الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

النواب والشورى يبدأون تزكية مرشحي الانتخابات الرئاسية من 46 متنافسا

اليوم:  9
الشهر:  يوليو
السنة:  2006

بدأت عملية الاقتراع السري لأعضاء مجلسي النواب والشورى لتزكية مرشحي الانتخابات الرئاسية من بين 46 متنافسا قبلت طلباتهم للترشح .
وشكل المجلسان لجنتين للاقتراع والفرز من أعضاء الكتل البرلمانية للاحزاب الممثلة في مجلس النواب .وينص قانون الانتخابات على ضرورة حصول أي مرشح رئاسي على تزكية 5 % من مجموع أعضاء مجلسي النواب والشورى الحاضرين في الاجتماع المشترك , وتكون التزكية بالاقتراع السري المباشر ولا يجوز لأي عضو أن يزكي أكثر من مرشح واحد من بين أسماء طالبي الترشيح المعروضة من قبل هيئتي الرئاسة للمجلسين.
ومن بين المرشحين الـ46 يوجد ثلاث مرشحون فقط يمثلون أحزاب هم الرئيس علي عبدالله صالح مرشحا عن حزب المؤتمر الحاكم وياسين عبده سعيد نعمان مرشحا عن أحزاب المجلس الوطني للمعارضة الاجتماعي وفيصل عثمان صالح عبدالله بن شملان مرشحا عن تكتل اللقاء المشترك المعارض الذي يضم التجمع اليمني للإصلاح والحزب الاشتراكي اليمني والتجمع الوحدوي الناصري واتحاد القوى الشعبية وحزب الحق.
وكان مرشح حزب الخضر الاجتماعي عبدالولي محمد يحيى البحر أعلن سحب ترشحه أمس لصالح مرشح المؤتمر الشعبي العام .
وكان رئيس الكتلة البرلمانية للمؤتمر الشعبي العام سلطان البركاني أكد أن كتلة المؤتمر ستزكي أثنين من المرشحين المتقدمين لمنصب رئاسة الجمهورية إلى جانب الرئيس علي عبدالله صالح هما ياسين عبده سعيد مرشح المجلس الوطني للمعارضة وأحمد المجيدي القيادي الاشتراكي والمرشح المستقل .
فيما أكد الناطق الرسمي باسم أحزاب اللقاء المشترك محمد قحطان أن المشترك سيكتفي بتزكية فيصل بن شملان مرشحها في الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في سبتمبر المقبل.

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department