الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / مؤتمر الحوار الوطني والانتقال السلمي للسلطة في اليمن

ورشة عمل في مجلس النواب حول المبادئ الأساسية للنظام الفدرالي

اليوم:  7
الشهر:  مايو
السنة:  2014

عقدت اليوم بمبنى مجلس النواب ورشة عمل حول المبادئ الأساسية للنظام الفدرالي نظمها المعهد الديمقراطي الوطني للشئون الدولية بالتعاون مع إدارة منظمات المجتمع المدني بمكتب رئيس مجلس النواب.

شارك فيها عدد من أعضاء مجلس النواب وعدد من الكوادر والموظفين العاملين في جهاز الأمانة العامة لمجلس النواب.

وفي مفتتح الورشة رحب رئيس لجنة السلطة المحلية أحمد محمد الزهيري في كلمة نيابة عن رئيس المجلس الأخ يحيى علي الراعي بالحاضرين من المعهد الديمقراطي للشئون الدولية وأعضاء مجلس النواب والعاملين في جهاز الأمانة العامة.

منوهاً إلى أن موضوع ورشة العمل مهم في اللحظة التاريخية كونه يناقش موضوع الفيدرالية كنظام سياسي جديد لسلطة الدولة أقره مؤتمر الحوار الوطني الشامل ويعد أحد مخرجاته البارزة.

لافتاً إلى ضرورة استيعاب دروس الفيدرالية كونها نظام سياسي جديد ينطلق من مفهوم جديد لطبيعة النظام السياسي الذي يفيد سلطات المجتمع اليمني الجديد.

مطالباً الحاضرين باستيعاب موضوع الورشة وإثرائها بالملاحظات الإيجابية التي تزيد من الوعي بهذا النظام الواعد والذي سوف يتضمنه الدستور الجديد لبلادنا.

من جانبه قدم نائب مدير البرامج بالمعهد الوطني الديمقراطي للشئون الدولية الأخ مراد ظافر شرحاً توضيحياً لمفهوم الفيدرالية وأشار إلى نجاحات نظم الاتحادات الفيدرالية في إطار مسرح الأحداث العالمي المعاصر.

منوهاً إلى أن الاتحادات الفيدرالية التي تجمع بين الحكم المشترك والحكم الذاتي.

مفيداً أنها طريقة عملية للجمع بين فوائد الوحدة والتنوع من خلال المؤسسات التمثيلية .. مؤكداً أن الفيدرالية تعزز من الوحدة ولا تقود إلى الانفصال وقدم شرحاً من نماذج للفيدرالية في عدد من الدول.

وتطرق إلى تعريف النظام الفيدرالي واهتمام متزايد بالأفكار الفيدرالية وطبيعتها وكيفية تطبيقها في بعض البلدان ومدى تطورها وكذا أنواع الأنظمة الفيدرالية والوظائف بين الحكومة الفيدرالية وحكومة الولايات وصلاحيتهما إلى جانب المظاهر العملية للفيدرالية وكيفية الانتقال نحو النظام الفيدرالي.

وقد أثريت ورشة العمل بالعديد من الآراء والملاحظات بما يؤدي إلى تعزيز المفهوم بالنظام الفيدرالي.

سبأنت

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department