الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

البنك المركزي اليمني يعقد اجتماعا تشاوريا ويستعرض إنجازاته في إطار سياسته النقدية

اليوم:  6
الشهر:  يوليو
السنة:  2006

ناقش اللقاء التشاوري الذي عقد اليوم بمقر البنك المركزي اليمني برئاسة أحمد عبد الرحمن السماوي وضم عبد الجليل نعمان رئيس الشعبة الإستئنافية للمحاكم التجارية ورئيس وأعضاء المحكمة التجارية بالأمانة ورؤساء ومدراء عموم البنوك والإدارات القانونية في البنوك والمحاسبين والمحامين الذين يتولون الترافع عن قضايا البنوك في المحاكم المختلفة .، ناقش عدد من القضايا ذات الصلة بقضايا البنوك لدى المحاكم وكيفية التعاطي معها .
وفي بداية الإجتماع استعرض محافظ البنك المركزي اليمني ملامح السياسة النقدية التى يتبعها البنك في إطار المنظومة القانونية التى منحته الإستقلالية في تحقيق أهدافه وأداء مهامه لإيجاد نظام مالي مستقر
يقوم على آلية السوق .
ونوه الى ماتحقق من إنجازات في هذا المجال منذ البدء بتنفيذ برنامج الإصلاح الذي تبنته اليمن بالتعاون مع المؤسسات الدولية الشقيقة والصديقة, حيث تم خلالها تخفيض المديونية الخارجية الى مستويات مأمونة بما نسبته 33بالمائة من إجمالي الناتج المحلي مقارنة بما كانت عليه قبل بدء البرنامج حيث كانت تصل إلى 200بالمئة .
وأكد السماوي إلتزام اليمن بتسديد إلتزاماتها أولا بأول فضلا عن تحقيق فوائد في الموازين الخارجية والداخلية والسيطرة على عجز الموازنة في المجال المصرفي ، مشيرا إلى توسع أنشطة البنوك من خلال إنتشار فروعها
بكافة محافظات الجمهورية وإدخال أنشطة وخدمات جديدة للمتعاملين معها وخاصة الخدمات المصرفية الإلكترونية كالصرافات الآلية ونقاط البيع وخدمات التحويل عن طريق الإنترنت ومدت بعض البنوك أنشطتها الى بعض الدول الأفريقية المجاورة .
وقال إن ميزانية البنك المركزي زادت خلال الخمسة أشهر الأولى من العام الجاري بحوالي 162 مليار ريال لتصبح تريليون و392 مليار ريال وزادت الإحتياطات الصافية للبنك المركزي خلال الخمسة أشهر الأولى من عام 2006م بمقدار 147مليارريال لتصل الى ترليون و260 مليار ريال , كما زادت الودائع في البنوك خلال نفس الفترة بحوالي 60 مليار ريال لتتجاوز 700 مليار ريال ، فيما زادت الأصول الخارجية للبنوك إلى حوالي 60 مليار ريال لتصل الى 220 مليار ريال وزادت القروض والتسهيلات الائتمانية بمقدار 17 مليار لتصل الى 240 مليارريال .
وأشار محافظ البنك المركزي الى ماتتسم به أعمال البنك المركزي والقطاع المصرفي اليمني من شفافية ووضوح من خلال النشر الدوري والسنوى للمراكز المالية في وسائل الإعلام والعمل مع المنظومة العالمية في مكافحة غسل الأموال ومكافحة تمويل الإرهاب وتطبيق قرارات مجلس الأمن بنشر القوائم التى تصل تباعاً من الجهات الدولية المعنية بمكافحة تمويل الإرهاب وغسل الأموال .
من جانبه أشاد أحمد الخاوي رئيس جمعية البنوك اليمنية بالإنجازات التى تحققت والتطور الذي يشهده القطاع المصرفي اليمني .. مشيرا الى إستعداد قطاع المصارف لتوسيع أنشطته وتمويل مشاريع التنمية الإقتصادية  على أن يصاحب ذلك وسائل وآليات لضمان إسترداد الديون بالتعاون مع السلطات القضائية والأمنية .
فيما أشار القاضي عبد الجليل نعمان رئيس الشعبة الإستئنافية للمحاكم التجارية إلى حرص القضاء التجاري على تلمس قضايا البنوك وتذليل الصعاب أمامها وهوما يتطلب التواصل المستمر بين مسؤولي البنوك والقضاء التجاري.
كما تحدث في اللقاء عدد من رؤساء مجالس إدارة البنوك والمحاسبين القانونيين والمحامين ، مستعرضين المشاكل التى تواجه البنوك التجارية ورؤاهم لتجاوز هذه الصعوبات .

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department