الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / مؤتمر الحوار الوطني والانتقال السلمي للسلطة في اليمن

لجنة صياغة الدستور تستكمل برنامجها في برلين بالاتفاق على برنامج لصياغة مواد الترتيبات الاتحادية

اليوم:  16
الشهر:  يونيو
السنة:  2014

 

اختتمت لجنة صياغة الدستور اليوم برنامج عملها في العاصمة الألمانية برلين والذي استمر اكثر من اسبوعين وتضمن نقاشات مع خبراء دوليين للتعرف على التجارب الدولية الناجحة في مجال إدارة البلدان الاتحادية فضلا عن زيارة ميدانية للمؤسسات الاتحادية في جمهورية المانيا. وأقرت في جلستها اليوم برنامجاً لصياغة المواد المتعلقة بالترتيبات الاتحادية يبدأ فور عودة اللجنة الى صنعاء.
وستبدأ اللجنة فور عودتها إلى صنعاء بإعطاء الأولوية لصياغة الأحكام المتعلقة بالترتيبات الاتحادية في مشروع الدستور الجديد باعتبار هذه الأحكام ستبنى عليها العديد من الأحكام الأخرى وستؤسس للدولة الاتحادية الجديدة.
وكانت اللجنة استكملت أمس نقاشاتها مع الخبراء الدوليين حول الترتيبات الاتحادية الخاصة بالنظم المالية ومصادر الإيرادات للدولة الاتحادية بمستوياتها المتعددة وكيفية ادارتها والإشراف عليها.
وعرض الخبراء الدوليون خلال تلك النقاشات تجارب العديد من الدول فيما يتعلق بالنظام المالي للدولة الاتحادية وآليات تحصيل الايرادات وطريقة تقاسم الايرادات المركزية والمحلية والنظم التي تحقق الكفاءة في هذا الجانب وكذا كيفية التعامل مع الموارد الطبيعية والمهام والاختصاصات المتعلقة باستكشاف وإنتاج النفط في الدولة الاتحادية بالإضافة الى الموارد الأخرى للدولة الاتحادية الضريبية وغيرها.
وتناولت النقاشات النصوص الدستورية المطلوبة لتوضيح العلاقات وتحديد المهام والمسئوليات لكل مستوى من مستويات الحكومة والنظم والمؤسسات المطلوبة لإدارة هذه العلاقات بكفاءة وتمثيل ومشاركة الأقاليم والحكومات المعنية فيها بمايحقق الشفافية والرقابة المطلوبة والقدرة على التتبع للنفقات والأنشطة التي تنفذ في كافة المستويات.

 

مؤتمر الحوار الوطني الشامل

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department