الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

بدأت اليوم بصنعاء اعمال المؤتمر العاشر لإتحاد مؤسسات البحوث الزراعية في الشرق الأدنى وشمال إفريقيا(آرينينا) بمشاركة 17 مؤسسة بحثية و16 منظمة دولية معنية بتنفيذ وتمويل البحوث الزراعية.

اليوم:  9
الشهر:  يونيو
السنة:  2006

بدأت اليوم بصنعاء اعمال المؤتمر العاشر لإتحاد مؤسسات البحوث الزراعية في الشرق الأدنى وشمال إفريقيا(آرينينا) بمشاركة 17 مؤسسة بحثية و16 منظمة دولية معنية بتنفيذ وتمويل البحوث الزراعية.
ويناقش المؤتمر على مدى ثلاثة أيام جملة من الموضوعات أهمها ما تم إنجازه للشبكات البحثية المختلفة والتعرف على تجارب المؤسسات البحثية المناظرة وخطة العمل للسنوات القادمة بالإضافة إلى انتخاب المجلس التنفيذي الجديد للإتحاد.

وأوضح وزير الزراعة والري الدكتور جلال فقيرة في افتتاح المؤتمر أن البحوث الزراعية في اليمن حظيت بالاهتمام والدعم من خلال إنشاء الهيئة العامة للبحوث الزراعية وكل الإدارات التى تعنى بالأمن الغذائي وتطوير انظمة الزراعة في اليمن ..
مشيرا الى ان هناك مساعي للتنسيق بين مخرجات كليات الزراعة الثلاث التى تحتضنها الجامعات الحكومية في اليمن والهيئة العامة للبحوث الزراعية .
وبين وزير الزراعة والري أن تطوير استراتيجية البحوث الزراعية في اطار خطة التنمية للعام 2006-2010 هدف الى زيادة الدعم المادي والمعنوي لهذه المؤسسة الهامة .
وقال فقيره : إن القطاع الزراعي في اليمن يعتبر قطاع أمن بالأساس , نسعى من خلاله الى تحقيق استراتيجيات التخفيف من الفقر والتنمية والأمن الغذائي .

وأضاف: إن قطاع الزراعة في اليمن يعتبر القطاع الواعد رقم 1 في تحقيق التنمية حيث يعمل في هذا القطاع قرابة 50% من القوى العاملة ويساهم في 17-19% من الدخل القومي لليمن وتقع على عاتقه مسئولية النهوض بالتنمية المستدامة ورفد والاقتصاد الوطني وسد فجوة الجوع .
وأكد الدكتور جلال فقيرة على أهمية أن تضطلع مؤسسات البحث العلمي بالمسئولية العلمية في مواجهة الأوبئة والأمراض العابرة للحدود وخاصة جائحة أنفلونزا الطيور التي كان لها آثار فادحة في عدد من دول العالم من خلال خسائر قطاع الدواجن في الكثير من دول العالم ومنها دول في منطقة الشرق الأدنى .

كماالقيت في افتتاح المؤتمر عدد من الكلمات من الدكتور عبد النبي فيروز رئيس إتحاد مؤسسات البحث وعن منظمة الفاو القاها الدكتور هاشم الشامي ممثل منظمة الأغذية والزراعة الفاو في اليمن والدكتور محمد الصلح مدير عام الإيكاردا اشارت في مجملها الى اهمية انعقاد هذا المؤتمر والذي جاء متزامنا مع الحراك الشعبي السياسي والديمقراطي الذي يشهده اليمن واستجابة فخامة الرئيس على عبد الله صالح رئيس الجمهورية يوم أمس لرغبة جماهير الشعب بالعدول عن قراره السابق بعدم ترشيح نفسه في الإنتخابات القادمة .. منوهة بالدور الذي تقوم به مؤسسات البحث والمنظمات الدوليه المعنية في خدمة البحث العلمي الهادف الى تطوير انظمة الزراعة في منطقة الشرق الأدنى وشمال افريقيا .
وأكدت الكلمات على ضرورة العمل على توسيع نطاق الاتحاد ليضم جميع دول الإقليم .
ويهتم الإتحاد في تحسين التطوير الزراعي والريفي في منطقة غرب آسيا و شمال أفريقيا عن طريق رعاية البحوث الزراعية و تطوير التكنولوجيا و بتقوية التّعاون داخل و خارج المنطقة , كما يستهدف اتحاد مؤسسات الأبحاث الزراعية في الشرق الأدنى وشمال أفريقيا (آرينينا) تحقيق درجة أكبر من الاكتفاء الذاتي في الغذاء و الزّراعة, و لتحسين الراحة الغذائية و الإعانة الكلية للمقيمين في منطقة غرب آسيا و شمال أفريقيا إضافة إلى الدعم و تحسين الطاقة الإنتاجيّة لقاعدة الموارد الطبيعي.

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department