الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

مجلس الوزراء يوافق على اتفاقية قرض بقيمة مائة مليون دولار لتمويل مشروع إنشاء المحطة الغازية بمأرب

اليوم:  11
الشهر:  أغسطس
السنة:  2006

وافق مجلس الوزراء في اجتماعه الأسبوعي اليوم برئاسة عبدالقادر باجمال رئيس المجلس على اتفاقية القرض الموقعة بين الحكومة والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي للمساهمة في تمويل مشروع إنشاء المحطة الثانية لتوليد الكهرباء الغازية في مأرب بمبلغ وقدره ثلاثون مليون دينار كويتي، اي ما يعادل مائة مليون دولار.
و يهدف المشروع الذي يتكون من توريد وتركيب محطة توليد غازية في منطقة مأرب بقدرة 400 ميجاورات بالإضافة إلى المحطة التي يتم إنشائها حالياً بقدرة 341 ميجاوات .. تهدف إلى زيادة القدرة الكهربائية المركبة وذلك لتغطية العجز في قدرة التوليد المتاحة على مستوى الجمهورية وكذا تلبية الطلب المتزايد على الطاقة الكهربائية في المدى المنظور.
واطلع المجلس على المذكرة التفسيرية المقدمة من قبل وزارة الكهرباء بشأن نتائج المباحثات مع شركة سي سي سي العالمية بشأن مشروع المحطة الغازية بمأرب بقدرة اربعمائة ميجاوات وبنظام الاستثمار اي . بي . بي (المنتج المستقل للطاقة) .
ووافق المجلس على اعادة تشكيل اللجنة الوزارية برئاسة نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية وعضوية وزراء كل من الكهرباء والمالية والنفط والمعادن والشؤون القانونية لمناقشة النتائج النهائية التي توصلت اليها اللجنة الفنية المنبثقة واعداد الالية الملائمة لتقديم اتفاقيات المشروع في صيغتها النهائية الى المجلس للمناقشة واتخاذ ما يلزم.
وصادق المجلس على مذكرة التفاهم لانشاء محطة غازية لتوليد الطاقة الكهربائية بمنطقة معبر محافظة ذمار - المرحلة الاولى - بقدرة اربعمائة واربعة واربعين ميجاوات وذلك بنظام الاستثمار في مجال انتاج الطاقة اي . بي . بي والموقعة مع الشركة العامة للكهرباء في ليبيا الشقيقة ، وفوض المجلس الاخ وزير الكهرباء بالتوقيع على الاتفاقية النهائية لانشاء المحطة.
وبالنظر الى الاهمية القصوى التي توليها الدوله لموضوع الطاقة الكهربائية كأولوية مطلقة لتأمين الطلب المتزايد على الطاقة, لاهميتها الحيوية في مجال التنمية الصناعية والاجتماعية فقد قرر المجلس انشاء وحدة متخصصة في وزارة الكهرباء تضم المختصين الفنيين والقانونيين بالاضافة الى عدد من الاقتصادين والماليين, يتم اختيارهم من وزارة كل من التخطيط والتعاون الدولي والمالية والنفط والمعادن والكهرباء والشئون القانونية, وبحيث تتولى هذه الوحدة وتحت اشراف وزارة الكهرباء اعداد الدارسات والقيام بالمفاوضات وكذا استقدام الخبرات اللازمة في مجال الطاقة الكهربائية لما فيه رفع مستوى الكفاءة الفنية والادارية والتخصصية لهذا القطاع.
واقر المجلس مشاركة الجمهورية اليمنية في الزيادة العامة الرابعة في رأسمال البنك الاسلامي للتنمية وذلك بالأكتتاب بعدد أربعة الاف ومائتين وستة وسبعين سهما وبمبلغ وقدره اثنان واربعون مليونا وسبعمائة وستون الف دينار اسلامي , ليصبح بذلك عدد اسهم اليمن تسعة الاف ومائتين وثمانية وثلاثين سهما .
وكلف المجلس الاخوين وزيرى التخطيط والتعاون الدولي والمالية, استكمال اجراءات دفع مبلغ الاكتتاب وفق الاسلوب المحدد في قرار مجلس محافظي البنك الاسلامي للتنمية بهذا الخصوص, واتخاذ الترتيبات اللازمة للتصريح بهذا الاكتتاب.
ويأتي هذا الاكتتاب في اطار تنفيذ الدول الاعضاء في البنك لقرر مجلس محافظي البنك الاسلامي بشأن زياردة رأسمال البنك المصرح به من 15 بليون دينار اسلامي الى 30 بليون دينار, والمكتتب فيه من1ر 8 بليون دينار الى 15 بليون دينار.
وأقر المجلس في اجتماعة اليوم مشروع لائحة الكادر الفني لمدربي ولاعبي المنتخبات الوطنية المقدم من قبل وزارة الشباب والرياضة ..وتشمل اللائحة تحديد الحوافز المالية للاعبين في كافة الإلعاب الجماعية والفردية والمرتبات الشهرية للمدربين الوطنيين للمنتخبات الوطنية لألعاب الرياضة ذكوراً وأناثا ، حيث تهدف اللائحة الى توفير الاستقرار النفسي والاجتماعي للاعبي المنتخبات الوطنية في الألعاب الرياضية المختلفه لمافيه تحفيزهم في بذل المزيد من الجهود الذهنية والبدنية
والمؤثرة على تطور مستوياتهم الرياضية بما في ذلك الحفاظ على المستويين البدني والفني لضمان البقاء في المنتخبات الوطنية ومن ثم الحفاظ على الحوافز الممنوحة بموجب هذه اللائحة .
وقد نوه المجلس الى اهمية هذه اللائحة بما تمثله من نقلة نوعية في حجم الحوافز والمرتبات الشهرية للاعبين ذكوراً وإناثا والمدربين في مختلف الألعاب الرياضية الجماعية والفردية ..موجهاً الوزارات المعنية وذات العلاقة الإسراع في استكمال الإجراءات التنفيذية للبدء في تطبيق اللائحة..
واطلع المجلس على التقرير المقدم من قبل وزارتي التربية والتعليم والشباب والرياضة حول الأنشطة المختلفة التي شهدتها المراكز الصيفية للعام الحالي 2006م والتي تجاوز عددها ثلاثمائة مركز صيفي ضمت قرابة تسعين آلف طالب وطالبة .
وأوضح التقرير جملة الأنشطة في المجالات الدينية والفكرية والوطنية والثقافية والعلمية والفنية والمهنية مؤكدا ان أنشطة وبرامج المراكز لهذا العام قد جسدت اهتمام الدولة ورعايتها لأبنائها الطلاب والطالبات وحرصها على الارتقاء بملكاتهم الفكرية والإبداعية ووعيهم الوطني المسؤول تجاه مختلف القضايا التي تهم مجتمعهم .
واقر المجلس الخطة المقدمة من قبل الوزارتين بشأن البرامج الخاصة برعاية الطلاب والشباب خلال فترة الصيف للعام المقبل .
واطلع المجلس على تقرير الاخ وزير الخارجية حول مشاركته في الاجتماع الطارئ لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري المنعقد في العاصمة المصرية القاهرة في العشرين من الشهر الجاري .

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department