الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

في تصريح لـ" سبأنت" الدكتور رشاد الرصاص ينفي ما تناوله السقاف حول موعد الاجراءات القانونية للانتخابات الرئاسية

اليوم:  3
الشهر:  يوليو
السنة:  2006

نفى وزير الدولة لشئون مجلسي النواب والشورى الدكتور رشاد محمد الرصاص ما تناوله بشكل خاطئ الدكتور محمد علي السقاف حول موعد بدء الإجراءات الدستورية والقانونية للإنتخابات الرئاسية, مبدياً استغرابه من الفهم الخاطئ الذي تناوله الدكتور السقاف في مقال نشر في الصحافة المحلية .
واشار الرصاص الى ان السقاف اورد في مقاله أن ولاية الأخ الرئيس ستنتهي في واحد اكتوبر 2006م واحتسب مدة التسعين اليوم حيث تبدأ في 3 يوليو 2006م, وهذا فهم صحيح بموجب النص الدستوري في المادة /114/ التي نصت على "قبل انتهاء مدة رئيس الجمهورية بـ90 يوماً تبدأ الإجراءات لإنتخابات رئيس للجمهورية جديد, و يجب ان يتم انتخابه قبل الانتهاء بأسبوع على الاقل".
وقال وزير الدولة لشئون مجلسي النواب والشورى في تصريح لوكالة الانباء اليمنية (سبأ) " المعلوم ان فخامة الاخ رئيس الجمهورية قد ادى اليمين الدستورية اما مجلس النواب يوم 2 أكتوبر 1999م.. موضحا انه اذا كانت مدة الرئاسة سبع سنوات حسب نص المادة (112) من الدستور فأن المدة تنتهي يوم 1 أكتوبر 2006م وعلية فأنه ووفقاً لنصوص الدستور والقانون يجب البدء بالاجراءات للانتخابات الرئاسية قبل 90 يوماً فاذا اخذنا يوم من أكتوبر و30 يوماً من سبتمبر, بالإضافة إلى 31 يوم من شهر أغسطس و 28 يوماً من شهر يوليو سوف تساوي المدة الزمنية لبدء اجراءات الانتخابات الرئاسية والمحددة بـ90 يوماً وهو الموعد الصحيح لبدء الاجراءات .

وأضاف الدكتور الرصاص " وعليه فأن ما بنى عليه الدكتور السقاف انه يجب البدء باجراءات الانتخابات الرئاسية يوم 5 يونيو هو فهم خاطئ يؤدي إلى نتيجة خاطئة لانه اذا تم اضافة الـ28 يوماً إلى الـ90 يوماً المنصوصة وفق الدستور ستصبح المدة في هذه الحالة 118 يوماً, وهذه المدة مخالفة لنص الدستور الذي حددها بـ90 يوماً فقط .

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department