الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

عشرات الآلاف يتظاهرون في العاصمة صنعاء احتجاجا على العدوان الإسرائيلي على الشعبين اللبناني والفلسطيني

اليوم:  22
الشهر:  يوليو
السنة:  2006

تظاهر عشرات الآلاف من المواطنين اليمنيين اليوم في مسيرة جماهيرية حاشدة جابت شوارع العاصمة صنعاء إلى ميدان السبعين للتعبير عن مشاعر الغضب والإدانة تجاه استمرار العدوان الصهيوني على لبنان وفلسطين .
وحمل المشاركون في التظاهرة التي نظمتها الفعاليات السياسية اليمنية لافتات ورددوا شعارات تندد بالعدوان الإسرائيلي واستهداف الأبرياء والعزل وتدعو رؤوساء وملوك الدول العربية الى اتخاذ موقف حازم والاستجابة لدعوة فخامة الرئيس علي عبد الله صالح لعقد قمة عربية عاجلة.
وعبرت اللافتات عن تضامن الشعب اليمني ومؤازرته للشعبين اللبناني والفلسطيني ازاء ما يواجهه من عدوان غاصب لأبسط الحقوق الانسانية وتدمير المنشأت العامة والبنى التحتية من قبل الطيران الاسرئيلي الغاشم .
ودعا المتظاهرون المقاومة في فلسطين ولبنان والعراق الى عدم الاستسلام لما يفرضه المعتدي ومواصلة الجهاد والاستبسال , مؤكدين تأييد الشعب اليمني لدعوة الرئيس على عبدالله صالح لعقد قمة عربية طارئة لبحث التصعيد الاسرائيلي واتخاذ موقف عربي موحد يؤازر موقف الشعبين العربيين ضد العدوان الاسرائيلي المتواصل .
وفي كلمة باسم المنظمين أكد الأمين العام المساعد لقطاع الفكر والثقافة والاعلام للمؤتمر الشعبي العام سلطان البركاني أن الشعب اليمني يشعر بالحزن والألم والمرارة لما يجري من قتل وتنكيل لابناء الشعبين اللبناني والفلسطيني وأنهم لذلك يعلنون موقفاً واضحاً بدعم اشقائهم بالدم والمال والروح .
وأضاف البركاني ان الانظمة العربية تجاوزت مراحل التنديد والشجب الى مرحلة البكائية والندم والصمت ازاء ما يجري من عدوان على الشعبين الفلسيطني واللبناني.
ومن جانبه , حيا سلطان العتواني أمين عام التنظيم الوحدوي الشعبي الناصري في كلمته باسم احزاب اللقاء المشترك , التفاعل الكبير لابناء الشعب اليمني مع القضايا العربية والقومية في كل من لبنان وفلسطين والعراق , مشيرا الى ان الشعب اليمن يقف دائما الى جانب المقاومة ضد الاحتلال .
وقال العتواني ان المقاومة في فلسطين ولبنان والعراق اثبت انها قادرة على هز ترسانة الاسلحة وانها اقوى من كل المؤمرات التي حيكت بها من دوائر الاستعمار والرجعية الذين يهونون من قدرتها في نيل حقوق شعوبها المشروعة.
في غضون ذلك , اعتبر سفير دولة فلسطين بصنعاء الدكتور خالد شيخ وممثل الجالية اللبنانية وليد عكا أن هذه التظاهرة تعكس موقف الشعب اليمني المتضامن مع الشعبين الفلسطيني واللبناني , وأنها امتداد لمواقف اليمن وقيادتها السياسية الثابتة والمبدأية الداعمة للنضال الفلسطيني واللبناني المشروع حتى استعادة كافة الحقوق المغتصبة , منوهين إلى أن هذه التظاهرات التي تجوب العواصم والمدن العربية والإسلامية تؤكد على أهمية وقوف الامة العربية والاسلامية قاطبة مع الشعبين الفلسطيني واللبناني ضد العدوان الاسرائيلي.
وقالا "إن دور الشعوب العربية ينبغي ان يكون داعما للشعبين الفلسطيني واللبناني الذين هما في أمس الحاجة إلى الدعم والمآزرة في الوقت الراهن", مؤكدين أهمية اتخاذ موقف سياسي عربي موحد لردع العدوان والسعي نحو تحقيق السلام العادل والشامل في المنطقة واستعادة كافة الحقوق المغتصبة وقيام دولة فلسطينية مستقلة على التراب الفلسطيني وعاصمتها القدس الشريف.
وكانت الأخت فائقه السيد قد تحدثت بكلمة عن القطاعات النسوية بالأحزاب السياسية اليمنية , نددت فيها بالانتهاكات والجرائم البشعة التي يرتكبها الاحتلال الصهيوني بحق الشعبين الفلسطيني واللبناني وتدمير البنى التحتية والأساسية جراء العدوان الصهيوني المتصاعد على الشعبين .
وبعد ذلك توجهت المسيرة الى مبنى مكتب الأمم المتحدة بصنعاء حيث سلم يحيى على الراعي نائب رئيس مجلس النواب نيابة عن مجلسي النواب والشورى والأحزاب السياسية والفعاليات المدنية صورا تعكس المعانات الفلسطينية اللبنانية والجرائم الوحشية المروعة جراء العدوان الاسرائيلي .
وقال نائب رئيس مجلس النواب ان الجماهير اليمنية تستنكر بشدة هذه الجرائم التي تحدث الآن في لبنان وفلسطين , كما تعبر عن أسفها لمواقف الامم المتحدة وازدواجية المعايير .
وأضاف " اذا قتل جندي اسرئيلي قامت الدنيا ولم تقعد وعندما يقتل العشرات من الفلسطينين واللبنانيين لا تحرك الأمم المتحدة والمجتمع الدولي ساكنا ".
وخاطب ممثل الأمم المتحدة قائلا " ان الجماهير اليمنية تهديكم هذه الصور التي تعبر عن حجم المعاناة التي يعيشها الشعبين العربيين وتطالب الأمم المتحدة بسرعة التحرك لوقف هذا العدوان "

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department