الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

مذكرة تفاهم لتفعيل مجالات التعاون التجاري والصناعي والإستثماري بين اليمن وجيبوتي

اليوم:  24
الشهر:  أغسطس
السنة:  2006

تم اليوم بوزارة الصناعة والتجارة التوقيع على مذكرة تفاهم بين اليمن وجيبوتي, تقضي بتفعيل مجالات التعاون التجاري والصناعي بين البلدين الشقيقين .
كما تقضي المذكرة على تنمية وتشجيع الاستثمارت المشتركة وتفعيل كافة الاتفاقيات والبروتكولات الموقعة بين البلدين في المجالات الاقتصادية والتجارية.
وقع المذكرة الدكتور خالد راجح شيخ وزيرالصناعة والتجارة و رفقي عبدالقادر بامخرمة وزير التجارة والصناعة الجيبوتي.

جرى ذلك خلال جلسة المباحثات التي عقدت اليوم بصنعاء برئاسة الوزيرين, حيث تم فيها بحث مجالات التعاون بين صنعاء وجيبوتي خاصة في مجال تفعيل التجارة البينية وما حققه الجانبان من خطوات في هذا المجال.
كما تم التطرق الى مشاركة اليمن من خلال وفد حكومي ورجال أعمال في الدورة القادمة للمنطقة الاقتصادية لدول شرق وجنوب افريقيا (الكوميسا) التي ستعقد في نوفمبر القادم في جيبوتي, وكذا مشاركة رجال الاعمال اليمنيين في المنتدى الاقتصادي والمعرض التجاري اللذان سينظمان على هامش إجتماعات الدورة.
وقد اتفق الجانبان على اهمية التواصل المستمر بين البلدين ودعم إنشاء شركة للنقل البحري بما من شأنه خدمة التبادل التجاري بين البلدين, فضلا عن تفعيل اللجنة المشتركة وإقامة مجلس لرجال الأعمال اليمنيين والجيبوتيين..
وأكدا على اهمية تفعيل اللجنة الخاصة بالجمارك وإنشاء إطار فني مشترك يخدم التعاون الزراعي بين البلدين وبالذات في مجال الثروة الحيوانية وإنشاء المركزين الإقليميين للثروة الحيوانية, الى جانب تفعيل الإتفاقية والبرنامج التنفيذي الموقع بين المجلس الأعلى للصادرات في الجمهورية اليمنية ووزارة التجارة والصناعة في جمهورية جيبوتي وتعزيز التنسيق المشترك بين هيئتي الموانئ في البلدين, وإقامة مخازن في موانئ البلدين لخزن السلع وإعادة تصديرها .
واشار الدكتور خالد راجح شيخ وزيرالصناعة والتجارة الى حرص اليمن على تعزيز وتنشيط كافة جوانب التعاون الاقتصادي مع جمهورية جيبوتي من خلال تفعيل الاتفاقات والبروتوكولات الموقعة بينهما وتبادل السلع والخدمات بين البلدين.. لافتا الى ما تمثله هذه اللقاءات بين المسؤولين في البلدين من اهمية في تعزيز التعاون بينهما لما فيه تحقيق مصلحة الشعبين في البلدين الشقيقين.
وقال الوزير شيخ ان المباحثات تطرقت كذلك الى اهمية تفعيل التعاون المصرفي المشترك من خلال انشاء فروع للبنوك اليمنية والجيبوتية في كلا البلدين.
فيما اشار الوزير بامخرمة الى ما يربط اليمن وجيبوتي من علاقات تاريخية في شتى المجالات ومنها المجال الاقتصادي.. املا في تواصل الإجتماعات المشتركة بين الجانبين بما يكفل تعزيز وتفعيل هذه العلاقات وتوظيفها في خدمة المصالح المشتركة.
حضر جلسة المباحثات الأخوة حازم عبدالرحمن باكر وكيل وزارة الصناعة والتجارة لقطاع الصناعة وسالم سلمان وكيل الوزارة المساعد لشؤون العلاقات الدولية وعبدالملك العرشي وكيل وزارة الزراعة والري والدكتور علي الزبيدي رئيس مصلحة الجمارك ونعمان محمد الملصي أمين عام الجهاز الفني للمجلس الأعلى للصادرات.

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department