الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

خمسة مرشحين يتجاوزون عقبة التزكية ويتنافسون على أعلى منصب في الدولة

اليوم:  9
الشهر:  يوليو
السنة:  2006

إجتاز مرحلة تزكية أعضاء مجلسي النواب والشورى اليوم خمسة مرشحين فقط هم(علي عبدالله صالح , فيصل بن شملان , أحمد المجيدي , ياسين سعيد وفتحي العزب ) من بين 46 مرشحا تنافسوا للحصول على تزكية 5% من أعضاء المجلسين .
وحصل على أعلى نسبة من تزكية المجلسين الرئيس على عبدالله صالح مرشح حزب المؤتمر الشعبي الحاكم بـ237 صوت , يليه الوزير والبرلماني السابق فيصل بن شملان مرشح تكتل اللقاء المشترك المعارض بـ51 صوت , ثم المرشح المستقل أحمد عبدالله المجيدي عضو اللجنة المركزية للحزب الاشتراكي اليمني بـ33 صوت , ومرشح المجلس الوطني للمعارضة ياسين عبد سعيد بـ28 صوت , والمرشح المستقل فتحي العزب رئيس المكتب الطلابي لتجمع الإصلاح المعارض بـ22 صوت .
كما حصلت المرشحة المستقلة الصحفية رشيد القيلي على ثلاثة أصوات , والمرشحة المستقلة ذكرى أحمد على على صوتين, والمرشح المستقل محمد السيقل على صوت واحد .

وفيما يلي السير الذاتية للمرشحين الخمسة :
- علي عبدالله صالح (سيرة ذاتية)
من مواليد 1942 م في قرية بيت الأحمر (مديرية سنحان) محافظة صنعاء .
تلقى دراسته الأولية في (كُتاب قريته) والتحق بالقوات المسلحة عام 1958 م وواصل دراسته وتنمية معلوماته العامة وهو في سلك الجندية.
التحق بمدرسة صف ضباط القوات المسلحة عام 1960 م وكان ضمن صف ضباط الجيش الذين ساهموا في الإعداد للثورة وتفجيرها – وكانت رتبته آنذاك (رقيب).
في الأشهر الأولى للثورة وتقديراً لجهوده - ولما أظهره من بسالة في الدفاع عن الثورة والجمهورية في مختلف المناطق - رُقي إلى رتبة (مساعد) , كما شارك في معارك الدفاع عن الثورة والجمهورية في أكثر من منطقة من مناطق اليمن .
في عام 1963 م رُقي إلى رتبة (ملازم ثان) وفي نهاية العام نفسه أصيب بجراح أثناء إحدى معارك الدفاع عن الثورة في المنطقة الشرقية لمدينة صنعاء .
في عام 1964 م التحق بمدرسة المدرعات لأخذ فرقة تخصص (دروع) بعد تخرجه عاد من جديد للمشاركة في معارك الدفاع عن الثورة والجمهورية في أكثر من منطقة من مناطق اليمن وكان من أبطال حرب السبعين يوما أثناء تعرض العاصمة صنعاء للحصار .
شغل مناصب قيادية عسكرية كثيرة آخرها قائد للواء تعز، وقائد معسكر خالد ابن الوليد (1975-1978م).
شغل منصب عضو لمجلس رئاسة الجمهورية المؤقت ونائب القائد العام ورئيس هيئة الأركان العامة عقب اغتيال الرئيس أحمد الغشمي في 24 يونيو 1978م , وفي 17 يوليو 1978م انتخب رئيسا للجمهورية وقائدا عاماً للقوات المسلحة من قبل مجلس الشعب التأسيسي.
في 17 سبتمبر 1979م رقي إلى رتبة (عقيد) بناءً على إجماع تام من كافة قيادات وأفراد القوات المسلحة , كما منح في 22 سبتمبر 1979 م وسام الجمهورية من قبل مجلس الشعب التأسيسي تقديرا لجهوده وتفانيه في خدمة الوطن .
انتخب أمينا عاما للمؤتمر الشعبي العام في 30 أغسطس 1982م , وفي 23 مايو1983م أعيد انتخابه رئيسا للجمهورية وقائدا عاما للقوات المسلحة من قبل مجلس الشعب التأسيسي.
أعيد انتخابه في 17 يوليو 1988م رئيسا للجمهورية وقائدا عاما للقوات المسلحة من قبل مجلس الشورى المنتخب .
في 21 مايو 1990م أجمع مجلس الشورى على إعطائه رتبة (فريق) لدوره في توحيد الوطن وقيام الجمهورية اليمنية , وفي 22 مايو 1990م قام برفع علم الجمهورية اليمنية بمدينة عدن وإعلان إعادة تحقيق الوحدة اليمنية وإنهاء التشطير والى الأبد، وفي نفس اليوم اختير رئيسا
لمجلس الرئاسة للجمهورية اليمنية .
أنتخب رئيسا لمجلس الرئاسة من قبل مجلس النواب المنتخب، وذلك بتاريخ 16 أكتوبر 1993 م .
أنتخب في 1أكتوبر 1994م رئيسا للجمهورية من قبل مجلس النواب بعد إجراء التعديلات الدستورية التي أقرها المجلس بتاريخ 28 سبتمبر 1994م وعقب حرب الانفصال التي أشعلها انفصاليون في صيف 1994م .
في 24 ديسمبر 1997م أقر مجلس النواب منحه رتبة مشير تقديرا لدوره الوطني والتاريخي في بناء اليمن الجديد وفي 23 سبتمبر عام 1999م تم انتخابه رئيسا للجمهورية في اول انتخابات رئاسية تجرى في اليمن عبرالاقتراع الحر و المباشر من قبل الشعب.
يعتبر مؤسس الدولة اليمنية الحديثة المرتكزة على أسس ديمقراطية وتعددية وحرية الصحافة والرأي والرأي الآخر واحترام حقوق الإنسان ومبدأ التداول السلمي للسلطة .
متزوج وله عدة أبناء، أكبرهم (أحمد) .

- فيصل بن شملان (سيرة ذاتية)

ولد في قرية السويري مديرية تريم محافظة حضرموت 1934م , وتلقى تعليمه الابتدائي في نفس القرية وفي عام 1948م انتقل إلى المدرسة الوسطى بمدينة غيل باوزير ليتلقى هناك تعليمه الأوسط.
ابتعث للدراسة في السودان في مدرسة حنتوب الثانوية وبعد إكمال الثانوية عاد ليعمل مدرسا في نفس مدرسة غيل باوزير.
في عام 1959م ابتعث للدراسة في بريطانيا، وتخرج من جامعة كينجستون تخصص هندسة مدنية , وعام 1967م إلى حضرموت وعمل في سكرتارية الدولة القعيطية وبعد الاستقلال في عام 1967م عين وزيرا في الأشغال العامة في أول حكومة بعد الاستقلال واستمر لما يقرب من سنتين ثم استقال من الوزارة.
عين مديرا عاما لإدارة الكهرباء في جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية سابقا واستمر إلى 1978م , كما شغل عام 1977م منصب المدير التنفيذي لمصافي عدن , وكان عضو مجلس الشعب الأعلى من عام 1971م حتى قيام الوحدة في 1990م .
أسس حزب المنبر وأصدر جريدة المنبر عام 1990م مع الأستاذ عمر طرموم ود.بافقيه، ود. كرامة سليان وآخرين.
بعد قيام الوحدة اليمنية في مايو 1990م عين مديرا عاما للتسويق في وزارة النفط 1991-1992م , وفي عام 1994م عين وزيراً للنفط لكنه استقال من الوزارة في مارس 1995م.
بن شملان كان عضوا في مجلس النواب من بعد قيام الوحدة في 90 إلى عام 2003م إلا أنه استقال من المجلس احتجاجاً على تمديد المجلس لنفسه سنتين إضافيتين ورفض بعدها الترشح عام 2003م.
متزوج ولديه ولد وأربع بنات.

- ياسين عبده سعيد نعمان (سيرة ذاتية)
من مواليد مديرية المقاطرة ، محافظة لحج 1952م , حاصل على بكالوريوس كلية التجارة " إدارة أعمال " من جامعة عين شمس بجمهورية مصر العربية.
تقلد في السابق العديد من الوظائف منها مستشار الشباب والرياضة , عضو اللجنة العليا للانتخابات ًويشغل حاليا منصب وكيل وزارة الشئون الاجتماعية والعمل .
- شارك في قيادة نشاط الحركة الطلابية في محافظة تعز
- رئيس رابطة طلاب اليمن بجمهورية مصر العربية
- رئيس النادي الثقافي العربي بكلية التجارة جامعة عين شمس مصر
- نائب رئيس المؤتمر التأسيسي لاتحاد المغتربين اليمنيين 6-8/مارس/1976م
- عضو المجلس المركزي للجمعية الاقتصادية اليمنية .

- أحمد المجيدي (سيرة ذايتة)

تقلد العديد من المناصب أهمها :
مأموراً لمنطقة الصبيحة طور الباحة محافظة لحج في عام 1968م .
سكرتير شعبة محافظ لحج ( وهو المنصب الثاني بعد المحافظ).
- أحيل إلى إدارة المياه بلحج وكان سكرتير في الدائرة الاقتصادية في الحزب الاشتراكي.
في عام 1986م عين محافظ لمحافظة المهرة , وفي عام 1989م أختير سكرتيرا أولا لمنظمة الحزب بحضرموت ومحافظاً لها حتى قيام الوحدة.
بعد قيام الوحدة في عام 1990م عين محافظاً لمحافظة إب , وحاليا هو عضو اللجنة المركزية في الحزب الاشتراكي .

- فتحي أحمد العزب (سيرة ذايتة)
أستاذ في كلية العلوم بجامعة صنعاء .
رئيس المكتب الطلابي في التجمع اليمني للإصلاح .
الأمين العام المساعد للإصلاح في أمانة العاصمة .

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department