الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

تنفيذ توسعة طريق صنعاء – عمران – صعدة - حرض بتكلفة تصل إلى أربعة مليار ريال تصل المنافذ الحدودية مع السعودية

اليوم:  19
الشهر:  أغسطس
السنة:  2006

تنفذ وزارة الأشغال العامة وصندوق صيانة الطرق توسعة طريق صنعاء- عمران – صعدة - حرض بطول 245 كم بتكلفة تقديرية تصل إلى أربعة مليار ريال، بهدف تطوير وتحسين الخط الاستراتيجي الذي يربط محافظات صنعاء وعمران وصعدة وحجة بالمنافذ الحدودية مع بالمملكة العربية السعودية.
وقال راجح عبد الغني المهندس المشرف للمشروع لـ سبأنت ان المشروع يتكون من عدة مراحل ، بدأت الأولى منها بتوسعة طريق صنعاء - عمران بطول( 30 كم ).
موضحا ان العمل جاري في توسعة 15 كم من المقطع الـ 30 كم وبنسبة إنجاز تصل 50% وبتكلفة مليار وخمسمائة مليون ريال.
وأضاف أن التوسعة ستكون بعرض 40 متر لهذه المرحلة التي تبداء من منطقة جدر بالعاصمة صنعاء وتنتهي داخل محافظة عمران. لافتا الى ان الـ15 كم الباقية قد تم رفع التصاميم الخاصة بها وان هناك توجيهات من فخامة الرئيس على عبدالله صالح رئيس الجمهورية للبدء بتنفيذها خلال الفترة القادمة .
على الصعيد نفسه أوضح المهندس رضوان مرفق مدير فرع المؤسسة العامة للطرق والجسور بعمران أن هذه التوسعة ستلتقي مع مشروع توسعة طريق عمران- صعدة بطول 168 كم التي أنجز منه 75% كمرحلة أولى ( صعدة – حرف سفيان ) والثانية (ريدة – حرف سفيان) وبنسبة أنجاز 40% بتكلفة تقديرية تصل إلى اثنين مليار وخمسمائة مليون ريال بتمويل من صندوق صيانة الطرق .
واضاف ان العمل ايضا جاري في تنفيذ خط مزدوج في نقيل الغولة بطول 8 كم انجر منه أعمال الشق كاملا .
واكد مهندسوا المشروع أن طريق صنعاء -عمران – صعدة - حرض له أهمية استراتيجية ، كونه يتصل بثلاث نقاط حدودية هي البقع وعلب وحرض والتي تعتبر منافذ اقتصادية وسياسية واجتماعية تربط اليمن بالمملكة العربية والسعودية .
الى ذلك ذكر غمدان العلفي مدير مركز الصيانة بفرع المؤسسة بعمران أن جهود كبيرة تقوم بها الصيانة في طريق عمران- حرف سفيان بطول (107)كم و طريق حوث - القفلة - وادي مور 72 كم لترميم السطح الإسفلتي وفتح مجاري المياة والعبارات ووقف نمو النباتات واعادة تشكيل أكتاف الطريق بالإضافة إلى أعمال الصيانة الطارئة التي تسببها مياه الأمطار وتؤدي إلى انقطاعات الطريق ، لكي تكون جاهز لتقديم خدماته في الوقت الحالي حتى تتم التوسعة والتجديد لها .
وذكروا ن قيمة الصيانة لطرق بلغت في النصف الأول من العام الحالي 13 مليون و530 ألف ريال فيما بلغت العام الماضي 36 مليون 476 الف ريال .
وتعتبر طريق صنعاء -عمران- صعدة بطول 245 كم هي الشريان الوحيد الذي يصل محافظات صعدة وحجة وعمران بالعاصمة صنعاء كما تعتبر طرق مهمة لربط صنعاء بالمنافذ الحدودية الثلاثة البقع ، علب، حرض .
وتؤكد الارقام الاقتصادية أهمية المنافذ والطريق التي تصلها, حيث بلغت إيرادات منفذ حرض البري من الرسوم الجمركية والعوائد الأخرى خلال النصف الأول من العام الجاري 4 مليارات و452 مليون و734 ألف ريال بزيادة عن المقابل مليار و9 ملايين و 185 ألف ريال , وبنسبة 29 بالمائة .
وذكر فتحي العرامي نائب مدير عام جمرك حرض لشئون البضائع لـ سبأ أن عدد السيارات التي عبرت المنفذ خلال النصف الاول من العام الجاري 2006م من دول الجوار بلغت 68 ألف و706 سيارة بزيادة عن المقابل لنفس الفترة من العام المنصرم 2005م قدرها 3 الآف و 143 سيارة .
كما بلغ حجم الصادرات اليمنية من منتجات زراعية وصناعية واسماك عبر منفذ حرض البري خلال النصف الاول من العام الجاري نحو 143 ألفا و514 طنا ، بقيمة مالية تصل إلى 11 مليار و324 مليون و939 ألف ريال .
حيث تصدر عبر المنفذ المنتجات الزراعية من البصل والموز والمانجو والبن والحبوب حيث احتلت المرتبة الأولى من بين تلك الصادرات بواقع 102 ألف و455 طنا وبقيمة بلغت 4 مليارات و 894 مليونا و292 ألف ريال ،تليها صادرات الأسماك بكمية تصل 17 ألفا و902 أطنان وبقيمة بلغت 4مليارات و344 مليونا و 746 ألف ريال ، فيما احتلت الصادرات الصناعية من التونة والحليب والبن والشاي المرتبة الثالثة بواقع 4 آلاف و 939 طنا بقيمة مالية بلغت مليار و 930 مليونا و522 ألف ريال .

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department