الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / مؤتمر الحوار الوطني والانتقال السلمي للسلطة في اليمن

لجنة صياغة الدستور تستمع لعروض متصلة بمستويات السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية في النظام الاتحادي

اليوم:  3
الشهر:  يونيو
السنة:  2014

واصلت لجنة صياغة الدستور اليوم أعمال برنامجها في العاصمة الألمانية برلين للاطلاع على التجارب الدولية في مجال النظام الاتحادي.

حيث استمعت اللجنة الى عدد من العروض قدمها الخبراء الدوليون الدكتور احتشام أحمد والدكتور يوناس فرانك والدكتور بالاكريشنان مينون والدكتور جورج أندرسون، تركزت جميعها على مواضيع متصلة بمستويات السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية في النظام الاتحادي.

كما تناولت العروض الأليات المتبعة لتوزيع الادوار و المسؤوليات  في  مختلف القطاعات مع التركيز على قطاعات التعليم والاستثمار والمياه والنقل. مستعرضة تجارب الدول المختلفة في معالجة تلك الموضوعات واستخلاص العبر منها واثرها على القطاعات المختلفة. وشدد الخبراء على أهمية كفاءة الأنظمة المتبعة وتوزيع المهام من منظور اقتصادي محفز للنمو يخفف الأعباء على الدولة ويخلق فرص عمل لتخفيف البطالة وتشغيل الشباب.

أعقب عروض الخبراء الدوليين نقاشات مستفيضة متصلة بالنصوص الدستورية وأثرها على تنظيم السلطات وتوزيع الأدوار والمسئوليات على المستويات المختلفة من الحكومة.وفي هذا الصدد بدأت اللجنة مناقشتها حول موضوع توزيع المسؤوليات في القطاعات المختلفة بحضور الخبراء الدوليين متناولة المسئوليات التي ينبغي ان تناط بالحكومة الاتحادية وحكومة الإقليم وما دونهما لتقريب الحكومة الى الشعب وتحقيق الكفاءة وتبني النظم الفاعلة التي تدفع بعجلة النمو الى الأمام.
وعبر أعضاء اللجنة عن ارتياحهم الكبير لمستوى العروض المقدمة في هذه الفعاليات التي استخلصت التجارب الناجحة على مستوى العالم وهو الأمر الذي سيسهل عمل اللجنة في صياغة دستور يلبي طموح الشعب ولا يحمي الحقوق والحريات فحسب بل يحقق نتائج تقود اليمن الى التقدم والازدهار والرفاه للمواطن.
و أكد أعضاء اللجنة أن مخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل تضمنت مبادئ خاصة حاكمة لهذه السلطات وعبروا عن حرصهم الشديد على الاستفادة من الخبراء ومعارفهم المتراكمة من مختلف التجارب حول العالم.
هذا وستواصل اللجنة برنامج عملها يوم غد بحضور خبراء من عدة دول ومن المنظمات الدولية قبل ان تقوم بزيارات ميدانية للتعرف على تجربة المانيا الاتحادية في البناء الاتحادي للدولة.

 

مؤتمر الحوار الوطني الشامل

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department