الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

باجمال والقربي يؤكدان حق إيران في امتلاك الطاقة النووية للأغراض السلمية .. جلسة مباحثات يمنية إيرانية في صنعاء تبحث مستجدات الشرق الأوسط

اليوم:  10
الشهر:  سبتمبر
السنة:  2006

عقدت اليوم بمبنى وزارة الخارجية جلسة المباحثات الرسمية اليمنية الإيرانية برئاسة وكيل وزارة الخارجية محيي الدين الضبي ونائب وزير الخارجية الإيراني ومحمد رضاء باقري .
وفي الجلسة , أكد وكيل وزارة الخارجية محيي الدين الضبي على موقف اليمن المبدئي والثابت بحق إيران في امتلاك التكنولوجيا النووية للأغراض السلمية , مشيراً إلى حرص قيادتي البلدين على تطوير العلاقات الثنائية وتوسيع مجالاتها وتعزيز آمن واستقرار منطقة الشرق الاوسط .
من جانبه , عبًر المسئول الإيراني عن تقدير طهران للموقف اليمني الداعم لإيران وحقها في استخدام الطاقة النووية للأغراض السلمية , منوهاً بدور اليمن الايجابي والمتفاعل مع الأوضاع في لبنان .
كما استعرض الجانبان ردود الفعل الأوربية والدولية على رد الجانب الإيراني حول الملف النووي , وبحثا العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين وآفاق توسيعها وتطورات الأوضاع في الشرق الأوسط وفي مقدمتها المستجدات في لبنان وأهمية تكاتف الجهود العربية والإسلامية لإعادة اعمار ما دمرته آلة الحرب الإسرائيلية والتحرك لإيجاد التسوية العادلة في الصراع العربي الإسرائيلي لاستقلال العراق وبما يسهم في تحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة .
نائب وزير الخارجية الإيراني الذي وصل إلى صنعاء اليوم في زيارة لليمن تستغرق ثلاثة أيام , بحث اليوم أيضا مع رئيس الوزراء عبد القادر باجمال تعزيز علاقات التعاون الثنائي بين صنعاء وطهران في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية .
وجري خلال اللقاء تقييم العلاقات الثنائية في هذا الجانب والدور الذي ينبغي أن تضطلع به اللجنة اليمنية ـ الإيرانية المشتركة لتطوير هذه العلاقات على كافة المستويات .
وتم الاتفاق على أن تعقد اللجنة اجتماعها القادم عقب شهر رمضان المبارك وذلك للتباحث حول كل ما من شأنه تطوير العلاقات اليمنية الإيرانية وخدمة المصالح المشتركة للشعبين الشقيقين .
وتطرق اللقاء إلى تطورات الأوضاع في المنطقة وعلى وجه الخصوص الأوضاع في العراق ولبنان وفلسطين , كما اطلع المسئول الإيراني رئيس الوزراء على المواقف الإيرانية تجاه قضية الملف النووي والتطورات الأخيرة بشأنها .
وفد أكد باجمال على الموقف الثابت للجمهورية اليمنية الداعم لحق الشعوب في امتلاك المعرفة والتكنولوجيا النووية مع التفريق بين استخدام هذه المعرفة للأغراض السلمية والتنموية وبين امتلاكها كسلاح مدمر .
وكان وزير الخارجية والمغتربين الدكتور أبوبكر القربي قد بحث في وقت سابق اليوم مع نائب وزير الخارجية الإيراني محمد رضا باقري العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها وتعزيزها بالإضافة إلى المستجدات الدولية خاصة ما يتعلق بالملف النووي الإيراني .
وقد سلم المسئول الإيراني وزير الخارجية والمغتربين نسخة من الرد الإيراني على المبادرة الأوروبية المتعلقة بالملف النووي الإيراني , معبرا عن تقدير بلاده العميق لمواقف اليمن المبدئية تجاه قضية الملف النووي الإيراني .
الدكتور القربي أكد على مواقف اليمن الثابتة بشأن تأكيد حق جمهورية إيران الإسلامية في استخدام الطاقة النووية للإغراض السلمية , مشيرا إلى أهمية التعاون بين إيران ودول الجوار في هذا الجانب والتنسيق والتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية حول مسألة مراقبة الأنشطة النووية الإيرانية .
وشدد وزير الخارجية والمغتربين على موقف اليمن الثابت الداعي إلى نزع كافة أسلحة الدمار الشامل في المنطقة وأهمية التزام كافة الإطراف بعدم تطوير برامج تسليح نووية ، والتزام كافة دول المنطقة بالاتفاقات الدولية ذات الصلة وعلى وجه الخصوص دولة إسرائيل التي لم توقع على أية اتفاقيات بهذا الصدد حتى الآن .

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department