الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

رئيس الجمهورية يدعو النواب والشورى لاجتماع مشترك لتزكية مرشحي الانتخابات الرئاسية

اليوم:  14
الشهر:  يوليو
السنة:  2006

أصدر الرئيس علي عبدالله صالح اليوم قرارا جمهوريا قضى بدعوة مجلسي النواب والشورى لاجتماع مشترك يوم الاثنين الموافق 24 يوليو في مقر مجلس النواب وذلك لتزكية المرشحين لمنصب رئيس الجمهورية.
وينص قانون الانتخابات على حصول كل مرشح على تزكية 5% من أعضاء مجلسي النواب والشورى البالغ عددهم 412 عضوا.
وكانت هيئتا رئاسة مجلسي النواب والشورى أقرتا أمس قبول طلبات ترشيح 49 شخصا بينهم ثلاث نساء في انتخابات الرئاسة المقرر إجراؤها في سبتمبر القادم.
واستبعدت الهيئتان طلبات 14 مرشحا لم تنطبق الشروط الدستورية والقانونية على وثائقهم التي تم استقبالها خلال الفترة الماضية , في حين أعلن المرشح محمد الآنسي سحب طلب ترشحه بعد قبول هيئتي رئاسة المجلسين أوراقه.
ومن بين المرشحين الـ49 يوجد أربعة مرشحون فقط يمثلون أحزاب هم الرئيس علي عبدالله صالح مرشحا عن حزب المؤتمر الحاكم وياسين عبده سعيد نعمان مرشحا عن أحزاب المجلس الوطني للمعارضة وعبدالولي محمد يحيى البحر المرشح عن حزب الخصر الاجتماعي وفيصل عثمان صالح عبدالله بن شملان مرشحا عن تكتل اللقاء المشترك المعارض الذي يضم التجمع اليمني للإصلاح والحزب الاشتراكي اليمني والتجمع الوحدوي الناصري واتحاد القوى الشعبية وحزب الحق.
وأعلنت الهيئتان برئاسة رئيس مجلس الشورى عبدالعزيز عبدالغني عن فتح باب التظلم لمن تم رفض طلبه ابتداء من يوم غد السبت ولمدة ثلاثة أيام بحيث يتم البت في طلبات أصحاب التظلمات يوم الثلاثاء 18يوليو 2006م.
ويعطي القانون الحق لمقدمي التظلمات الطعن في قرارات هيئتي رئاسة النواب والشورى أمام الدائرة الدستورية بالمحكمة العليا وذلك ضمن الفترة المحددة من يوم الأربعاء 19 يوليو 2006م إلى يوم الأحد 23 يوليو 2006م قبل يوم واحد من الاجتماع المشترك لمجلسي النواب والشورى لمنح التزكية لمرشحي الرئاسة .

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department