الناس مسئولين عن افعالهم وتصرفاتهم، وكذلك لجنة التوفيق معنية بالمراقبة والأمم المتحدة معنية بمراقبة عمل هذه الاطراف وتنفيذها للوثيقة.

واضاف: "وتواجدنا مع اللجنة المصغرة كان بمثابة الشهود على الجميع، وبنعمر سيغادر الى نيويورك بعد عشرة ايام وسيقدم تقريره الى مجلس الأمن المتعلق بهذه العملية، وانتم كمجتمع عليكم مراقبة ما يحدث ومتابعته".

و أكد أن الضمان الحقيقي هم اليمنيين انفسهم ونزاهة واخلاص الناس في هذا البلد، الذين عليهم ان يراقبوا اداء الاعلام وتمحيصه ورفع تقارير حوله، وكذلك دعم وسائل الاعلام التي تقدم للجمهور المعلومات بصدق وأمانة.

واستغرب من تفاوض الجانبين في اللجنة المصغرة على عدد الأقاليم هل 2 أم ستة أم أكثر بينما لم يتفاوضوا على التفاصيل المتعلقة، بالتقسيم لهذه الأقاليم، وكيف سيتم عملها، واستقلاليتها، وغيرها من التفاصيل المهمة.

من جانبه تحدث الخبير الإعلامي في مكتب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة باليمن عمر المخفي حول الجانب الإعلامي في الحوار موضحاً أن اتفاقات حول التعامل مع الرأي العام من قبل أعضاء الحوار تم حول القضايا المتعلقة بالحوار، وتم تحديد ناطق إعلامي للحوار ولكن لم يتم الالتزام من الجميع بذلك، لأن كل طرف كان يريد أن يتعامل بطريقته مع الحوار.

وأكد أنه كان هناك ضعف واضح في التغطية الإعلامية الرسمية أو الحكومية لأسباب كثيرة أهمها ربما ضعف الكفاءة والمهنية، أما الاعلام الحزبي فكان كله منخرط في الصراعات وتلفيق أخبار غير صحيحة ونقل حقيقة مشوهة،.

وأضاف: "الان من ينظر للإعلام اليمني يجد أن 70 في المائة مما ينقل الان هو اشاعات، وهذه ليست ممارسة صحفيين وإنما ممارسة جهات لديها خلفية حول الدعاية ولديها وسائلها الإعلامية التي تنفذ ذلك، ولديها انتقائية للمعلومة بطريقة ممنهجة، وهناك عقل مدبر لقيادة الحملات، وتابعنا ذلك أثناء الهجوم على المبعوث الدولي، أو أمين عام الحوار، أو على الحكومة، لذلك علينا أن نفهم جيداً ديناميكية الإعلام أثناء المفاوضات والأزمات".

وطرح المشاركون ملاحظاتهم وتساؤلاتهم حول الوثيقة، وطريقة إخراجها وطالبوا بأن تيم توعية الشارع بأهمية الوثيقة، والآليات التي اتبعت للوصول إليها، ودور اللجنة المصغرة، وضمانات تنفيذ الوثيقة.

 

مؤتمر الحوار الوطني الشامل

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department