الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / مؤتمر الحوار الوطني والانتقال السلمي للسلطة في اليمن

لجنة صياغة الدستور تواصل أعمالها بالاستماع إلى تقريري فريقي العدالة الانتقالية واستقلالية الهيئات

اليوم:  17
الشهر:  مارس
السنة:  2014

عقدت لجنة صياغة الدستور اجتماعها اليوم برئاسة إسماعيل الوزير رئيس اللجنة، واستمعت إلى عرضين لمخرجات فريقي العدالة الانتقالية واستقلالية الهيئات.

في الاجتماع الذي عقد في القصر الجمهوري بصنعاء قدم الدكتور عبدالباري دغيش رئيس فريق العدالة الانتقالية وشذى الحرازي مقررة الفريق عرضاً لمخرجاته أشاروا فيها إلى المحاور الأساسية التي ارتكز عليها عمل الفريق ومنها الصراعات السياسية والإخفاء القسري وقضايا النازحين، وانتهاكات حقوق الإنسان، ومكافحة الإرهاب، واسترداد الأموال المنهوبة بسبب سوء استغلال السلطة.

كما عرضاً لأبرز نصوص التقرير التي يمكن أن تكون موجهات دستورية، مؤكدين أن غالبية قرارات الفريق أجمعت عليها كل المكونات فيما استوجبت قضايا خلافية الكثير من الوقت والجهد والنقاشات وصولا للتوافق حولها، مؤكدين أن فريق العدالة الانتقالية قد عالج قضايا كثيرة لم يسبق أن تطرقت لها التشريعات اليمنية من قبل.

وقدم الدكتور معين عبدالملك سعيد رئيس فريق استقلالية الهيئات في مؤتمر الحوار الوطني الشامل عرضاً موجزاً لتقرير الفريق بدأه بالإشارة إلى أن الدساتير الحديثة في العديد من الدول قد أفردت فصولاً لهيئات وطنية مستقلة استشعاراً لأهمية أن تحظى بعض الهيئات باستقلالية عن سلطات الدولة، وأن الفريق قد اطلع على الكثير من التجارب الدولية في هذا السياق.

وأوضح أن التقرير قد وضع إطاراً مرجعياً لهذه الهيئات لتكون ذاتية الحكم، واضحة الأهداف، محددة المواضيع، محايدة، يستهدف استقلالها المصلحة العامة، ومتجاوبة مع الناس، مؤكداً أن من بين غايات توفير الاستقلالية لبعض الهيئات يبعث الحيوية في هذه المؤسسات ويقربها من الناس. واستعرض رئيس فريق استقلالية الهيئات أبرز المواد التي تضمنها تقرير فريقه مركزاً على ما يندرج منها تحت توصيف الموجهات الدستورية.

وشهدت الجلسة نقاشات مستفيضة استوضح فيها أعضاء لجنة صياغة الدستور بعض جوانب التقريرين.. وستواصل اللجنة أعمالها غداً للاستماع لعروض جديدة لمخرجات فرق الحوار  الوطني الشامل.

 

مؤتمر الحوار الوطني الشامل

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department