الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

وسائل الأعلام العربية والدولية تبرز إعلان الرئيس علي عبدالله صالح الترشح لولاية رئاسية جديدة نزولا عند رغبة جماهير الشعب اليمني

اليوم:  9
الشهر:  يونيو
السنة:  2006

اهتمت وسائل الاعلام العربية والدولية بأعلان فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية بأنه قرر الترشح لولاية رئاسية جديدة استجابة لمطالب جماهير الشعب.
وفي هذا السياق ابرزت وكالة انباء البحرين أعلان الاخ الرئيس علي عبدالله صالح عدوله عن قرار عدم الترشيح في الانتخابات الرئاسية المقبلة وذلك تلبية لمطالب الجماهير اليمنية .
واوردت قول الاخ الرئيس / انه يوافق على اعادة الترشح تلبية لمطالب الجماهير التى جاءت مدفوعة بارادتها الى هذا التجمع الشعبى مشددا على ان المستقبل لن يكون مفروشا بالورود ولكنه بحاجة الى تضافر جهود الشعب اليمني من مختلف توجهاتهم السياسية.
وتناولت تأكيد الاخ الرئيس ان قراره يأتى تلبية لدعوة الجماهير وليس مغنما بالسلطة وانما تلبية لجماهير الشعب وللعيون التي أدمعت من النساء والشيوخ والاطفال وتلبية للمعتصمين والمتجمهرين في المحافظات والمديريات معربا عن ثقته بمواءزرة الشعب اليمني والوقوف الى جانبه في قيادة المسيرة فى المستقبل.
وبثت وكالة الصحافة الفرنسية اعلان فخامة الرئيس علي عبدالله صالح خلال تجمع شعبي في صنعاء انه قرر الترشح لولاية رئاسية جديدة من سبع سنوات استجابة لمطالب جماهير الشعب.
وقالت الوكالة ان الرئيس علي عبدالله صالح خاطب عشرات الالاف من الاشخاص الذين تجمعوا في احدى ساحات صنعاء مطالبين بترشحه لولاية جديدة خلال الانتخابات الرئاسية المقررة في سبتمبر انه يوافق على الترشح تلبية لمطالب هذه الجماهير التي جاءت مدفوعة بارادتها اطفالا ونساء وشيوخا وتلبية للمعتصمين والمتجمهرين من المحافظات والمديريات.
واضافت بأن الرئيس علي عبدالله صالح تابع وسط تصفيق الجماهير /ساكون جنديا معكم كما عرفتموني جنديا في السابق.
واذاعت هيئة الاذاعة البريطانية/ بي بي سي / تقريرا/ لمراسلها في صنعاء عن ردود الفعل في الشارع اليمني على قرار الرئيس خوض الانتخابات الرئاسية في سبتمبر المقبل .
وجاء في التقرير / الشارع اليمني رحب بأعلان الرئيس قبوله الترشيح لان المواطن اليمني اعتاد على قيادة الرئيس على عبد الله صالح حتى ان الجيل الجديد هو جيل الوحدة اليمنية منذ عام تسعين لايعرف سوى الرئيس علي عبد الله صالح/.

وتناولت وكالة يونايتد برس انترناشونال عدول الاخ الرئيس علي عبد الله صالح عن قراره بعدم ترشيح نفسه للانتخابات الرئاسية القادمة في سبتمبر المقبل، ونقلت قوله في حفل جماهيري كبير في ميدان السبعين بالعاصمة صنعاء " استجابته لإرادة الجماهير أعلن تراجعي عن قرار عدم الترشيح للانتخابات الرئاسية القادمة".
وأضاف "إنني أستجيب لجماهير الشعب.. لهذه الجماهير التي تداعت من كل مكان بإرادتها. ليس مغنماً بالسلطة ولكن تلبية لدعوتكم وللعيون التي دمعت من النساء والشيوخ والأطفال الذين هبوا إلى هذه الساحة.
واوردت قوله/ أنا معكم على ظهر سفينة الوطن لنبحر سويا الى شاطئ الأمان والأمن والاستقرار والحرية والديمقراطية/. مشيرة الى انه شدد على إن المستقبل ليس مفروشا بالورود على الإطلاق ولكنه يحتاج إلى تضافر جميع أبناء الشعب اليمني بجميع توجهاتهم.
وبثت وكالة الانباء الالمانية مقتطفات من خطاب الاخ الرئيس والذي اعلن فيه تراجعه عن قراره السابق بعدم الترشح لفترة رئاسة جديدة وذلك استجابة لنداءات الشعب اليمني.
وتناولت قول الاخ الرئيس /تلبية لنداءات وبيانات من أبناء الشعب اليمني فإنني معكم على ظهر سفينة الوطن لنعبر سويا على شاطئ الامان والاستقرار والحرية والديموقراطية/.
واضافت بأن الرئيس علي عبدالله صالح حذر من وجود صعاب ستواجه بلاده في الفترة المقبلة قائلا/ المستقبل ليس مفروشا بالورود على الاطلاق ولكنني واثق بأنكم ستقفون بجانبي، وان قراري بعدم الترشح كان ترسيخا للديموقراطية وفي إطار التداول السلمي للسلطة بعيدا عن الانقلابات والمؤامرات أيا كان شكلها أو نوعها/.
وتناقلت قرار الاخ الرئيس الترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة كل من قناة الجزيرة الاخبارية ووكالة الانباء الاردنية ووكالة الانباء القطرية ووكالة الانباء السعودية وموقع محيط الاخباري على شبكة الانترنت ووكالة الانباء الايرانية وموقع ميدل ايست اولاين .
الى ذلك بثت قناة ابوظبي الفضائية تقريرا تناولت فيه ابعاد اعلان الاخ الرئيس العدول عن قراره بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية القادمة
وجاء في التقرير : فشلت قيادات المؤتمر الشعبي العام الحزب الحاكم في اقناع الرئيس على عبدالله صالح بالعدول عن قراره بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية القادمة لتخرج جماهير الشعب اليمني في مظاهرات كبيرة في عواصم المحافظات وكانت احداها بأكثر من مليون وثلاثمائة الف مواطن ومواطنه احتشدوا في ساحة ميدان السبعين بالعاصمة اليمنية صنعاء لتكون هذه المسيرة نقطة الضغط وكذلك هي نقطة الضعف لعلي عبدالله صالح الذي حضر هذا المهرجان وأعلن امام هذه الجماهير تراجعه عن قراره بترشيح نفسه للانتخابات القادمة معلنا انه رجع عن قراره استجابة لرغبات ونداءات ابناء الشعب كافة .
واوردت القناة قول الاخ الرئيس / انني اخاطب الشعب اليمني العظيم والذي جاء الى هذه الساحة المباركة واني تلبية لندائكم وبيناتكم ولشعاراتكم انني معكم ، انني معكم انني معكم على ظهر سفينة الوطن لنبحر سويا الى شاطئ الأمان الى شاطئ الأمن والاستقراروالحرية والديمقراطية تلبية لهذه الجماهير التي جاءت مدفوعة بإرادتها اطفالا ونساء وشيوخا.
واضاف تقرير قناة ابوظبي : اربعة ايام عاشتها قيادات الحزب الحاكم وجماهير الشعب اليمني في ازمة حقيقية بعد اصرار الرئيس صالح على موقفه بعدم الترشح لفترة رئاسية قادمة وكان صالح قد أكد في احد خطاباته خلال هذه الايام بأنه ليس مظلة للفساد في اشارة واضحة بأن المرحلة القادمة ستشهد وقفة جادة وحازمة في محاربة الفساد واستئصاله من مرافق الدولة المختلفة .
واشارت قناة ابوظبي الى ان هيئة رئاسة مجلس النواب ستجتمع يوم الاثنين القادم وتدعو من يرغب في ترشيح نفسه للانتخابات الرئاسية القادمة لتقديم اوراق ترشيحه.
وعلى الصعيد ذاته اكد تقرير لراديو مونت كارلو ان اعلان الرئيس على عبدالله صالح استجابته لرغبات الجماهير بالترشح للانتخابات الرئاسية القادمة وعدوله عن قراره السابق الذي كان يعتزم فيه التخلي عن السلطة بعدم الترشح لهذه الانتخابات جاء اثر تحرك الشارع اليمني عن بكرة ابيه في العاصمة صنعاء وفي بقية المحافظات اليمنية لمطالبة الرئيس صالح بإعادة ترشيح نفسه لهذه الانتخابات حتى يواصل مشروعه التنموي ويقود البلاد الى بر الامان حسب مطالب المتظاهرين.
واوضح الراديو ان صنعاء لوحدها شهدت تظاهرة شعبية كبيرة سميت بالمسيرة المليونية تحركت الى ميدان السبعين حيث اعتصم المتظاهرون هناك حتى وصل الرئيس صالح اليهم واعلن استجابته لمطالب المتظاهرين بالترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة المزمع اجراؤها في سبتمبر القادم.
وفي القاهرة اشارت اذاعة صوت العرب الى ان اعلان الاخ الرئيس على عبدالله صالح تراجعه عن قراره السابق بعدم الترشيح لفترة رئاسية ثالثة جاء استجابة لمطالب الجماهير.

ومن جانبها تناولت القناة الفضائية المصرية في تقرير لها اعلان الاخ الرئيس علي عبدالله صالح عدوله عن قراره بعدم ترشيح نفسه لولاية جديده .
قال التقرير: الرئيس علي عبدالله صالح اعلن قراره امام حشد جماهيري قدر بمليون شخص من مختلف المحافظات اليمنية جاؤا يطالبونه بالعدول عن موقفه بعدم ترشيح نفسه في الانتخابات الرئاسية وشاركت فعاليات سياسية ومنظمات جماهيريه وقطاعات شعبية من مختلف المحافظات في هذه المسيرة التي تعد الاولى في تاريخ اليمن الحديث .
واضاف التقريران / ابرز الانجازات التي تحققت لليمن في ظل قيادة الرئيس علي عبدالله صالح هو الوحده اليمنية والتي تحققت على يديه في عام 1990م وتعد اهم انجازاته وقد اصبح بعدها رئيسا لليمن الموحد وتمكن الرئيس صالح في عام 1994م من تأكيد الوحده اليمنية حينما احبط المحاولة الانفصالية مما كرس زعامته لليمن وزاد من رصيده الشعبي 0/

راديو سوا الامريكي تطرق الى التجمع الشعبي لمئات الالاف من اليمنيين قرب القصر الرئاسي رافعين لافتات تطالب الرئيس علي عبدالله صالح بالعودة عن قراره عدم الترشح لولاية رئاسية ، وقال الراديو ان الرئيس علي عبدالله صالح وعد مواطنيه خلال التجمع الشعبي بتحقيق الامن والاستقرار والحرية والديمقراطية وان البلاد بحاجة الى تظافر جهود جماهير الشعب اليمني بمختلف توجهاته السياسية.
وبينت اذاعت مسقط بأن الرئيس علي عبدالله صالح عدل عن قراره بعدم ترشيح نفسه لولاية رئاسية جديدة جاء بعد ضغوط حزبية وشعبية.
ونقلت الاذاعة قول الاخ الرئيس /انه سيستجيب لرغبة الشعب اليمني وانه سيقف الى جانبه مادام خيار الشعب هو ذلك...وسيسير معه في الدفع بسفينة التنمية في البلاد..
وتطرق تقرير اذاعة مسقط الى نتائج الاجتماع الاستثنائي للمؤتمر الشعبي العام مشيرا الى ان المؤتمر اعلن اليوم مباشرة تسمية الرئيس علي عبد الله صالح/مرشحه للانتخابات الرئاسية التي ستجرى في سبتمبر القادم بعد ان فشل الخميس في اختيار مرشحه اثر رفض الرئيس / صالح خوض الانتخابات.

واضاف التقرير بأن المؤتمر دعا في بيان له الاحزاب السياسية المعارضة الى تقديم مرشحها وخوض الانتخابات القادمة وفقاً لاتفاق المبادىء الموقع عليه الاسبوع الماضي بينه وبين احزاب المعارضة بعد حوار استمر ستة اشهر بهدف ضمان انتخابات حرة ونزيهة قائمة على التنافس الشريف.
قناة المستقبل اللبنانية قالت انه نزولا عند رغبة الجماهير أعلن الرئيس اليمني على عبدالله صالح خلال تجمع شعبي في صنعاء انه قرر الترشح لولاية رئاسية جديدة من سبع سنوات عائدا بذلك عن قرارسابق بعدم الترشيح وتعهد صالح مخاطبا عشرات الألاف من مؤيديه الذين تجمعوا في احدى ساحات صنعاء مطالبين بترشيحة لولاية جديدة خلال الانتخابات الرئاسية المقررة في سبتمبر بأنه سيكون جنديا يعمل من اجل الشعب كما عمل دائما/.
وعددت قناة الجزيرة الفضائية في تقرير لها اهم الانجازات التي حققها الاخ الرئيس علي عبدالله صالح وجاء في التقرير :الرئيس علي عبدالله صالح الذي طمأن مؤيديه برغبته في الاستمرار حذر في الوقت نفسه من أزمات مقبلة ربما تواجه البلاد ، الأزمات كانت دائما هناك ولكن الرئيس صالح اثبت قدرة في تجاوزها، الرئيس نجح خلال فترة حكمه في توحيد شطري اليمن كما نجح في حل المشكلات الحدودية بينه وبين الجارة الشمالية المملكة العربية السعودية ونجح في تجاوز اثار حرب الخليج واستطاع ايضا ان يدخل في تحالفات قوية مع القوى السياسية والاجتماعية مما جعله صاحب خبرة كبيرة في القيادة.
واضاف تقرير الجزيرة :يبدو ان اللجوء الى الجماهير كان الخيار الانسب للرئيس امام اصرار بدأ في يوليو 2005 ودعوة للاحزاب والتنظيمات السياسية للبحث عن بديل، نحو مليون وثلاثمائة الف انطلقوا في مسيرات من جميع المحافظات اليمنية الى العاصمة صنعاء لمطالبته بالعدول عن قراره.
وبين التقرير ان إعلان الاخ الرئيس العدول عن قراره عدم الترشح للانتخابات الرئاسية القادمة انهى جدلا سياسيا كبيرا كانت ستشهده المرحلة القادمة.
وضمن تناولها لاعلان الاخ الرئيس على عبدالله صالح تراجعه عن قراره السابق في عدم المشاركة في الانتخابات الرئاسية تطرقت قناة الاخبارية السعودية الى الاجواء التي عاشتها بلادنا خلال الثلاثة الايام الماضية وقالت في تقرير لها / مسيرة اليوم التي فاق المشاركين فيها قرابة المليون كانت هي الابرز خصوصا وان المكان الذي تم فيه التظاهر هو في وسط العاصمة وكان المعتصمون ايضا نصبوا في هذا المكان الخيام ونحروا عشرات الإبل في مطالبة للرئيس بالتراجع عن قراره ، اليوم الرئيس اليمني فعلا استجاب لمطالب الشريحة الاوسع بالتراجع عن قراره في عدم الترشح للانتخابات الرئاسية ، مئات الآلاف شاركوا من مختلف محافظات اليمن قدموا الى صنعاء شكلوا ضغطا هائلا ربما لم يكن يتوقعه احد وكانت فعلا خيار الشارع الاخيار الابرز ، المسيرة المليون ضغطت على الرئيس اليمني فقبل بمواصلة المسيرة وفي ان يكون مرشحا في الانتخابات الرئاسية القادمة.
وذكرت كالة الصحافة الفرنسية ان الرئيس علي عبد الله صالح اعلن انه يوافق على الترشح مجددا للانتخابات الرئاسية تلبية لمطالب هذه الجماهير التي جاءت مدفوعة بارادتها وتلبية للمعتصمين والمتجمهرين من المحافظات والمديريات.
واضافت في تقرير لمراسلها في صنعاء بأن الرئيس علي عبدالله صالح تابع وسط تصفيق الجماهير/ساكون جنديا معكم كما عرفتموني جنديا في السابق.
واشارت الوكالة الى تجمع نحو 3ر 1 مليون شخص رافعين لافتات تطالب الرئيس بالعودة عن قراره عدم الترشح لولاية رئاسية جديدة، وان هذا التجمع هو الاخير من سلسلة نداءات وتظاهرات جرت في جميع انحاء اليمن ولقيت اصداء اعلامية واسعة من اجل حمل الرئيس علي عبدالله صالح على التخلي عن قراره .

اما وكالة الانباء الكويتية فابرزت قول الاخ الرئيس امام الاف المواطنين انه قبل الترشح الى الرئاسة تلبية لمطالب الشعب اليمني.
وقالت بأن المتظاهرين حملوا لافتات تدعو الرئيس الى تكملة المشوار والقيت بيانات اكدت في مجملها ان البلاد ستدخل في نفق مظلم في حال تخلي الرئيس صالح عن موقعه.

واضافت بأن الرئيس علي عبدالله صالح اكد في كلمته انه يستجيب لجماهير الشعب التي تداعت من كل مكان بارادتها وتلبية لدعوتهم وللعيون التي دمعت من النساء والشيوخ والأطفال ، ونقلت قوله /انا معكم على ظهر سفينة الوطن لنبحر سويا الى شاطئ الامان والأمن والاستقرار والحرية والديمقراطية /.

هذا ومن وسائل الاعلام التي تناولت اعلان الاخ الرئيس العدول عن قراره عدم الترشح للانتخابات الرئاسية القادمة راديو الرياض والقناة الفضائية السعودية ووكالة قدس برس وقناة المجد الفضائية ووكالة انباء الامارات والقناة الفضائية اللبنانية للارسال / ال بي سي / وقناة الاخبار العربية ANN ووكالة انباء رويترز ووكالة الانباء العمانية وقناة المنار الللبنانية الفضائية ، وقناة البحرين الفضائية، وقناة الحرة الاخبارية وقناة العالم الاخبارية الايرانية وراديو طهران، قناة النيل للاخبار ,وقناة anb الاخبارية وعدد من المواقع الاخبارية على شبكة الانترنت.

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department