الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / مؤتمر الحوار الوطني والانتقال السلمي للسلطة في اليمن

ترحيب شعبي واسع بقرار تحديد الأقاليم في عموم محافظات الجمهورية، وقيادات المحافظات تعتبر القرار خطوة هامة في طريق تنفيذ مخرجات الحوار

اليوم:  11
الشهر:  فبراير
السنة:  2014

قوبل قرار تحديد الأقاليم الذي أعلنته اللجنة المكلفة بتحديد الأقاليم برئاسة الأخ الرئيس عبد ربه منصور هادي رئيس الجمهورية يوم أمس بترحيب شعبي واسع نظرا لما اتسم به من صوابية في تحديد الأقاليم على أسس علمية راعت كافة الخصائص الجغرافية والثقافية والاجتماعية والاقتصادية لكل إقليم .

وأجمعت قيادات السلطات المحلية والفعاليات السياسية والشعبية في عموم المحافظات على الأهمية الحيوية التي تكتسبها هذه الخطوة في ترجمة التوجهات الجادة نحو اللامركزية المالية والإدارية وضمان التوزيع العادل للثروة والسلطة والمشاركة الشعبية الواسعة في مراكز صنع القرار .

وفي هذا الصدد باركت قيادة محافظة عدن ومكاتبها التنفيذية وكذا مجالسها المحلية الإقرار النهائي لأقاليم الدولة الاتحادية.. معبرين عن شكرهم لما خرجت به اللجنة من اتفاق يخص مدينة عدن كمدينة إدارية واقتصادية ذات وضع خاص في إطار إقليم عدن وتمتعه بسلطات تشريعية وتنفيذية مستقلة يحددها الدستور الاتحادي.

وأشار بيان صادر عن محافظة عدن اليوم تلقت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) نسخة منه إلى أبرز ملامح ما أعلن عنه حول شكل الدولة بصيغتها الاتحادية في الأقاليم وما تحويه هذه الصيغة من ضمان كبير لاستغلال متساوي للثروة وجلبا للتنافس بين الأقاليم في نظام لا مركزي يتيح لأبناء الوطن إدارة شؤون بلدهم وتحمل مسؤولية الارتقاء بها تنمية وبناء والحد من الاستغلال السيئ للمطالب أو تمييع القضايا العادلة في دهاليز المتابعة الطويلة والروتين الممل الناجم عن الضغوط الإدارية التي كانت أبرز سلبيات المركزية الشديدة .

وأشاد البيان بجهود الأخ رئيس الجمهورية في رعاية الانجازات الوطنية وتتابعها منجزا تلو آخر رغم ما يحيط بالوطن من تحديات وما يمارسه العابثون من أساليب ترمي للعودة بالوطن إلى الوراء والزج به في صراعات .. منوها بحكمة وحنكة الأخ رئيس الجمهورية في تجاوز تلك التحديات والعبور بالوطن إلى بر الأمان.

واعتبر البيان الإقرار النهائي للأقاليم انتصارا كبيرا لمطالب اليمنيين الذي تزامن مع ذكرى انطلاق ثورة الـ 11 من فبراير2011م وتتوجيها بالانتقال السلمي للسلطة في الـ 21 من فبراير 2012م والتي عبر من خلالها أبناء اليمن إلى واقع جديد .

إلى ذلك أكدت قيادة السلطة المحلية بمحافظة البيضاء أن إعلان قرار أقاليم الدولة الاتحادية يمثل خطوة هامة في طريق ترجمة مخرجات الحوار الوطني الشامل باتجاه المستقبل المنشود لليمن أرضا وإنساناً.

وباركت السلطة المحلية بالبيضاء في بيان لها اليوم هذا القرار لما له من أهمية في الحد من انعكاسات المركزية المفرطة على مختلف الجوانب الإنمائية والخدمية للنهوض بواقع المجتمعات المحلية وضمان توسيع قاعدة المشاركة الشعبية في المسؤولية والسلطة والتوظيف الأمثل لإدارة موارد كل إقليم .

وأشاد البيان بجهود الأخ رئيس الجمهورية في إنجاح عملية التسوية السياسية في اليمن واستكمال التغيير السلمي وبما يلبي آمال وطموحات وتطلعات الشعب اليمني.. مجددا العهد أن كافة أبناء محافظة البيضاء سيمضون خلف القيادة السياسية وكل الخيرين في الوطن نحو بناء يمن جديد يتسع لكل أبنائه ويلبي تطلعاتهم المشروعة.

فيما باركت السلطة المحلية بمحافظة حضرموت الإقرار النهائي لأقاليم الدولة الاتحادية.

 وأوضحت السلطة المحلية في بيان لها اليوم أن هذا الإقرار جاء ملبيا لتطلعات أبناء الشعب اليمني كافة بما من شأنه بناء الدولة اليمنية الحديثة على أساس العدالة والمساواة والحكم الرشيد وإعلاء سيادة القانون .

وأكد البيان أن الإقرار جاء في المسار الصحيح لتقارب واتفاق وجهات النظر المختلفة بما يحفظ وحدة الوطن أرضاً وشعبا ويعزز وحدة الصف الوطني والمجتمعي ويحافظ على الهوية اليمنية .. معبرا عن التقدير والامتنان لجهود الأخ رئيس الجمهورية ودوره الكبير في إخراج الوطن من الأزمة السياسية التي أثرت بشكل كبير على مختلف جوانب الحياة السياسية والاقتصادية والأمنية والاجتماعية .

كما باركت قيادة السلطة المحلية بمحافظة ريمة الإقرار النهائي لأقاليم الدولة الاتحادية.

ونوه بيان صادر عن قيادة السلطة المحلية بريمة بالدور الذي قامت به لجنة الأقاليم وما حققته من نجاحات في تحديد الأقاليم وإعلانها وبما يضمن مستقبل زاهر ومستقر للوطن وإحداث تنمية شاملة ومستدامة .

في حين باركت قيادة السلطة المحلية بمحافظة إب خطوة إعلان الدولة الاتحادية من ستة أقاليم مثلت الإبعاد التاريخية والاقتصادية والاجتماعية لليمن .

وأكدت السلطة المحلية في بيان لها اليوم تأييدها لخطوات الأخ الرئيس عبد ربه منصور هادي رئيس الجمهورية وجهوده في بناء اليمن الجديد .. داعية كافة أبناء الوطن إلى الاصطفاف الوطني ودعم القيادة السياسية في إخراج اليمن من الأزمة إلى بر الأمان.

إلى ذلك باركت قيادة السلطة التنفيذية والمحلية بأمانة العاصمة والتنظيمات السياسية والحزبية ومنظمات المجتمع المدني بصنعاء الإقرار النهائي لأقاليم الدولة الاتحادية المنشودة لليمن .

واعتبر المجلس المحلي في أمانة العاصمة في بيان تأييد ومباركة إقرار توزيع اليمن على ستة أقاليم يمثل أحد أهم مخرجات الحوار الوطني الشامل نحو تحول اليمن إلى دولة اتحادية والانتقال من النظام المركزي إلى نظام اتحادي أكثر مرونة وقدرة على التعاطي مع التطورات المتسارعة التي يشهدها العالم وحلا للأزمات المتعاقبة التي مر بها اليمن خلال العقود الماضية .

وأوضح البيان إن التحول إلى الدولة اليمنية الجديدة التي أتت ملبية لطموحات كافة القوى الوطنية في سبيل تجاوز المرحلة الصعبة التي مر بها الوطن والمواطنين ستمثل جسر عبور اليمنيين إلى المستقبل وعلامة فارقة في تاريخهم الحديث ويستطيعوا من خلالها تجاوز تراكمات الماضي بكل تعقيداته وصعوباته والبدء تدريجيا بالتحول نحو المستقبل الواعد وبناء الدولة المدنية الحديثة التي ينشدونها.

وجدد المجلس المحلي لأمانة العاصمة دعوته إلى تكاتف جهود كافة أبناء الوطن الواحد مع القيادة السياسية ممثلة بالأخ الرئيس عبد ربه منصور هادي رئيس الجمهورية والعمل الصادق وتقديم أوجه الدعم والمؤازرة للحكومة لعكس تنفيذ نتائج ومخرجات مؤتمر الحوار على أرض الواقع من أهمها أقاليم الدولة الاتحادية بما يلبي طموح وآمال وتطلعات اليمنيين وتجسيد الحكمة التي عرفوا بها.

وأشار إلى أن قرار قيام الدولة الاتحادية يمثل نموذجا من نماذج الحكم الناجحة ويحافظ على إبقاء اليمن قوياً بوحدة شعبه ووطنه لأن إعادة تشطيره لن تكون سوى بداية النهاية ليمن قوي وموحد كما عاهدناه .

وثمنت السلطة المحلية بأمانة العاصمة الخصوصية التي حظيت بها مدينة صنعاء التاريخية كعاصمة للدولة الاتحادية اليمنية نظرا لمكانتها الحضارية والتاريخية والسياسية والاجتماعية كعاصمة لليمن الموحد على مر العصور.

فيما عبرت قيادة السلطة المحلية بمحافظة حجة ومكاتبها التنفيذية عن مباركتها للقيادة السياسية ممثلة بالأخ الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية وكافة أبناء الشعب اليمني العظيم بالإقرار النهائي لأقاليم الدولة الاتحادية.

واعتبرت في بيان صادر عنها اليوم تلقت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) نسخة منه ما أعلن عنه حول شكل الدولة بصيغتها الاتحادية ضماناً كبيراً لترسيخ دعائم العدل والمساواة في توزيع السلطة والثروة.. منوهة بالجهود التي بذلتها لجنة الأقاليم في تحديد هذه الرؤية الخاصة بإدارة شؤون البلاد التي تضمن توسيع الصلاحيات في اتجاه اللامركزية لتتيح لأبناء الوطن إدارة شؤون بلدهم وتحمل مسؤولية الارتقاء بقضايا التنمية أرضاً وإنساناً.

ودعا البيان القيادة السياسية إلى المضي قدماً نحو بناء الوطن والعمل على حماية الانجازات الوطنية وتتابعها مهما كانت الصعوبات أو التحديات التي تحيط بالوطن ..مؤكدا أن قيادة وأبناء محافظة حجة سيظلون أوفياء مع الوطن وقيادته الباسلة، ولن يسمحوا للعابثين بالأمن والسكينة العامة بالعودة إلى الوراء أو الزج بأبناء الشعب في صراعات.

إلى ذلك هنأت قيادة محافظة الحديدة وكافة فئاتها المجتمعية الرسمية والشعبية بأحزابها ومنظمات المجتمع المدني القيادة السياسية ممثلة بالأخ الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية بنجاح تأسيس الدولة الإتحادية .

ونوهت في بيان لها اليوم تلقت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) نسخة منه بالجهود التي بذلها الأخ رئيس الجمهورية في إنقاذ اليمن بحنكة وحكمة وإخراجه إلى بر الأمان.

كما عبرت قيادة محافظة صنعاء ومجلسها المحلي والمكتب التنفيذي عن مباركتها للإقرار النهائي لأقاليم الدولة الاتحادية، والذي يمثل أحد أهم مخرجات الحوار الوطني الشامل الهادف الى تحول اليمن نظام اتحادي أكثر مرونة وقدرة على التعاطي مع التطورات المتسارعة التي يشهدها العالم وحلا للأزمات المتعاقبة التي مر بها اليمن خلال العقود الماضية .

وأشاد البيان الصادر اليوم تلقته وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) بجهود الأخ الرئيس عبد ربه منصور هادي رئيس الجمهورية في تبني الانجازات الوطنية ورعايتها في ظل ظروف غاية في الصعوبة .. منوها بحكمة وحنكة الأخ رئيس الجمهورية في التغلب على تلك التحديات وما يحظى به من التفاف شعبي غير مسبوق للعبور بالوطن إلى بر الأمان.

واعتبر البيان قرار شكل الدولة بصيغتها الاتحادية ضماناً كبيراً لترسيخ دعائم العدل والمساواة في توزيع السلطة والثروة وتحقيق المكاسب الوطنية في كل ارجاء الوطن اليمني.. داعيا كافة أبناء الوطن الى الوقوف جنبا الى جنب خلف القيادة السياسية ممثلة بالأخ الرئيس عبد ربه منصور هادي رئيس الجمهورية ومضاعفة الجهود لتنفيذ مخرجات مؤتمر الحوار وبما يلبي طموح وتطلعات الجميع وحماية المنجزات الوطنية.

كما باركت قيادة السلطة المحلية والإدارية والأمنية والعسكرية بمحافظة شبوة ومكوناتها السياسية والاجتماعية والقبلية للقيادة السياسية ممثلة بالأخ الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية والشعب اليمني الإقرار النهائي لأقاليم الدولة الاتحادية.

وأشارت في بيان صادر اليوم تلقت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) نسخة منه إلى أهمية القرار التاريخي الذي يؤسس لكيان الدولة اليمنية الاتحادية الحديثة .. معتبرا ذلك أول بشائر الخير وقطاف ثمار الثقة الحقيقة لمخرجات وقرارات مؤتمر الحوار التي تعالج أكبر القضايا المصيرية في حياة الشعب والوطن.

وأوضح البيان أن هذا القرار السياسي الحكيم قد بدد ظنون أبناء الوطن وجعلهم يقرون عينا ويتخلصون من عبء تبعات أزمتهم وقلقهم المرير على مستقبل الوطن الواحد الموحد من خلال إقامة اليمن الجديد بنظامه الوطني والاتحادي والديمقراطي العادل.

ونوه البيان بدلالات وومضات هذا الإعلان التاريخي الهام عشية الذكرى الوطنية الثالثة لثورة التغيير الشبابية والشعبية الخالدة.. مؤكدا أنه يضفي طابع الخصوصية والتميز لكونها صانعة المتغير الأكبر في تاريخ اليمن المعاصر والحديث وبصورة يصعب وصف مشاهدها المذهلة والرائعة لولا حقيقة معطياتها في واقع الوطن وأبنائه الكرام.

 

مؤتمر الحوار الوطني الشامل

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department