الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

اعلان الرئيس مجددا رفضه الترشح للانتخابات الرئاسية تصدر اهتمام وسائل الإعلام العربية والأجنبية

اليوم:  28
الشهر:  يونيو
السنة:  2006

تناقلت وسائل الاعلام العربية والدولية بأهتمام بالغ تجديد فخامة الاخ الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية تأكيده عدم ترشحه لولاية رئاسية جديدة وذلك في الكلمة التي القاها في افتتاح اعمال المؤتمر الاستثنائي للمؤتمر الشعبي العام لتحديد مرشحه للانتخابات الرئاسية القادمة.
وابرزت قول الاخ الرئيس / لن أرشح نفسي للرئاسة وسأتخلى عن السلطة وسأسلمها للشعب، دعونا نتبادل السلطة وبطرق ديموقراطية وحرية مطلقة.
وتناولت تأكيد الاخ الرئيس بانه /انتهى عهد الانقلابات والمؤامرات والاستقواء بالخارج ولنحتكم جميعا إلى الشعب باعتباره مصدر السلطات وفقا للدستور.
وقالت انه أوضح بأن الشعب اليمني غني برجاله المخلصين، والبلد مستقر والأمن مستتب، وليس هناك قلق على مسيرة الوحدة والتنمية والديمقراطية ، واشارته إلى أنه سيتمسك بحقه الدستوري إلى أن ينتخب الشعب اليمني رئيسا للجمهورية بدلاً عنه. ونقلت قوله / إن هناك مؤسسات للدولة وهي كفيلة بتسيير السفينة إلى شاطئ الأمان.
واشارت وسائل الاعلام المختلفة الى المسيرات الشعبية التي شهدتها العاصمة صنعاء وعدد من المدن اليمنية الاخرى لمناشدة الاخ الرئيس بالعدول عن نيته عدم الترشح لفترة رئاسية جديدة .
*وفي هذا السياق ابرزت وكالة الصحافة الفرنسية تأكيد الاخ الرئيس مجددا عدم ترشحه لولاية رئاسية جديدة.
واوردت قول الاخ الرئيس انا اريد ان اسلم السلطة سلميا، دعونا نتبادل السلطة وبطرق ديمقراطية وحرية مطلقة. واضافت بأنه اوضح /انا لست مريضا ولست عاجزا عن تحمل المسؤولية ولكنني اسست ما اسسته في الماضي وهو تحقيق واعادة الوحدة اليمنية وتسوية الحدود اليمنية وايجاد تنمية شاملة والان اريد ان ارعى هذا الانجاز عندما اسلم السلطة رسميا للشعب اليمني، انا اريد ان اسلمها سلميا.
ونقلت قوله /تحدثت بصراحة معكم. ليست مسرحية سياسية/.
وقالت الوكالة /من المتوقع ان يجدد الحزب الحاكم ترشيح الرئيس صالح لولاية رئاسية ثانية من سبع سنوات، ولا يزال الرئيس علي عبدالله صالح عند موقفه عدم الترشح لولاية جديدة الا ان ترشحه وحتى فوزه يعد محتما في صفوف الرأي العام اليمني/.
الى ذلك قامت قناة الجزيرة مباشر بنقل حي لوقائع الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الاستثنائي للمؤتمر الشعبي العام وكلمة الاخ الرئيس علي عبدالله صالح كما بثت العديد من الاذاعات العربية فقرات مطولة من كلمة الاخ الرئيس .
وتناولت قناة الجزيرة الاخبارية تجديد الاخ الرئيس تأكيده عدم ترشحه لولاية جديدة ...وقالت /يأتي موقف الرئيس اليمني رغم اعتصام نحو خمسة آلاف عضو من الحزب لمطالبته بالترشح لولاية اخرى.
واضافت /ان الرئيس علي عبدالله صالح توقف مرة بعد مرة عن الحديث بسبب اعتراضات وهتافات خمسة آلاف عضو من حزب المؤتمر الشعبي العام الحاكم يطالبونه بالعدول عن قراره عدم الترشح في الانتخابات الرئاسية المقررة اجرائها في سبتمبر لكن الرجل بدأ مصمما على قراره التخلي عن السلطة الذي اعلنه في يوليو 2005 وتسليمها للشعب اليمني/
ونقلت قول الاخ الرئيس / انا اقول سأتمسك بحقي الدستوري الى ان يتم انتخاب رئيسا للدولة وقد ابلغتكم قبل احدى عشر شهرا واربعة ايام انني سأتخلى عن السلطة ليست مفاجئة لن تكون مفاجئة لا لكم كمؤتمريين ولا للشعب اليمني على الاطلاق/
وجاء في تقرير الجزيرة: ثمانية وعشرون عاما منذ توليه السلطة في يوليو من عام 1978 وصفها الرئيس اليمني بالمغرم لا المغنم قائلا انه يترك للتأريخ الحديث عن انجازاته طالبا المسامحة من الشعب عن اية اخطاء /.
واشار التقرير الى ان الرئيس علي عبدالله صالح كان قد اعلن في يوليو من العام الماضي أنه لن يترشح لفترة رئاسية أخرى بعد انتهاء فترته الحالية, قائلا إنه يرغب في إرساء نموذج للتبادل السلمي للسلطة في الوطن العربي.

*وفي الامارات العربية المتحدة اوردت نشرة اخبار الساعة الصادرة عن مركز الامارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية ،تقريرا بعنوان :" قراءة في الحديث عن إلزام الرئيس اليمني بالترشح لانتخابات الرئاسة المقبلة جاء في التقرير: " الحديث عن إلزام الحزب اليمني الحاكم، للرئيس علي عبدالله صالح، بالترشح لانتخابات الرئاسة المقبلة في شهر سبتمبر، على الرغم من أنه كان قد أعلن أنه لن يترشح، ينطوي على العديد من الدلالات المهمة التي سيكون لها تأثيرها الكبير في مجمل البيئة السياسية في اليمن خلال السنوات المقبلة.
واضاف التقرير /وكان الرئيس علي عبدالله صالح قد أعلن أنه لن يترشح لانتخابات الرئاسة، على الرغم من أن الدستور يعطيه الحق في ذلك، ولم يبد تراجعا رسميا في هذا القرار حتى الآن، على الرغم من مطالبة بعض الأوساط السياسية والاقتصادية اليمنية له بالتراجع عن قرار عدم ترشحه.
*من جانبها قالت القناة المصرية الاولى بان المؤتمر الشعبي العام قررتمديد اعمال مؤتمره الاستثنائي بعد فشله في اقناع الرئيس على عبدالله صالح بالعدول عن قرار عدم الترشح لولاية جديدة في جلسة مغلقة عقدت لهذه الغاية .
وتطرقت الى تأكيد الاخ الرئيس مجددا عدم ترشحه لولاية رئاسية جديدة مشيرة الى انه أوضح ان قرار تركه للسلطة ليس مفاجئا وإنما تم ابلاغ الشعب به منذ احدى عشر شهرا.

* وكالة الانباء الالمانية ابرزت رفض الاخ الرئيس الترشح لفترة رئاسية جديدة في الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في /سبتمبر المقبل وقالت /انه خاطب أكثر من 5 آلاف مشارك في الاجتماع الذي خصص لاختيار مرشح الحزب للانتخابات الرئاسية المقبلة قائلا: انتهى عهد الانقلابات والمؤامرات والاستقواء بالخارج ولنحتكم جميعا إلى الشعب باعتباره مصدر السلطات وفقا للدستور.
وتناولت قول الاخ الرئيس /أنا لست مريضا ولست عاجز عن تحمل المسؤولية ورغم أنني تمكنت من تأسيس لبنات قوية للنهوض المنشود للشعب اليمني وإيجاد تنمية شاملة وبناء الدولة اليمنية الحديثة وإعادة تحقيق الوحدة اليمنية ومعالجة قضايا الحدود مع دول الجوار إلا أنني ارغب الان أن أسلم السلطة سلميا للشعب اليمني/.
* وبثت قناة ابوظبي الفضائية تقريرا تناولت فيه اعلان الاخ الرئيس مجددا عدم ترشحة لفترة رئاسية جديدة وجاء في التقرير : اعلن الرئيس اليمني علي عبدالله صالح عن استمراره في تنفيذ قرارة بعدم الترشح مرة اخرى في الانتخابات الرئاسية القادمة وتسليم السلطة سلميا للشعب ليختار من يريد لقيادة اليمن في الفترة القادمة مؤكدا ان قراره هذا ليس مسرحية وانه مصمم عليه .
واضاف التقرير/قرار الرئيس اليمني لم تتقبله قاعة المؤتمر والتي ظل يناشدها بالجلوس لمناقشه هذا الموضوع لكنها لم تستمع اليه وظلت تناشده بالترشح مرة اخرى فماكان منه الا ان غادر القاعة ليعود اليها من جديد بعد ان جلس الحاضرون في اماكنهم ولتبدأ جلسة مغلقة لمناقشة هذا القرار بين الحاضرين وقيادة الحزب الحاكم برئاسة الرئيس صالح ولترفع جلسات المؤتمر مع استمرار الرئيس في قراره
بعدم الترشح والجماهير في قرارها بترشيحه لفترة قادمة ولتعقد جلسة اخرى يوم غد الخميس يمكن ان تكون فاصلة وحاسمة وتسمي المرشح عن المؤتمر الشعبي العام في الانتخابات القادمة وان كانت كل الاتجاهات تشير الى ان علي عبدالله صالح هو المرشح الوحيد لحزب المؤتمر الشعبي العام /
واختتمت قناة ابوظبي تقريرها بالقول / انه بتمسك الرئيس علي عبدالله صالح بقراره وعدم ترشيح نفسه في الانتخابات الرئاسية القادمة وضع بذلك حزبه المؤتمر الشعبي العام الحزب الحاكم في اليمن وقياداته وكذلك الشارع اليمني في ازمة حقيقة فهل سيتراجع علي عبدالله صالح في جلسة المؤتمر يوم غد عن قراره ويعلن ترشيحه لرئاسة اليمن في الفترة القادمة ام سيمضي قدما في تأسيس دولة المؤسسات في اليمن/ .
* واذاع راديو لندن تقريرا تحدث فيه عن خطاب الاخ الرئيس امام المؤتمر الشعبي العام المنعقد في صنعاء متناولا ابعاد اعلانه عدم الترشح لفترة رئاسية جديدة .
* واهتم موقع ايلاف الالكتروني بانعقاد المؤتمر الاستثنائي للمؤتمر الشعبي العام خصيصا للإعلان عن مرشحه للانتخابات الرئاسية ونقل مقتطفات من كلمة الاخ الرئيس مشيرا الى انه أوضح أن الشعب اليمني غني برجاله المخلصين، والبلد مستقر والأمن مستتب، وليس هناك قلق على مسيرة الوحدة والتنمية والديمقراطية.
وتناول كلمة الاخ عبدالقادر باجمال رئيس الوزراء الامين العام للمؤتمر الشعبي العام وقال انه خاطب الرئيس علي عبدالله صالح بقوله إن موضوع ترشحكم لم يعد رغبة شخصية وإنما إرادة وطنية خالصة ، مشيراً إلى أن ترشيح الرئيس على عبدالله صالح لولاية رئاسية ثانية هو خيار كل الشعب وقواه الوطنية الحية ، وان هذا المؤتمر الاستثنائي هو امتداد للمؤتمر العام السابع للمؤتمر الشعبي العام الذي حسم أمر ترشيحكم مرشحا لرئاسة الجمهورية/.
* وجاء في تقرير لوكالة يوناتيد برس إنترناشونال:جدد الرئيس اليمني علي عبد الله صالح عزمه على عدم الترشح للانتخابات الرئاسية التي من المقرر أن تجرى في سبتمبر المقبل..وقال الرئيس صالح خلال مؤتمر استثنائي لحزب المؤتمر الشعبي العام الحاكم الذي يرأسه بحضور أكثر من ممثلي 6 آلاف مندوب / كفي حكم 28 عاماً وأنا مطمئن بأن الخيار الديموقراطي هو الذي سيسود.
واشار التقرير الى ان الاخ الرئيس أكد على رغبته في إرساء نموذج ديمقراطي يمني رفيع يؤسس لثقافة التداول السلمي للسلطة فى اليمن.
ونقلت الوكالة عن مصادر موثوقة قولها ان الرئيس علي عبدالله صالح عقد العزم على عدم التراجع عن قراره بعدم الترشيح للانتخابات الرئاسية المقبلة.
وبين التقرير بأن الرئيس علي عبدالله صالح سيقود حواراً مفتوحاً مع أعضاء المؤتمر الاستثنائي للمؤتمر الشعبي العام يوضح خلاله دوافعه لإعلانه رغبته عدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة وسيحاول الدفاع عن وجهة نظره .. لكن القرار الأخير سيكون لقاعة المؤتمر /.
*اما موقع مفكرة الاسلام على شبكة الانترنت فتناول تأكيد الاخ الرئيس علي عبدالله صالح بعدم ترشحه لفترة رئاسية قادمة مشيرا الى توقيع المؤتمر الشعبي العام وأحزاب المعارضة المنضوية تحت اسم اللقاء المشترك في وقت سابق من الأسبوع الجاري اتفاق مبادئ لضمان إجراء انتخابات رئاسية حرة ونزيهة وشفافة وآمنة.
وقال /ان الاتفاق تضمن آليات ضمان حياد وسائل الإعلام الرسمية والمال العام والوظيفة العامة والقوات المسلحة والأمن وعدم توظيف إمكانات الدولة لصالح أي طرف.
*واهتمت قناة المنار الفضائية اللبنانية وقناة المجد الفضائية ووكالة الانباء السودانية ووكالة انباء البحرين ووكالة قدس برس ووكالة الانباء القطرية ومواقع البوابة ومحيط وميدل ايست اونلاين على شبكة الانترنت وموقع قناة العربية الاخبارية على شبكة الانترنت واذاعة الكويت والقناة الفضائية السعودية بتأكيد الاخ الرئيس علي عبدالله صالح بعدم ترشحه لفترة رئاسية قادمة .
ونقلت قول الاخ الرئيس / ليس هناك قلق على مسيرة الوحدة ولا على طريق الديمقراطية ولا على مسيرة التنمية. دعونا نتبادل السلطة وبطرق ديمقراطية وحرية مطلقة.

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department