الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

برئاسة الرئيس علي عبدالله صالح والعقيد معمر القذافي:قضايا التعاون الثنائي والتطورات في المنطقة تتصدر أجندة مباحثات القمة اليمنية الليبية في طرابلس

اليوم:  4
الشهر:  يوليو
السنة:  2006

دعا فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية الأمة العربية والمجتمع الدولي الى ضرورة اتخاذ الاجراءات الكفيلة بوقف الاعتداءات الصارخة والمستمرة على الشعب الفلسطيني الاعزل، والعمل على مساعدة الشعب الفلسطيني اقتصاديا وسياسيا بما من شانه رفع الحصار الاقتصادي على الشعب الفلسطيني الذي يعاني من نقص حاد في الغذاء والدواء .
وشدد فخامته – في جلسة المباحثات التي عقدت في طرابلس اليوم - على ضرورة الزام اسرائيل بتنفيذ قرارات الشرعية الدولية وخارطة الطريق والاتفاقيات الموقعة للتسوية السلمية والعادلة التي تحقق للشعب الفلسطيني اقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف .
كما دعا فخامته الى كافة اطراف العمل السياسي في العراق الى الحوار لما من شأنه تفويت الفرصه على المتربصين بوحدة العراق ارضا وانسانا وبما يحقق امن واستقرار واستقلال العراق.
وفيما يتعلق بالاوضاع في الصومال اكد فخامة الرئيس ضرورة الاحتكام الى الحوار ونبذ العنف والاقتتال صونا لسلامة الصومال وتجنبا لاستمرار دوامة الحروب الدامية. وحث الحكومة الانتقالية وقوات المحاكم الشرعية الى اللجوء للحوار وصولا الى الوفاق الوطني بما يضمن عودة الهدوء والاستقرار للبلد.
وفي الشأن السوداني أكد رئيس الجمهورية وقوف اليمن الى جانب وحدة السودان وتفعيل مسارات السلام بين الحكومة السودانية وبقية الاطراف السياسية خاصة في اقليم دارفور الذي يشهد تفاعلات من شأنها عدم السماح للقوى الاجنبية التدخل في شئون السودان .. مجددا رفض الجمهورية اليمنية للتدخلات الخارجية في شئون السودان الداخلية أو تهديد سيادته واستقلاله .
كما أشاد فخامة رئيس الجمهورية بالمواقف الاخوية الصادقة للعقيد معمر القذافي تجاه الشعب اليمني وقيادته.. منوها بما تشهده الجماهيرية الليبية من تطور في كافة المجالات التنموية والعمرانية في ظل قيادتها التاريخية بزعامة العقيد معمر القذافي قائد ثورة الفاتح من سبتمبر .
واعرب عن امله في ان تعطي هذه الزيارة دفعة جديدة لمسيرة العلاقات المتنامية بين البلدين الشقيقين.. داعيا الجانب الليبي إلى الاستثمار في الجمهورية اليمنية بما يخدم المصالح المشتركة .. مؤكدا أن الاستثمارات الليبية ستحظى بكامل الرعاية والإهتمام وتقدم لها التسهيلات والضمانات وفقا لقانون الاستثمار اليمني.
وكان قائد ثورة الفاتح من سبتمبر العقيد معمر القذافي رحب في مستهل المباحثات بفخامة رئيس الجمهورية والوفد المرافق له للجماهيرية الليبية.. مؤكدا مايربط البلدين والشعبين الشقيقين من اواصر الاخوة ووشائج القربى والتاريخ المشترك.. مشيرا الى مسيرة العلاقات والتعاون بين الجمهورية اليمنية والجماهيرية الليبية وماتشهده في الوقت الراهن من تنامي متسارع .
إلى ذلك عقدت جلسة مباحثات مغلقة بين فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية والعقيد معمر القذافي قائد ثورة الفاتح من سبتمبر الليبية.
وعلمت وكالة الأنباء اليمنية ( سبأ) أنه جرى خلال الجلسة بحث العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين ومجالات التعاون المشترك وسبل تعزيزها وتطويرها في المجالات الاقتصادية والاستثمارية والتجارية والسياسية.
كما تناولت المباحثات بين تطورات الاوضاع الراهنة في المنطقة في ضوء ما يجري في الاراضي المحتلة من تصعيد للاعتداءات الاسرائيلية على ابناء الشعب العربي الفلسطيني، وكذا تطورات الاوضاع في العراق والصومال ومسيرة السلام في السودان .
واستعرض فخامة الرئيس والعقيد القذافي الجهود المبذولة لتعزيز التضامن العربي والتنسيق المشترك في مواجهة مختلف التحديات.
هذا وقد اكد الجانبان حرصهما على الدفع بالعلاقات الثنائية نحو افاق اوسع بما يلبي آمال وطموحات الشعبين والبلدين الشقيقين .

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department