الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

الشريف واللوزي يؤكدان اهمية دور وسائل الإعلام الرسمية في إنجاح العملية الانتخابية

اليوم:  25
الشهر:  أغسطس
السنة:  2006

 

عقد اليوم بصنعاء لقاء موسع للجنة العليا للانتخابات والاستفتاء وقيادات وزارة الإعلام والمؤسسات الإعلامية الرسمية المختلفة، برئاسة الأخوين خالد عبدالوهاب الشريف رئيس اللجنة العليا للانتخابات وحسن أحمد اللوزي وزير الإعلام .
كرس اللقاء لمناقشة الدور المناط بوسائل الأعلام الرسمية المقروءة والمسموعة والمرئية في التهيئة والإعداد للانتخابات الرئاسية والمحلية القادمة ، ومواكبة مراحلها المختلفة حتى يوم الاقتراع واعلان نتائج الانتخابات .
كما جرى في اللقاء مناقشة دور كل مؤسسة إعلامية في عملية التوعية الانتخابية وما كفله قانون الانتخابات العامة والاستفتاء من حقوق للناخب والمرشح على حد سوء ، وكيفية التعاطي مع هذا الحق بما يسهم في إثراء وانجاح الانتخابات المقبلة ، بالإضافة الى الإجراءات القانونية المنظمة للعملية الانتخابية ، وبما يكفل تحقيق الأهداف المرجوة منها في إتاحة الفرص المتكافئة بين جميع المرشحين (حزبيين ومستقلين) في استخدام وسائل الاعلام الرسمية في عرض برامجهم الانتخابية .
وفي اللقاء استعرض الاخ رئيس اللجنة العليا للانتخابات والاستفتاء الخطوات التي قطعتها اللجنة في عملية الاعداد والتحضير للانتخابات الرئاسية والمحلية التي ستجرى في العشرين من سبتمبر القادم ، وما تبقى من هذه الخطوات وصولا الى يوم الاقتراع .. مؤكدا ان اللجنة انطلقت في تنفيذ مهامها منذ بداية المرحلة من مضامين قانون الانتخابات العامة العامة والاستفتاء ، وهو ما تحرص عليه في تنفيذ المرحل القادمة من العملية الانتخابية .
واشار الشريف الى ان هذا اللقاء مع قيادات وسائل الاعلام الرسمية يأتي في اطار الشفافية التي نهجتها وتنهجها اللجنة العليا للانتخابات في التعاطي مع الانتخابات ، باعتبار ان وسائل الاعلام يقع على عاتقها الدور الاكبر ليس في العملية التوعية الانتخابية فحسب من خلال برامجها المختلفة ، وانما بالتنسيق مع اللجنة العليا للانتخابات في عملية عرض البرامج الانتخابية للمرشحين وفقا لقانون الانتخابات العامة والادلة المنظمة للدعاية الانتخابية وبما يكفل حيادية الأجهزة الإعلامية المختلفة باعتبار ان هذه الاجهزة مكرسة للجميع وليست خاصة بحزب او تنظيم سياسي.
واكد ان وسائل الاعلام الرسمية وبما تمتلكه من خبرات تراكمية في هذا الشأن ستظطلع بالدور البارز في انجاح العملية الانتخابية وبما يعكس حرص الجميع على المضي قدما في ترسيخ النهج الديمقراطي القائم على التعددية السياسية والحزبية باعتبار ذلك خيارا شعبيا لاحياد عنه.. مشيدا بالدور الذي تقوم به وسائل الإعلام الرسمية في عملية التوعية الانتخابية وتغطية الفعاليات الانتخابية المختلفة .. معتبرا ذلك الدور من العوامل المساعدة للجنة العليا للانتخابات والاستفتاء في تنفيذ مهامها كهيئة دستورية مستقلة تتولى عملية الإشراف والادارة والتنظيم للعمليات الانتخابية .
من جانبه اكد حسن احمد اللوزي وزير الإعلام حرص وسائل الإعلام الرسمية على تطبيق الدستور وقانون الانتخابات العامة ودليل الدعاية الانتخابية وايضا الدقة والتقيد والتنفيذ لكل مايصدر عن اللجنة العليا للانتخابات من توجيهات وتعليمات. مؤكدا أن الإعلام الرسمي سيكون طوع الدستور والقانون وطوع ما توجه به اللجنة العامة للانتخابات والاستفتاء من أجل انجاح العملية الانتخابية والمهام الموكلة اليها.
وأشار وزير الاعلام إلى أن وزارة الإعلام ومؤسساتها المختلفة حريصة على التنسيق مع اللجنة العليا للانتخابات في تحقيق كافة الغايات المناطة بها في الجانب الاعلامي.
وقال " لن نستغني ابدا في أن نتلقى التوجيهات والملاحظات اولاً بأول وكلما كانت التوجيهات واضحة ودقيقة استطعنا ان نحرز النجاح ونحقق القانون".
وأكد ان جميع وسائل الاعلام الرسمي لايمكن إلا أن تكون حيادية ، ولن تنحاز إلا لشيء واحد هو الحرية وتطبيق الدستور والقانون .
وتعهد وزير الاعلام بان تكون جميع وسائل الاعلام الرسمية وفية لمسئولياتها والتزامتها تجاه العملية الانتخابية، وان تكون المرآة التي تعكس صدق الممارسة الديمقراطية والتنافس الشريف والنزية في العملية الانتخابية .
مشيدا بالخطوات الثابته والحثيثة التي قطعتها اللجنة العليا للانتخابات والاستفتاء كمؤسسة دستورية صامدة وقلعة ديمقراطية رائدة من خلال تعاطيها مع العملية الانتخابية .
بعد ذلك جرى نقاش مستفيض من قبل المشاركين في اللقاء حيث أشار الإخوة قيادات المؤسسات الاعلامية إلى ما توليه وسائل الاعلام الرسمية المرئية والمسموعة والمقروءة من اهتمام لقضايا الوطن الكبرى وكل ما يهم الشأن العام ومنها الانتخابات المحلية والبرلمانية والرئاسية ما تتطلبه من مشاركة مجتمعية بهدف انجاحها
وبما يترجم التوجه السياسي نحو تعزيز وترسيخ النهج الديمقراطي القائم على التعددية السياسية والحزبية وحرية التعبير والصحافة .
وأكد الإخوة رؤساء المؤسسات الإعلامية التزام مؤسساتهم بضوابط الدعاية الانتخابية وفقاً لقانون الانتخابات العامة والاستفتاء وألا يكون انحيازهم إلا للوطن وخيارات أبناء المتمثلة في الحرية والديمقراطية واحترام الرأي والرأي الآخر وتفعيل دور المرأة في الحياة السياسية .
إلى ذلك عقد اليوم بوزارة الإعلام لقاء موسع برئاسة حسن احمد اللوزي وزير الاعلام ضم قيادات المؤسسات الإعلامية الحكومية .
كرس اللقاء لمناقشة التصورات الخاصة بتغطية الإستحقاق الديمقراطي القادم المتمثل بالإنتخابات الرئاسية والمحلية والدور المناط بالإجهزة الإعلامية في سبيل توعية الناخبين والناخبات بأهمية ممارسة حقوقهم الديمقراطية المكفولة في الدستور والقانون وحشد كل الطقات والجهود الإعلامية لصالح هذا الحدث الوطني والديمقراطي الهام بما يسهم في انجاحه .
وفي اللقاء أشار الأخ وزير الإعلام إلى أن الهدف من هذا اللقاء هو تدارس التصورات الخاصة بالتغطية الإعلامية للإنتخابات المحلية والرئاسية القادمة والدور المناط بكل مؤسسة في هذا المجال وما يتطلبه ذلك من أهمية تنسيق الجهود بين الأجهزة الاعلامية المختلفة باعتبار أن نجاح العملية الانتخابية في أولويات الجميع .
وشدد وزير الإعلام على أهمية التقيد الصارم من قبل الإخوة في المؤسسات الإعلامية الرسمية بالدستور والقانون ودليل الدعاية الإنتخابية والضوابط المقرة من اللجنة العليا للإنتخابات والإستفتاء عند تغطيتها لهذا الحدث الهام..مؤكدا في ذات الوقت على ضرورة إلتزام مبدأ الحيادية وتجنب أي تقصير أو الوقوع في أخطاء .
وتحدث في اللقاء الأخوان أحمد ناصر الحماطي وكيل وزارة الإعلام لشئون الإذاعة والتلفزيون والإعلام الخارجي وعلي أسحاق المنسق الإعلامي باللجنة العليا للإنتخابات والإستفتاء.. حيث أستعرضا الضوابط الخاصة بالتغطية الإعلامية المقره من اللجنة العليا والمهام المسندة لوسائل الإعلام الحكومية المرئية والمسموعة والمقروءة وخطوات تنفيذها .

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department