الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

أجتماع صنعاء للمكتب الدائم لاتحاد الأدباء والكتاب العرب يعلن عن مشروع برنامج تحرك عربي

اليوم:  11
الشهر:  يوليو
السنة:  2006

بدأ مساء أمس بصنعاء اجتماع المكتب الدائم للاتحاد العام للأدبا والكتاب العرب بمشاركة وفود 11 دولة عربية .
ووقف اجتماع صنعاء للمكتب الدائم بعد اقرار جدول الأعمال على تقرير الأمين العام حول أنشطة الاتحاد العام منذ اجتماع المكتب الدائم قبل ستة شهور في الشارقة ومن تم تشكيل لجنة صياغة للبيان الختامي والتوصيات.. وإقرار أهداف المؤتمر العام الثالث للإتحاد والمقرر انعقاده في العاصمة المصرية في نوفمبر القادم.. فضلا عن مناقشة الوضع المالي للإتحاد ووضع مجلة الكاتب الصادرة عن الإتحاد إلى جانب عدد من القضايا المتصلة بآليات تعزيز دور الإتحاد في نصرة القضايا العربية والإسلامية والموضوعات ذات الصلة بتحديد الأدوار التي يجب أن يقوم بها الكاتب والأديب العربي في نصرة قضايا الأمة.
وأستعراض المشاركون في الإجتماع التطورات الخطيرة في المنطقة في ضوء تصاعد العدوان الصهيوني الغاشم على الشعبين الشقيقن اللبناني والفلسطيني وتطورات الأوضاع في العراق .
وفي هذا السياق ناقش الإجتماع وأقر جدول الفعاليات المناصرة للقضية العربية في فلسطين ولبنان والعراق.
وكان الاخ علي عقلة عرسان - امين عام اتحاد العام للادباء والكتاب العرب قد القى كلمة في مستهل الإجتماع تناولت خصوصية المرحلة الراهنة التي تعيشها الامة العربية والإسلامية وهي ما يتطلب من اجتماع صنعاء الخروج بموقف تضامني رافض لكافة اشكال الهيمنة وحروب الابادة المستهدفة شعبنا العربي في لبنان وفلسطين والعراق .
واستعرض علي عقلة عرسان المخاطر والتحديات التي اعلنت عن نفسها بشكل علني في الاونة الاخيرة من خلال ما يعرف بمشروع الشرق الاوسط الجديد و ما يدفعه ابناء شعبنا العربي من ثمن باهض يريده اعداء الامة طريقا معبدا لتنفيذ مخططاتهم معتمدين في ذلك أساليب شتى تعمل على تغذية الفرقة وشرخ الصف واحداث حالة ارباك في الفهم العام لما يجري .
وقال عرسان ان الادباء والكتاب العرب مطالبون اليوم اكثر من اي وقت مضى بموقف عملي لكشف كل هذه المؤامرات والتصدي لكل التحديات .. مؤكدا ن فشل عملية السلام قد جاء دليلا قاطعا على سلام نهج المقاومة واهمية دعم هذا النهج .
وفي هذا السياق اعلن عرسان عما عرفه بمشورع برنامج تحرك عربي بعنوان " المقاومة بديل والتحرير هدف " تناول فيه الحيثيات التي يجب ان ينطلق منها الادباء في اعلان نصرتهم للمقاومة في كل من فلسطين ولبنان والعراق واي قطر عربي يتعرض للاحتلال .
واستعرض عرسان مضمون البرنامج والتزامات كل طرف مطالبا كل جهة تلتزم بهذا البرنامج او ببعض ما جاء فيه بوضع برنامج زمني تفصيلي للتحرك وآلية عمل واداء وفق ما تملية عليها ظروفها وخصوصيات عملها والبلد او الموقع الذي تعمل فيه وتنطلق منه ويقوم الافراد الذين يجدون في أنفسهم القدرة على العمل في أي من المجالات الواردة فيه بالاتصال بالجهات والعناوين الآتية ليعملوا بالتعاون معها على تقديم الخدمة التي يريدون ويستطيعون تقديمها .
هذا وستدشن صباح يوم غد عقب جلسة الافتتاح الرسمية أعمال الندوة الخاصة بالمفكر اليمني ابن خلدون في الذكرى المئوية السادسة لرحيله والتي تتضمن خمس جلسات تستمر حتى الأول من أغسطس .. حيث تختتم أعمال الإجماع والندوة بجلسة ختامية يعلن فيها البيان الختامي والتوصيات .
ويشارك في اجتماع صنعاء للمكتب الدائم والندوة المصاحبة له والتي تستمر تبدأ غدا وتنتهي في الأول من أغسطس كل من : وفد الجزائر برئاسة احمد منصور ووفد البحرين برئاسة إبراهيم ابو هندي ووفد الأردن برئاسة احمد ماضي ووفد مصر برئاسة محمد سليمان ووفد السودان برئاسة عمر قدور ووفد الكويت برئاسة عبد الله خلف ووفد الإمارات برئاسة حارب الظاهري ووفد سوريا برئاسة فادية غيبور ووفد فلسطين برئاسة المتوكل طه والوفد الليبي برئاسة الدكتور خليفة صالح أحواس .
ويعد الإتحاد العام للأدباء والكتاب العرب والذي تأسس عام 1954 ويتخذ من سوريا مقرا له أحد أهم التنظيمات والمؤسسات الثقافية العربية الفاعلة في خدمة قضايا الأمة , ويضم في عضويته ست عشر دولة عربية .

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department