الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

49 مليون دولار لدعم قطاع المياه في اليمن

اليوم:  7
الشهر:  أغسطس
السنة:  2006

وقع اليوم بصنعاء على اتفاقية المنحة الالمانية لدعم مشاريع المياه والصرف الصحي في اليمن بمبلغ وقدره " 49" مليون دولار.
وتتضمن الاتفاقية التى وقعها عن جانب اليمن وزير التخطيط والتعاون الدولي عبدالكريم اسماعيل الأرحبي وعن الجانب الالماني الدكتور يورجن ويلشون مدير التعاون في صندوق الاعمار الالماني للشرق الأوسط وشمال أفريقيا, تخصيص مبلغ 5ر4 ملايين دولار لتمويل مشروع مياه مجاري صعده ومبلغ ميلون دولار لتمويل مشروع مجاري زبيد و2و6 مليون دولار لتمويل مشروعي مجاري باجل وبيت الفقيه بمحافظة الحديدة وكذا تمويل مشاريع المياه الجديدة في جعار وزنجبار بمحافظة ابين بمبلغ 1ر15 مليون دولار .
وعقب توقيع الاتفاقية اشاد وزير التخطيط والتعاون الدولي بدعم الحكومة الالمانية لمشاريع البنية التحتية في اليمن وبخاصة في مجال المياه والصرف الصحي.. معتبرا جمهورية المانيا الأتحادية من الشركاء الاساسين للحكومة اليمنية في مجالات التنمية منذ حوالي ثلاثة عقود .
من جهته اكد فرانك ماركوس مان سفير جمهورية المانيا الاتحادية بصنعاء,حرص الحكومة الالمانية على مواصلة دعم مجالات التنمية في اليمن.. مشيدا بتنامي علاقات التعاون المضطرد بين الجمهورية اليمنية وجمهورية المانيا الأتحادية وبخاصة فيما يتعلق بمشاريع البنية التحتية في مجال اليماه والصرف الصحي .
يذكر بان بعثة من بنك الاعمار الالماني ( kfw ) تقوم حاليا بزيارة لليمن بهدف استكمال الدراسات لبرنامج تنمية المياه والصرف الصحي في المناطق الحضرية والذي يتوقع ان يضيف مبلغ 15 مليون دولار لحقيبة الدعم الالماني المقدم لقطاع المياه والصرف الصحي في اليمن .

وبلغ اجمالي الدعم الذي قدمته المانيا لليمن منذ عام 1990م وحتى العام الحالي 360 مليون دولار منها 300 مليون دولار لدعم مشاريع البنية الأساسية لقطاع المياه والصرف الصحي و60 مليون دولار لدعم مشاريع التطوير والبناء المؤسسي والادارة المتكاملة للموارد المائية بمافي ذلك الدعم في مجال مراقبة منسوب المياه.

كما وقعت اليوم بصنعاء اتفاقية التمويل الاضافي لمشاريع المياه والصرف الصحي بمحافظة صعده بين اليمن وجمهورية المانيا الاتحادية بتكلفة 900 مليون ريال إضافة الى المبلغ المخصص لها سابقا والبالغ 4 مليارات و100 مليون ريال.
وقع الاتفاقية عن جانب بلادنا المهندس عبدالرحمن فضل الارياني وزير المياه والبيئة , وعن الجانب الالماني فرانك ماركوس مان السفير الالماني بصنعاء.
وتضمنت الاتفاقية زيادة التمويل المخصص للمياه والصرف الصحي من 4مليارات و100 مليون ريال الى خمسة مليارات ريال بتمويل يمني الماني مشترك على ان تكون نسبة الدعم الالماني 85% والبقية تتحملها الحكومة اليمنية على ان تشمل الدعم الخاص بإدارة الموارد المائية في المحافظة .
وفي حفل التوقيع أكد المهندس عبدالرحمن فضل الارياني وزير المياه والبيئة على اهمية تنفيذ هذا المشروع الحيوي الهام لضمان توفير خدمات المياه والصرف الصحي لابناء المحافظة والحفاظ على مواردها من الاستنزاف ..لافتا الى ان الوزارة لديها العديد من الخطط والبرامج للتوسع في مشاريع المياه والصرف الصحي في عدد من محافظات الجمهورية.
واشاد الوزير الارياني بالدعم الالماني السخي المقدم لبلادنا في هذا الجانب.. مشيراً الى ان المساعدات الالمانية ستكون افضل إذا ما تم استخدامها بشكل امثل لتحقيق الاهداف التمويلية خصوصاً في ما يتعلق بخدمات المياه والصرف الصحي .
من جانبه اشاد السيد فرانك ماركوس مان سفير جمهورية المانيا الصديقة بصنعاء بالاجراءات التي تتخذها وزارة المياه والبيئة في هذا الجانب , خصوصاً ما يتعلق بتنفيذ مشروع مياه ومجاري صعده.. وقال "ان الجانب الالماني يعمل بصورة جدية وفعالة في قطاع المياه باليمن وذلك من خلال توفير الموارد المالية المتمثلة بالدعم الالماني في هذا الجانب , مبدياً استعداد بلاده لإستمرار تقديم الدعم لليمن في هذا القطاع .
وكان يحيى محمد الشامي محافظ محافظة صعدة , واحمد قائد سرحان مدير المشروع قد استعرضا خلال التوقيع مكونات المشروع واهميته الاستراتيجية باعتباره يخدم 15 ألف نسمة بمعدل استهلاك يومي 3870متر مكعب.. واشارا الى انه سيسهم في الحد من المشكلة المائية التي تعيشها محافظة صعدة .
الى ذلك وقع بوزارة المياه والبيئة عقد تنفيذ مشروع المياه والصرف الصحي لمدينة صعدة بين كل من المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي بصعدة وشركة ستيفا التركية للإنشاءات التي رسا عليها عقد التنفيذ بمبلغ ثلاثة مليارات و546 مليونا و218 ألف ريال.. وحدد العقد المدة الزمنية للتنفيذ بـ790 يوماً يليها عام كامل ضمان صيانة .

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department