الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

أقر مشروع استراتيجية تطوير التعليم العالي .. مجلس الوزراء يوافق على انشاء مركز تدريب خاص بالسلطة المحلية بمكوناتها المختلفة

اليوم:  13
الشهر:  يوليو
السنة:  2006

أقر مجلس الوزراء في اجتماعه الأسبوعي اليوم برئاسة عبدالقادر باجمال رئيس المجلس البرنامج التنفيذي لمقررات وتوصيات المؤتمر السنوي الرابع للمجالس المحلية المنعقد بصنعاء خلال الفترة 17 - 19 يونيو المنصرم .
وتضمن البرنامج الإجراءات التنفيذية لما توصل إليه المؤتمر الرابع من توصيات وقرارات تستهدف تعزيز اللامركزية المالية والإدارية وتخويل المزيد من الصلاحيات للسلطة المحلية وتقوية بنائها المؤسسي على مستوى المديريات بما في ذلك مراجعة وتعديل القوانين أو القرارات التي تتعارض مع قانون السلطة المحلية ولائحته التنفيذية ..
ووافق المجلس على إنشاء مركز تدريب خاص بالسلطة المحلية بمكوناتها المختلفة وبحيث تقوم وزارة الإدارة المحلية بتقديم تصور متكامل حول إنشاء المركز وأهدافه والكيفية التي سيمارس بها وظيفته التدريبية.
ووجه المجلس جميع الوزارات والأجهزة والهيئات والمصالح المركزية الحكومية مراعاة نظام السلطة المحلية مراعاة كاملة ، والا يصدر عنها أية قرارات أو إجراءات أو تنظيمات إدارية تتعارض مع قانون السلطة المحلية ولائحته التنفيذية نصاً وروحاً.

مؤكداً في نفس الوقت على جميع تلك الجهات تنفيذ ما تضمنه البرنامج التنفيذي كلاً فيما يخصه ، وبحيث تتولى اللجنة الوزارية لدعم اللامركزية عملية الإشراف على التنفيذ والرفع بنتائج الأعمال الواجب عرضها على مجلس الوزراء في المواعيد المقررة في البرنامج.
واقر المجلس في اجتماعه اليوم مشروع استراتيجية تطوير التعليم العالي للأعوام 2006- 2010م، على ان يقدم برنامج تفصيلي الى الاجتماع القادم للمجلس يتضمن الأسس الواقعية والزمنية المتكاملة لجماع العملية التعليمية واستراتيجيات التعليم المختلفة ثانوي فني وتدريب مهني وعالي مؤكداً على ضرورة أن تعكس الاستراتيجية في مكونات وتوجهات واهداف الخطة الخمسية الثالثة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية 2006-2010م.
وقد ارتكزت الإستراتيجية على تحليل الوضع الحالي لمؤسسات التعليم العالي والعلاقة فيما بينها، والتركيز على تحديد الاهداف بشكل واضح في أربعة محاور شلمت التنظيم الإداري وتنمية الموارد المادية والبشرية وتقوية البناء المؤسسي والتطوير النوعي لأنشطة وخدمات مؤسسات التعليم العالي وتجويد مخرجاتها وفق أسس علمية ومنهجية ومعرفية متطورة.

ووافق المجلس على المشروع المقدم من قبل وزارة التعليم الفني والتدريب المهني بشأن انشاء كلية مجتمع بشرعب السلام محافظة تعز وذلك ضمن خطة الوزارة فيما يخص تنفيذ توجهات وسياسات الإستراتيجية الوطنية للتعليم الفني والتدريب المهني في جانب التوسع في هذا النوع من التعليم وزيادة وتطوير مؤسساته التطبيقية.. حيث تهدف الكلية التي ستضم احدى عشر تخصصاً فنياً ومهنياً الى استيعاب جانب من مخرجات التعليم الثانوي في المنطقة وتوسيع قاعدة التعليم التقني فيها وبما يحقق توجهات الدولة في هذا النوع من التعليم وايجاد الكوادر الكفؤة والمؤهلة في مختلف التخصصات التقنية والمهنية التي يتطلبها سوق العمل المحلي والخارجي ويتكون المشروع من اعمال البناء والتشييد للمباني والورش ومعامل تعليمية وتوريد الاثاث والمعدات والتجهيزات التعليمية والفنية اللازمة وذلك بتكلفة تقديرية تزيد عن خمسة ملايين دولار.
واشار التقرير الى ان مدة الدراسة في الكلية ثلاث سنوات منها سنة تمهيدية وسنتان تخصصيتان.

ووافق المجلس على وثائق المؤتمر الثالث والعشرين لاتحاد البريد العالمي المقره في بوخارست عام 2004م والمتضمنة البروتوكول السابع لدستور الاتحاد البريدي العالمي والنظام العام للاتحاد والنظام الداخلي للمؤتمرات الى جانب الاتفاقية الخاصة بخدمات الدفع البريدية واتفاقية البريد العالمية والبروتوكول الختامي للاتفاقية .
وتؤكد هذه الوثائق على التعاون والعمل المشترك لتحفيز التنمية المستدامة للخدمات البريدية المختلفة ذات النوعية والفعالة وسهلة المنال بغية تسهيل الاتصالات بين شعوب العالم وذلك من خلال ضمان حرية تنقل البعائث البريدية في إقليم بريدي واحد مؤلف من شبكات متواصلة إلى جانب تحقيق التعاون والتفاعل بين الأطراف المعنية بقطاع البريد وتهيئة الظروف من اجل تأمين التعاون التقني الفعال.
وكلف المجلس الأخوة وزراء كل من الاتصالات وتقنية المعلومات والشئون القانونية والدولية لشئون مجلسي النواب والشورى استكمال الإجراءات القانونية اللازمة للمصادقة عليها.

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department