الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

رئيس الجمهورية  لـ قناة الجزيرة: ما يحدث للبنان من مجازر وحشية يأتي نتيجة غياب التضامن العربي

اليوم:  3
الشهر:  أغسطس
السنة:  2006

أكد فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية ان ما يجري في لبنان من مجازر وحشية ومأساة حقيقة يأتي نتيجة غياب التضامن العربي والتحرك الغربي السريع.
وقال في مقابلة مع قناة الجزيرة " لو وجد التضامن العربي الذي تحدثنا عنه أكثر من مرة لما غامرت إسرائيل هذه المغامرة وقامت بارتكاب هذه المجازر الوحشية في ظل صمت عربي ودولي مطبق .
وأعتبر الرئيس أن ردود الفعل العربية على هذه المأساة التي لاتهم الشعب اللبناني فحسب وأنما الامة العربية والاسلامية ليس فيها شيئ جديد واقتصرت كالعادة على الشجب والتنديد.
وأوضح فخامته أن الجمهورية اليمنية واستشعارا منها بخطورة هذا العدوان الغاشم سارعت منذ بداية الحرب بالدعوة إلى عقد قمة عربية طارئة في مقر الجامعة العربية بهدف تمكين القادة العرب من التشاور حول هذه الحرب الشرسة التي تشنها إسرائيل ضد الشعب اللبناني والخروج بموقف عربي موحد بغية وقف العدوان أو الوقوف إلى جانب المقاومة اللبنانية ..سياسيا ومعنويا وماديا ودوليا.
وأضاف قائلا:" ولكن للأسف لم تنعقد هذه القمة بسبب عدم اكتمال النصاب للدول الموافقة على انعقادها فأضطرينا إلى سحب الدعوة عندما رأينا بأنه لم يكتمل النصاب وقد يحدث إنقسام عربي أسوأ مماهو حاصل الآن .
وبين الأخ الرئيس أن 14 دولة عربية وافقت على انعقاد القمة العربية والبقية لم توافق .. وتساءل قائلا .. كيف نتحمل المسؤولية كأمة عربية.. إذا لم نكن قادرين أن نتضامن ونفعل اتفاقية الدفاع العربي المشترك مع أشقائنا في لبنان وفلسطين؟ .
وفي إجابته على سؤال حول أسباب عدم موافقة بعض الدول.. أوضح الرئيس أن هناك تباين في الرؤى فهناك من طرح في الإجتماع الطارئ لوزراء الخارجية العرب بأنه كيف يجرونا إلى حرب ونحن غير مستعدين لها وأن حزب الله هو الذي قادنا للحرب وليس الحكومة اللبنانية. مشيرا إلى أن أسر حزب الله لإسرائيليين ليس مبررا لشن هذه الحرب كون إسرائيل لديها أكثر من عشرة الآف من السجناء العرب الفلسطينين واللبنانيين وهذه ليست المرة الأولى التي تحتجز فيها المقاومة اللبنانية أسرى إسرائيليين أوحتى حماس فقد سبق وأن إحتجزت أكثرمن أسير إسرائيلي وتم التضامن العربي بشأن هذا الإجراء .
ونبه فخامته إلى أن هناك مخطط أكبر من حجم اختطاف الجنديين .. وقال :" هناك مخطط شرق أوسط جديد .. مخطط خطير ليس موجها ضد لبنان أو المقاومة في لبنان ، أو سوريا أو أي قطر عربي آخر فحسب وأنما هناك مخطط لشرق أوسط جديد يقوم على خلط الأوراق وهذا ماكنا ندركه ودفعنا إلى الدعوة إلى عقد قمة عربية طارئة وقلنا كيف نتفاوض أولا , ونبحث عن وقف إطلاق النار ووقف هذا النزيف ثانيا , و كيف نجلس على طاولة المفاوضات مع إسرائيل كمجموعة عربية وفقا لقرارات مؤتمر قمة بيروت التي تبنتها القمة العربية وهي المبادرة التى  تقدم بها خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز ملك المملكة العربية السعودية .
وتطرق الرئيس في مقابلته مع قناة الجزيرة القطرية إلى عدد من القضايا والموضوعات ذات الصلة بالتطورات على الساحتين الإقليمية والدولية .

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department