الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

بحضور وزراء التجارة والصناعة.. وزراء خارجية دول " تجمع صنعاء" يبحثون في اديس ابابا آفاق تعزيز التعاون السياسي والاقتصادي

اليوم:  17
الشهر:  يوليو
السنة:  2006

تواصلت اليوم في العاصمة الأثيوبية أديس أبابا إجتماعات اللجنة التنفيذية واللجان المتخصصة لدول تجمع صنعاء" والتي بدأت أمس برئاسة الدكتور ابو بكر القربي وزير الخارجية رئيس اللجنة التنفيذية لدول التجمع.
وفي الإجتماع المنعقد اليوم والذي حضره وزراء الخارجية والتجارة والصناعة لدول التجمع والوفود المرافقة قدم الدكتور القربي تقريرا شاملا عن أعمال تجمع صنعاء للفترة الماضية متضمنا الخطوات التي قطعها التجمع في مختلف الاصعدة وخاصة المتصلة بالاتفاقيات الاقتصادية والتجارية المتعلقة بالتجارة الحرة والتعاون بين المناطق الحرة ومركز الثروة الحيوانية لدول التجمع.
وناقش الوزراء اتفاقية التعاون الجمركي بين الدول الأعضاء والتي تم استعراض مكوناتها والإتفاق على توقيعها .
ووافق الوزراء المجتمعون على اتفاقية تعاون بين دول التجمع تتعلق بالمجال الثقافي والتعليمي والشؤون الاجتماعية.
واستعرض وزراء الخارجية المواضيع الأقليمية والدولية على كافة الأصعدة وخاصة الوضع في السودان والصومال والحرب الدائرة بين حزب الله واسرائيل .
وأكد الدكتور القربي في هذا الصدد على أهمية قيام الأمم المتحدة بصورة خاصة والمجتمع الدولي بصورة عامة بواجبهما ومسوؤليتهم لإيقاف العدوان والهجوم البربري الذي قامت وتقوم به اسرائيل مستخدمة كافة اسلحتها لتدمير البنية التحتية اللبنانية وهدم العمارات السكنية على رؤوس ابنائها وسكانها الأبرايا.
واشار وزير الخارجية الى دعوة فخامة الأخ الرئيس علي عبد الله صالح رئيس الجمهورية الى عقد قمة عربية طارئة من أجل العمل على ايقاف العدوان الإسرائيلي الرافض للكافة الدعوات والمبادرات السلمية التي تقوم بها مختلف الجهات ومنها الأمين العام للأمم والمتحدة والاتحاد الأوروبي وفرنسا.
واضاف ان اسرائيل رفضت كل الوساطات الرامية الى ايقاف الحرب الشرسة التي تتعارض مع مبادئ حقوق الأنسان ومع كافة قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة بالصراع العربي الإسرائيلي.
وعلى الصعيد ذاته قدم الدكتور خالد راجح شيخ وزير الصناعة والتجارة في اعمال الاجتماع تقريرا كاملاً حول المواضيع الاقتصادية ذات الصلة بدول التجمع وكذا الاتفاقيات التي تم مناقشتها وبحثها والتي سيتم التوقيع عليها في نهاية أعمال الدورة اليوم.
وكانت أعمال الدورة الخامسة لدول التجمع قد بدأت يوم أمس الأثنين بحضور وزارء خارجية دول تجمع صنعاء للتعاون واستعرضت عدد من القضايا الراهنة والملحة في منطقة القرن الأفريقي وبخاصة تطورات الأوضاع على الساحة الصومالية والأوضاع السياسية الراهنة في المنطقة ذات الاهتمام المشترك بين دول التجمع.
كما بحثت الإجتماعات القضايا المدرجة في الملف الأقتصادي والتعاون بين دول التجمع ومن أبرزها تعزيز اطر التبادل التجاري بين الدول الأعضاء وإنشاء منطقة حرة ومكافحة التجارة غير المشروعة وتنمية الثروة الحيوانية والزراعية.
وناقش الوزراء السبل الكفيلة بتطوير وتعميق علاقات التعاون السياسي والاقتصادي والتجاري بين دول التجمع فضلا عن القضايا الأخرى المدرجة على جدول أعمال الاجتماع .

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department