الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

رئيس الجمهورية يقوم بزيارة لمشروع جامع الصالح بصنعاء

اليوم:  18
الشهر:  يوليو
السنة:  2006

قام فخامة رئيس الجمهورية علي عبدالله صالح اليوم بزيارة الى مشروع جامع الصالح واطلع على سير العمل الجاري فيه والتقى بادارة المشروع والمهندسين والاستشاريين العاملين فيه الذين استمع منهم الى تقرير عن المراحل المنجزة من مشروع الجامع الذي يعتبر احد المعالم الإسلامية والهندسية البارزة في العاصمة صنعاء واليمن عموماً.. وشاهد تاريخي اسلامي بارز للمستقبل ،حيث يتسع الجامع لـ35 ألف مصلي .
ويتكون الجامع من صالة الصلاة الرئيسة بمسطح 596 ر 13 متر مربع ولها ارتفاعين، ويوجد لها 10 أبواب رئيسة من الصوحين الشرقي والغربي ، وكذلك 5 أبواب من الجهة الجنوبية تؤدي الى الرواق الخلفي للجامع وصحن الكلية الشرعية ومنطقة المواضيء ويغطي المنطقة الوسطى لسقف الجامع خمس قباب ، أربع قباب بقطر 60 ر15 متر وأرتفاع 35 ر 20 م من سقف الجامع ، والقبة الوسطية وهي الأكبر بقطر 40 ر 27 متر وأرتفاع 60 ر 39 م من سقف الجامع ، كما ان هناك أربع قباب صغيرة في الاركان الأربعة لسقف الجامع بقطر 90 ر 8 م وارتفاع 89ر 12 م من سقف الجامع .
بالإضافة الى ست مآذن أربع مآذن على جانبي الجامع بارتفاع 100 م ومأذنتين على جانبي الكلية الشرعية بارتفاع 80 م .
كما توجد بالجامع كلية للعلوم الشرعية وتتكون من ثلاثة أدوار وتحتوي على 20 فصلاً دراسياً وقاعات للمحاضرات ومكتبة للرجال واخرى للنساء وقاعة لحفظ المخطوطات ومرافق صحية ومصلى للنساء.
وقد روعي في تصميم الجامع والنقوش الزخرفية التي تزين الجدران والسقف الطابع المعماري اليمني والطراز الإسلامي في فن العمارة ، كما زود بتجهيزات حديثة في مجال التكييف المركزي والتحكم والحماية واطفاء الحرائق .
ومن المقرر الانتهاء من العمل في الجامع في شهر أغسطس العام القادم 2007م.

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department