الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

رئيس الجمهورية يوجه رسائل للقادة العرب بسرعة عقد القمة الطارئة والقربي يكشف موافقة ثمان دول ومقترح يمني لعقدها في 26 يوليو بالقاهرة

اليوم:  17
الشهر:  يوليو
السنة:  2006

وجه فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية رسائل خطية إلى إخوانه ملوك وأمراء ورؤساء الدول العربية الشقيقية لتوضيح رؤية اليمن لاهمية التسريع بعقد قمة عربية استثنائية التي دعت إلى انعقادها الجمهورية اليمنية لبحث تطورات الأوضاع الراهنة والخطيرة في المنطقة في ضوء تصاعد العدوان الاسرئيلي ضد الشعبين الفلسطيني واللبناني وبلورة موقف عربي موحد إزاء ذلك.. وكذا بحث السبل الكفيلة بتفعيل تنفيذ المبادرة العربية للسلام المقرة في بيروت وبما من شأنه إقامة سلام عادل وشامل في المنطقة .. إلى جانب بحث الأوضاع في العراق والصومال وجهود إحلال السلام في دارفور بالسودان .
وقد سلم الدكتور أبو بكر القربي وزير الخارجية والمغتربين تلك الرسائل لسفراء الدول العربية المعتمدين بصنعاء لنقلها إلى قادة دولهم وذلك خلال استقباله لهم بعد عصر اليوم بصنعاء .
وفي مستهل اللقاء أطلع وزير الخارجية والمغتربين السفراء العرب على الحيثيات الملحة التى حذت بالقيادة اليمنية ممثلة بفخامة الرئيس علي عبد الله صالح رئيس الجمهورية الى الدعوة لعقد قمة عربية طارئة لبحث تطورات الاوضاع المتفاقمة في المنطقة في ظل التمادي الاسرئيلي في العدوان على الشعبين الفلسطيني واللبناني .
وشدد على أهمية التحرك العربي العاجل لوقف الأنتهاكات الاسرائيلية الصارخة لحقوق الانسان في الاراضي العربية المحتلة بفلسطين، وحشد الضغوط الدولية لأجبار الحكومة الأسرئيلية على وقف عملياتها العسكرية الموجة ضد المدنيين في كل من فلسطين ولبنان .
وأستعرض الوزير القربي النقاشات التى تخللت جلسات الأجتماع الأستثنائي الذي عقد أمس الأول في مقر الجامعة العربية بالقاهرة على مستوى وزراء الخارجية والنتائج الهامة التى خرج بها هذا الأجتماع الطارئ الذي كرس لبحث تداعيات التصعيد الخطير المتمثل في العدوان الأسرائيلي على كل من الشعبين الفلسطيني واللبناني .
واشار الوزير القربي الى أهمية النتائج التى تمخضت عن الاجتماع الطارئ لوزراء الخارجية العرب بالقاهرة.. مؤكدا ان تلك النتائج ستظهر خلال الاسابيع القليلة القادمة كشواهد ملموسة عن جدية التحرك العربي وذلك من خلال تفاعل مرتقب من قبل مجلس الأمن الدولي والدول الراعية لعملية السلام في منطقة الشرق الأوسط مع مقررات ذلك الاجتماع .
إلى ذلك كشف الدكتور أبو بكر القربي وزير الخارجية والمغتربين عن موافقة ثمان دول عربية على المقترح الذي تقدمت به الجمهورية اليمنية لعقد قمة عربية استثنائية للوقوف أمام التطورات الخطيرة في المنطقة العربية في طليعتها العدوان الاسرئيلي المتصاعد على الشعبين الفلسطيني واللبناني إلأى جانب تطورات الأوضاع في كل من العراق والسودان والصومال.
وقال الوزير القربي في تصريح لـ وكالة الأنباء اليمنية " سبأ " أن الثمان الدول العربية التي وافقت تشمل اليمن وكل من مصر والسودان وقطر والجزائر وجيبوتي وموريتانيا والصومال .. مشيرا الى ان االيمن اقترحت أن يكون يوم السادس والعشرين من الشهر الجاري موعدا لعقد القمة العربية الأستثنائية في مقر الجامعة العربية بالقاهرة.
واوضح وزير الخارجية والمغتربين ان اتصالات مكثفة يجريها حاليا عمر موسى الامين العام للجامعة العربية تستهدف التنسيق العاجل لعقد القمة العربية الأستثنائية .

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department