الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

وزير الزراعة يبحث مجالات التعاون مع مدير عام مركز الإيكاردا .. و يلتقي برؤساء الوفود المشاركة في المؤتمر العاشر لاتحاد مؤسسات البحوث الزراعية

اليوم:  23
الشهر:  يونيو
السنة:  2006

بحث الدكتور جلال فقيرة وزير الزراعة والري خلال لقائه اليوم بالدكتور محمود الصلح مدير عام المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة (إيكاردا) , علاقات التعاون بين الوزارة والمركز الدولي ,وناقشا خطط البرامج التدريبية التي ينفذها المركز لعدد من كوادر وزارة الزراعة والري في بلادنا.
واستعرض اللقاء مجالات التعاون القائم بين الهيئة العامة للبحوث الزراعية وايكاردا وإمكانية المشاركة في بعض الدراسات المتعلقة بالاستفادة من مياه السدود بالإضافة إلى إطلاق تقنيات جديدة للبذور المحسنة .
و أوضح رئيس الهيئة العامة للبحوث الزراعية الدكتور إسماعيل محرم أنه تم مناقشة مقترح للمشاريع المختلفة مع " إيكاردا " منها مشروع شبكة الجزيرة العربية والممول من الإيفاد ومشاريع الزراعة المطرية والبيوت المحمية في محافظة تعز ومشروع استخدام مخلفات الزراعة كعلف والمشاريع الممولة من البنك الدولي .
و يشار إلى أن المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة (إيكاردا)، الذي أُسِّس في عام 1977، يعد واحداً من خمسة عشر مركزاً للمجموعة الاستشارية للبحوث الزراعية الدولية.
وتقوم إيكاردا بخدمة العالم النامي ككلّ في مجال تحسين العدس والشعير والفول، كما تعمل على خدمة جميع البلدان النامية في المناطق الجافة في مجال تحسين كفاءة استعمال المياه في حقول المزارعين وإنتاج المراعي الطبيعية و المجترات الصغيرة، وكذلك خدمة منطقة وسط وغربي آسيا وشمالي إفريقيا في مجال تحسين الاقماح الطرية والقاسية والحمص والبقوليات العلفية والنظم الزراعية.
وتفيد البحوث التي تجريها إيكاردا في تخفيف وطأة الفقر على مستوى عالمي من خلال زيادة الإنتاجية بالتكامل مع الأساليب المُستدامة في إدارة الموارد الطبيعية. وتواجه إيكاردا هذا التحدي بتنفيذ البحوث وإجراء التدريب ونشر المعلومات ومشاركة نظم البحوث الزراعية والتنموية الوطنية.
وتُشكل المجموعة الاستشارية للبحوث الزراعية الدولية ائتلافاً استراتيجياً يتألف من بلدان ومنظمات إقليمية ودولية ومؤسسات خاصة تقدم الدعم لـ 15 مركزاً للبحوث الزراعية التي تعمل مع المؤسسات الوطنية للبحوث الزراعية ومنظمات المجتمع المدني، بما في ذلك القطاع الخاص.
ويسهم في رعاية المجموعة الاستشارية كل من البنك الدولي، ومنظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (FAO)، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP)، والصندوق الدولي للتنمية الزراعية (IFAD). ويقدم البنك الدولي للمجموعة الاستشارية مكتباً للمنظومة في واشنطن العاصمة، و يقوم مجلس علمي يتخذ من FAO، روما، مقراً لأمانته العامة، بمساعدة المنظومة على تطوير برنامجها البحثي.

ومن جهة أخرى ناقش الدكتور جلال فقيرة وزير الزراعة والري اليوم مع رؤساء وفود الدول والمنظمات المشاركة في المؤتمر العاشر لاتحاد مؤسسات البحوث الزراعية في الشرق الأدنى وشمال إفريقيا (آرينينا) الذي يختتم أعماله مساء اليوم بصنعاء ناقش تجارب المراكز البحثية المناظرة في دول الإقليم كالمركز الدولي للزراعة الملحية و إتحادات البحوث الزراعية في جنوب شرق آسيا وأمريكا اللاتينية وأفريقيا.
وأكد وزير الزراعة والري على دعم واهتمام الوزارة بالبحث العلمي الذي تقوم به مؤسسات البحوث الزراعية .. منوهاً بدورها في تطوير القطاع الزراعي من خلال التقنيات الزراعية التي تقدمها للقطاع الزراعي.

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department