الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

وزير الخارجية يعلن سحب اليمن لطلب عقد القمة العربية الطارئة

اليوم:  27
الشهر:  يوليو
السنة:  2006

أعلن وزير الخارجية والمغتربين الدكتور أبوبكر القربي اليوم سحب طلب الجمهورية اليمنية لعقد قمة عربية عاجلة لبحث التطورات الخطيرة في المنطقة وفي المقدمة العدوان على لبنان وفلسطين .
وقال الوزير في مؤتمر صحفي عقده اليوم بوزارة الخارجية :" رغم أن دعوة رئيس الجمهورية علي عبدالله صالح الى عقد قمة عربية طارئة كانت تهدف ان يلتقي القادة العرب للتشاور امام التطورات الخطيرة والمأساوية على الساحتين الفلسطينية واللبنانية والاوضاع في كل من العراق والسودان والصومال وذلك انطلاقا من إستشعار فخامته بمسئوليته القومية وايمانة بكرامة الامة وقدرتها على المواجهة والصمود وبما يكفل الخروج بموقفا عربيا موحدا وفاعلا لوقف العدوان الاسرائيلي الغاشم على الشعبين الفلسطيني واللبناني وللبحث في تحقيق السلام العادل والشامل وفقا لمبادرة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ملك المملكة العربية السعودية التي اقرتها القمة العربية في بيروت في عام 2002م وبلورة آلية عربية دولية جديدة لتحقيق السلام بعد ان فشل المجتمع الدولي واللجنة الرباعية في مباحثات الحل النهائي للصراع العربي الاسرائيلي وهو الامر الذي اوصل المنطقة الى ما وصلت اليه اليوم .
وأضاف قائلا :" إلا ان الجمهورية اليمنية وتقديرا منها لما تقتضيه مصلحة الامة والحرص في عدم حدوث اي انقسام في الصف العربي فانها تأسف لاضطرارها الى ايقاف مساعيها لانعقاد القمة الطارئة وتعبر عن تثمينهاوتقديرها العالي للدول التي استجابت للدعوة وتفهمها في نفس الوقت لظروف الدول التي لم تبلغ بالموافقة".

وقال الوزير القربي :" والجمهورية اليمنية وهي تسحب دعوتها و توقف مساعيها لعقد القمة العربية الطارئة فأنها تؤكد مجددا وقوفها وتضامنهاالكامل مع الشعبين الفلسطيني واللبناني وحرصها على تقديم الدعم الممكن لهما للصمود ضد العدوان الاسرائيلي الغاشم, كما تجدد الدعوة لوقف اطلاق النار بصورة فورية وبدون شروط مسبقة ".
وأعلن وزير الخارجية والمغتربين أن الرئيس وجه اليوم بخصم قسط على كل موظفي الدولة والقطاعين الخاص والمشترك وذلك مساندة من اليمن لاشقاءنا في فلسطين ولبنان .
وأوضح الدكتور القربي أنه تم فتح حساب لإستقبال التبرعات المالية من ابناء الشعب اليمني لاشقائهم في فلسطين ولبنان يحمل رقم 797 في كل من البنك المركزي اليمني والبنك الاهلي اليمني والبنك اليمني للانشاء والتعمير وبنك التسليف التعاوني الزراعي.مبينا أنه يمكن للمواطنين الذين يريدون ان يتبرعون بتبرعات عينية تسليمهاالى فروع المؤسسة الاقتصادية في كافة انحاء الجمهورية .
ونفى وزير الخارجية والمغتربين أن تكون اليمن تعرضت لأية ضغوط خارجية.
وقال :"لو كانت هناك ضغوط امريكية أوغيرها لما اعلنا هذه المبادرة ,ونحن في اليمن نؤمن ان مواقفنا يجب ان تنطلق من الوضوح ووضع الامور في نصابها امام الشارع العربي.
وأضاف " الحقيقة لا نريد الدخول في تفسيرات المحللين السياسيين ولوتابعنا الفضائيات المتعددة في اتجاهاتها المختلفة لخرج كل منا بتفسير وبموقف وعلينا ان ننظر الى الحقائق التي امامنا هناك مبادرة يمنية وهناك مواقف من دول عربية هذه الحقائق التحليل نتركه للمحللين.
وأوضح أن اليمن قدمت مبادرتها قبل اجتماع وزراء الخارجية العرب وليس بعده كما أن اليمن رغم ماحدث من اختلاف في وجهات النظر في اجتماع وزراء الخارجية العرب كانت تعتقد ان القمة لو انعقدت يمكن ان تتجاوز هذه الاختلافات خاصة مع التطورات الخطيرة المؤسفة جراء تصاعد العدوان الإسرائيلي والتي تستدعي تجاوز تلك الإختلافات في وجهات النظر.
وجدد الوزير القربي موقف اليمن الداعي إلى الوقف الفوري غير المشروط للاعتداء الاسرائيلي على فلسطين ولبنان .
وتطرق الوزير إلى التحضيرات الجارية لإنعقاد المؤتمر الدولي حول الشرق الأوسط في العاصمة الإيطالية روما يوم الاربعاء القادم.متوقعا بأن هذا المؤتمر سيظهر ملامح الشرق الاوسط الجديد الذي تم التحدث عنه من قبل بعض المسئولين في الغرب .
ولفت إلى أن اختيار يوم الأربعاء لإنعقاد هذا المؤتمر حتى وأن كان من باب الصدفة وهو نفس اليوم الذي كانت ستنعقد فيه القمة العربية الطارئة الأمر الذي كان سيظهر في حال انعقاد القمة العربية والمؤتمر الدولي في نفس اليوم عمق الخلاف القائم .

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department