الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

أكثر من مليار دولار .. وزارة التعليم الفني ترصدها لإنشاء 219 معهدا مهنيا وتقنيا في عموم محافظات الجمهورية

اليوم:  25
الشهر:  يوليو
السنة:  2006

رصدت وزارة التعليم الفني والتدريب المهني نحو مليار و21 مليون و405 ألف دولار لإنشاء وتجهيز 219 مركزا ومعهدا مهنيا وتقنيا في عموم محافظات الجمهورية تستهدف استيعاب 64 إلف و424 طالب وطالبة من مخرجات التعليم الأساسي والثانوي وذلك ضمن استرايتجيتها الوطنية للعشر السنوات القادمة .
تتضمن الإستراتيجية إنشاء137 معهدا مهنيا وتقنيا بتكلفة أجمالية 522 مليون و282 ألف دولار بهدف استيعاب مخرجات التعليم الأساسي والمتوقع تخرج نحو 41 إلف و222 طالبا وطالبة من التعليم الأساسي بحلول العام 2014م ، وكذا إنشاء 82 معهدا مهنيا وتقنيا بقيمة أجمالية 321 مليون و887 ألف دولار لاستيعاب مخرجات التعليم الثانوي والمتوقع تخرج نحو نحو 23 إلف و202 طالب وطالبة لنفس الفترة .
وقالت الإستراتيجية أنها حددت نحو 25 مليون و846 ألف دولار كنفقات تشغيلية وتدريبية للكادر التربوي ، إضافة إلى 26مليون و317ألف دولار نفقات للبناء المؤسسي وصيانة المباني والتجهيزات ، وملبغ 40مليون و883 ألف دولار نفقات التدريب المحلي والخارج والبعثات وكذا مبلغ 84 مليون و190 ألف دولار لإعداد وتجهيز المناهج والبرامج التدريبية.
وأوضح الدكتور على منصور سفاع وزير التعليم الفني والتدريب المهني لوكالة الأنباء اليمنية /سبأ/ بأن الوزارة تسعى إلى رفع الطاقة الاستيعابية لمؤسساتها المهنية والتقنية إلى 15 في المائة من مخرجات التعليم العام تغطي عموم المناطق في الجمهورية خلال سنوات الإستراتيجية التي تنتهي في العام 2014م.
وأشار الأخ الوزير " الى أن البرنامج الاستثماري لوزارة التعليم الفني والتدريب المهني لهذا العام إرتفع إلى 7 مليار و608 مليون و887 ألف ريال بنسبة زيادة قدرها 46 في المائة عن ما تم اعتماده للعام 2005م البالغ قيمتة 5 مليار و217مليون و300 ألف ريال.
مبيناً أن حصة الحكومة من البرنامج الاستثماري للوزارة لهذا العام بلغت 3مليار و275 مليون و187 ألف ريال ، فيما يعتبر بقية المبلغ تمويل خارجي من القروض والمساعدات.
لافتاً أن ما تم رصده للبرنامج الإستثماري للوزارة للعام الجاري 2006م يمثل ما نسبته 4ر41في المائة من المبلغ الذي تقدمت الوزارة بطلبة لتمويل عدد من المشاريع الجديدة واستكمال عدد من المشاريع قيد التنفيذ التي تبلغ قيمتها 18 مليار و374 مليون و438 ألف ريال وتأتي في أطار المرحلة الأولى للإستراتيجية الوطنية للتعليم الفني والمهني للأعوام (2005-2008 م) والتي تركزعلى دعم وتطوير البنية الحالية للتعليم الفني والتدريب المهني على كافةالمستويات وفق التوجه الجديد للاستراتيجية المعتمدة وإكمال بناء وتجهيز وتشغيل المعاهد التي لازالت في طور الإعداد وعددها (35 ) معهدا مهنيا وتقنيا.
وأضاف الدكتور على منصور سفاع وزير التعليم الفني والتدريب المهني أن الوزارة نفذت خلال العام الماضي في اطار المرحلة الأولى للإستراتيجية 68 مشروعا بكلفة مليار وأربعمائة وخمسة وثمانين مليون وثمانمائة وأربعة وعشرين ألف ريال منها 519 مليون و38 ألف ريال تمويل محلي .
وأكد وزير التعليم الفني والمهني حرص الوزارة على تطوير المنظومة التعليمية التدريبية لمواكبة التطورات والتوجهات العالمية منهجية واحتياجات السوق المحلي والأهداف الوطنية كالتخفيف من الفقر والقضاءعلى البطالة من جهة أخرى بالإضافة إلى تحقق مبدأ تكافؤ الفرص لجميع أفراد المجتمع للحصول على فرص الالتحاق بالتعليم الفني والتدريب المهني, إلى جانب خلق التوازن المطلوب بين مخرجات التعليم الفني والتدريب المهني ومخرجات التعليم الجامعي لتصحيح الخلل القائم في هرم القوى العاملة.
يشار إلى إن عدد المؤسسات التدريبية التابعة للوزارة إرتفع بحلول العام2006م إلى 61 مؤسسة تدريبية مهنية وتقنية موزعة في عموم محافظات الجمهورية وفقا لمتطلبات واحتياجات المجتمع وسوق العمل تضمنت 27 مؤسسة تقنية منها 4 كليات مجتمع و10 معاهد تقنية صناعية و4 معاهد تقنية زراعية و6 معاهد تقنية تجارية ومعهد تقني بحري وأخر بيطري زراعي بالإضافة إلى معهد تقني في مجال الفندقة والسياحة ، كما اشتملت على 14 مؤسسة مهنية منها 6 معاهد مهنية تجارية أخرى صناعية و2 معاهد مهنية زراعية ، بالإضافة إلى 20 مؤسسة تدريب مهني صناعية وحرفيه.

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department