الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

وزير الإعلام لدى تدشينه تقرير حالة سكان العالم 2006م: اليمن حريصة على الإستفادة من مؤشرات التقرير لخدمة جهود التنمية

اليوم:  6
الشهر:  سبتمبر
السنة:  2006

دشن وزير الإعلام حسن أحمد اللوزي ،اليوم تقرير حالة سكان العالم 2006م الذي أعده صندوق الأمم المتحدة بالتنسيق مع الأمانة العامة للمجلس الوطني للسكان .
وفي فعالية التدشين تحدث وزير الإعلام عن اهمية التقرير في استعراضه لحالة سكان ومواطني العالم في العام 2006 بما يضع الجميع في صورة التحولات الإنسانية على المستوى العالمي .. مشيرا إلى أن اليمن حريصة على الإستفادة من كل المؤشرات التي حملها التقرير على الصعد التنموية والسياسية والإعلامية .
وقال إن تقرير حالة سكان العام وإن كان ركز على جزئيه هجرة المرأة إلا أنه حاول ان يقف امام قضية الهجرة بشكل عام باعتبارها فيض القوة الكاملة في إرادة الإنسان من اجل التحول والبحث عن مجال افضل لتحقيق الذات.
وأوضح أن الهجرة في اليمن منذ التاريخ وحتى الحاضر قدر ما حملت اشارات لجانب سلبي في الحياة فانها بالمقابل مثلت عنصر قوة من خلال عائدات المغتربين التي لعبت دورا جوهريا في عملية التنمية في اليمن .
وفيما يخص قضية هجرة المرأة في اليمن أكد الوزير على أهمية الإحتكام إلى جملة من المعايير الاجتماعيه والثقافية التي كثيرا ما تغيب عن بعض خبراء الامم المتحدة عند التطرق اليها مشيرا إلى أن البعض تتحكم فيه روح الإملاءات لطبيعة ثقافة معينة عند تناول هذه القضية وهو ما يتعارض مع فكرة تعدد الثقافات.
وقال إن التقرير تناول ايضا قضية الاهتمام بالشباب التي تعد من اهم القضايا التى اهتمت بها الدولة اليمنية خلال السنوات الماضية .. معتبرا اعداد اليمن لاستراتيجية شاملة لرعاية الشباب ودفعهم لتحقيق ذواتهم صارت حقيقة معاشه وانجاز هام من انجازات اليمن خلال السنوات السبع الماضية .
ونوه الى دور الإعلام في دعم قضايا السكان من خلال ترجمة الأهداف والمبادئ التى تضمنتها الاستراتيجية العامه للسكان في اليمن .
من جانبها تحدث الدكتورة اروى الربيع وكيل وزارة الصحة لقطاع السكان عن حجم المعاناة الناشئة جراء الهجرة و المشكلات التى تنعكس أثارها السلبية على الافراد والمجتمع والبلاد بشكل عام.
وقالت إن الآثار السلبية تبرز نتيجة الخلل الذي تحدثه الهجرة الداخلية في توزيع السكان مابين الريف والحضر وكذا الخلل الذي تحدثه الهجرة الخارجية التي عرفتها اليمن منذ التاريخ وتنامت على نحو خاص في سبعينات القرن الماضي وبخاصة الى دول الجوار بعد اكتشاف النفط .
ولفتت الدكتورة الربيع إلى أن الهجرة في اليمن تكاد تاخذ بعدا فريدا من حيث الضرر خاصة في الأسر التى هجرها عائلها والتى غالبا ما تدفع الثمن .
وتحدث أمين معروف الجند الامين العام للمجلس الوطني للسكان عن تقرير العام الماضي الذي تطرق الى المساواة وتنميه المرأة وابعاد واهدا ف الالفية في حين أن تقرير هذا العام ركز على النساء والهجرة الدولية وحالة الشباب في العالم وهي المرة الأولى التي ناقش فيها قضية النساء المهاجرات ومساهمتهن في التنمية في اليمن.
وقال ان التقرير تحدث عن الحقوق الإنسانية للمهاجرات وحقوقهن الصحية وتلبية احتياجاتها الاجتماعية بشكل صريح وبخاصة قضايا العنف ضد المرأة والإغتصاب .
وأوضح أن اليمن ومنذ 20 عاما لا يوجد لديه بيانات واضحة متكامله عن قضايا الهجرة الدولية رغم الدراسة التى قام بها الصندوق في دول المهجر التي واجهت صعوبات كثيرة حالت دون تنفيذها بدقة..مشيرا إلى أن ما تم توفيره من معلومات كان عن الهجرة الداخلية بين المحافظات ، وأن المهاجرات اليمنيات يهاجرن مع ازاجهن كربات بيوت للخارج وبعد فترة طويلة من الزمن بعض هؤلاء المهاجرات خصوصا في اوربا وامريكا أصبحن يمارسن عمل غير أنه لايعرف مقدار التحويلات التى يتم تحويلها الى بلدانهم .
واضاف أن تقرير هذا العام ركزعلى النساء و الهجرة الدولية وقضايا الشباب وغير ذلك .. مشيرا الى ان التقرير يحث دول العالم القيام بدورها تجاه المرأة المهاجرة تجسيدا لحقوق الانسان .
من جانبه اشار السيد هانس اوبدين ممثل صندوق الامم المتحدة للسكان في اليمن, الى ان تقرير هذا العام ركز على المرأة والهجرة الدولية وحمل دعوة للعمل على تحسين وضع (95 ) مليون أمرأة مهاجرة ..فضلا عن إهتمامه بالشباب ومدى تزايد الشباب اليوم حيث اصبحت الحاجة ملحة لسماع وجهات نظرهم والعمل معهم فيما يتعلق بحقوق الانسان .
وأشاد ممثل صندوق الامم المتحدة للسكان في اليمن بدور وسائل الاعلام كشريك للصندوق في رفع مستوى التوعية الاجتماعية وايصال الرسالة الاعلامية الهادفة الى كافة الشرائح المستهدفة .
وكان تقرير حالة سكان العالم في 2006 اعتبر أوضح أن ما يقرب من نصف المهاجرين الدولين على نطاق العالم من النساء مشيرا إلى أن عددهن بلغ 95 مليونا .
وقال إن المجتمع الدولي لم يدرك إلا في وقت متأخر ما تنطوي عليه هجرة الاناث من امكانات لم تستغل الى حد كبير رغم مسامة المهاجرات في الاقتصاد العالمي .
وتناول اثر الاناث العاملات على اقتصاديات بلدان المصدر وبلدان المقصد والتحويلات المالية التي يرسلها المهاجرون إلى أسرهم ومجتمعاتهم في اوطانهم.
وفي المحور الخاص بالشباب أورد التقرير في محلق خاص عن الشباب يحمل اسم "هجرة الشباب" قصصا لمهاجرين شباب معظمهم من الشابات يوريها كل منهم بنفسه.
حضر التدشين الأخوان يحيى المتوكل وكيل وزارة التخطيط والتعاون الدولي وحسين باسليم وكيل وزارة الاعلام .

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department