الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

التبادل التجاري بين اليمن وجيبوتي يرتفع إلى 3 مليارات و 584 مليون ريال

اليوم:  31
الشهر:  أغسطس
السنة:  2006

ارتفع إجمالي قيمة التبادل التجاري بين اليمن وجيبوتي العام الماضي 2005م, إلى 3 مليارات و 584 مليون ريال بزيادة 3 مليارات و48 مليون ريال عن العام 1990م.
وأوضح تقرير صادر عن الجهاز المركزي للإحصاء إلى أن إجمالي قيمة الصادرات اليمنية الى جيبوتي بلغت العام الماضي مليار و7ر617 مليون ريال مقابل 176 مليون ريال في عام 1990م.. فيما ارتفعت قيمة واردات اليمن من جيبوتي خلال نفس الفترة من 5ر360 مليون ريال إلى مليار و 3ر966 مليون ريال.
وبحسب التقرير فان الميزان التجاري بين اليمن وجيبوتي خلال الفترة يميل لصالح جيبوتي, حيث ان معظم واردات اليمن منها تتمثل في الأبقار والماعز والأغنام.
وتشتمل صادرات اليمن الى جيبوتي على الأسماك والألبان ومشتقاتها والبيض والبطاطس والبصل والثوم والبقوليات المختلفة والعنب والتفاح والكمثري والسفرجل والدقيق والصمغ والمنتجات النباتية المستعملة في صناعة الملابس ، وكذا زيت النخيل وجزئياته ودهون نباتية وشحوم حيوانية وشوكلاتا وبسكويت وعصائر, وتبغ وسجائر وزيوت نفط وزيوت معدنية اخرى, فضلا عن الصابون والدهانات والأدوات والأواني المنزلية والملابس والأقمشة .
في حين تمثلت واردات اليمن من جيبوتي, بحسب التقرير, في الحيوانات الحية والحمضيات والبقوليات والفلفل وبذور الشمر والكبزرة والكمون والزنجبيل والزعفران والكركم والزعتر والحنطة والقمح والفول السوداني غير المحمص وبذور زيتية أخرى وأعشاب بحرية وطحالب وزيت نخيل وجزيئاته.
ويأمل اليمن وجيبوتي في تعزيز وتطوير التبادل التجاري بينهما, خاصة عقب مذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين الشقيقين في العاصمة صنعاء في الـ22 من أغسطس الجاري, والقاضية بتفعيل مجالات التعاون التجاري والصناعي بين البلدين وتنمية وتشجيع الاستثمارات المشتركة وتفعيل كافة الاتفاقيات والبروتكولات الموقعة بينهما في المجالات الاقتصادية والتجارية.
كما اتفقا على أهمية إنشاء شركة للنقل البحري بما من شأنه خدمة التبادل التجاري بين البلدين, فضلا عن تفعيل اللجنة المشتركة وإقامة مجلس لرجال الأعمال اليمنيين والجيبوتيين.
كما تأمل اليمن التي ستشارك في نوفمبر المقبل في أعمال الدورة القادمة للمنطقة الاقتصادية لدول شرق وجنوب أفريقيا (الكوميسا) في جيبوتي ، في الانضمام إلى المنظمة التي تضم 21 دولة, والاستفادة من المزايا والتخفيضات الجمركية التي تمنحها الكوميسا لصادرات الدول الأعضاء.

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department