الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

رئيس الوزراء يعتبر الهجومين الإرهابيين على المنشأت النفطية الهدف منها زعزعة الأمن في اليمن

اليوم:  20
الشهر:  سبتمبر
السنة:  2006

أعلن رئيس الوزراء عبدالقادر باجمال أن عملية التصدير والإنتاج النفطي في المنشأتين النفطيتين التي إستهدفهما هجومين انتحاريين امس في حضرموت ومأرب تسير بصورة طبيعية، في حين شكلت اللجنة الأمنية العليا لجان للتحقيق في الهجومين.
وأشاد رئيس الوزراء في تصريح لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) بالجهود التي قامت بها قوات الأمن وحراسة المنشآت في إفشال هجومين على خزانات نفطية في المنشآت النفطية بمنطقة الضبه بمحافظة حضرموت, ومصفاة النفط ووحدة انتاج الغاز بمنطقة صافر بمحافظة مأرب .
وأطلع بأجمال في زيارته للمنشئات النفطية في محافظتي حضرموت ومأرب برفقة وزيري النفط والمعادن خالد بحاح، وعمر العمودي وزير النقل ومحافظ حضرموت عبدالقادر هلال على مجريات التحقيق.
وإعتبر رئيس الوزراء هجوم الإرهابيين الهدف منها زعزعة الامن والاستقرار في وطننا اليمني وخاصة في هذه الظروف التي تشهد فيها اليمن التحضير والاستعداد لاجراء الانتخابات الرئاسية والمحلية يوم الاربعاء القادم .
وأضاف: ان جماهير شعبنا تعلم علم اليقين بان هذه الأعمال الظلامية المعادية لهم ولنظامهم الديمقراطي انما يقوم بها أولئك المفسدون في الارض وان الوعي السياسي والاجتماعي والثقافي والوازع الديني يقتضي محاربة هؤلاء اينما كانوا وذلك بالتعاون مع الدولة لما فيه مصلحة الجميع .
اللجنة الأمنية العليا أكدت أنها ستكشف المزيد من التفاصيل خلال الساعات القادمة على ضوء ما ستتوصل إليه لجان التحقيق من معلومات ونتائج .
وإستعرضت اللجنة في إجتماع لها اليوم الجرائم الإرهابية ضد المنشآت النفطية والغازية في محافظتي حضرموت ومأرب, واعتبرته إستهدافا وتخريبا للبنية الأساسية للاقتصاد وتدمير لحياة المواطنين.
وأشادت اللجنة الأمنية العليا بالوحدات العسكرية والأمنية القائمة على حراسة تلك المنشآت والتي استطاعت بيقظتها العالية احباط تلك العمليات الإرهابية والتخريبية , والحيلولة دون وقوع كارثة انسانية واقتصادية وبيئية كبرى , كما ترحمت على شهيد الواجب صالح محمد المخزومي الذي استشهد اثناء الهجوم على المنشآت النفطية في الضبة .
وأكدت اللجنة الأمنية العليا في اجتماعها على رفع اليقظة الأمنية وتعزيز كافة الاجراءات الوقائية والاحترازية لحماية كافة المنشآت الحيوية ومقار البعثات الدبلوماسية والشركات وغيرها من المؤسسات.
وأوضحت أن الاجهزة الأمنية وبالتعاون مع إخوانهم في القوات المسلحة سوف تتصدى بحزم دون هواده لعناصر الإرهاب والتخريب ومن يقف وراءها وبدعم ومساندة كل ابناء الوطن الشرفاء لمواجهة تلك الأعمال الإرهابية والتخريبية التي تستهدف حياة المواطنين وأمنهم ومصالحهم واقتصاد الوطن واستقراره ومصالحة العليا.. لذا فإن اللجنة الأمنية العليا تهيب بالمواطنين جميعاً التعاون مع الأجهزة الأمنية لإحباط اي أعمال تخل بالأمن والاستقرار والاقتصاد الوطني .
على صعيد آخر قالت اللجنة الأمنية العليا أن العملية الانتخابية سوف تسير بصورة طبيعية في أجواء آمنة وطبقاً لتوجيهات اللجنة العليا للانتخابات, ولن تؤثر أبدا تلك الأعمال الإرهابية بأي حال من الاحوال على العرس الديمقراطي الرائع الذي تعيشه اليمن، ولن تثني أبناء شعبنا اليمني الواعي عن ممارسة حقه الديمقراطي والمشاركة في ذلك الأستحقاق الدستوري الذي هو مبعث فخر واعتزاز لكل ابناء الوطن.
يذكر أن الخزانات النفطية المستهدفة في الضبة بحضرموت تحتوي على حوالي أربعة ملايين برميل نفط، وتبلغ الطاقة الانتاجية لوحدة الغاز المنزلي في مأرب 1800 طن يومياً .
وكان قد صرح مصدر مسئول بوزارة الداخلية بأنه تم في ساعة مبكرة من صباح اليوم " إحباط هجومين" أرهابين انتحاريين بأربع سيارات مفخخة استهدف خزانات نفطية في المنشآت النفطية بمنطقة الضبه بمحافظة حضرموت, ومصفاة النفط ووحدة انتاج الغاز بمنطقة صافر بمحافظة مأرب.
وقال المصدر لوكالة الأنباء اليمنية سبأ :" انه في تمام الساعة الخامسة والربع صباحا اندفعت سيارتين نوع شاص بسرعة كبيرة كان يقود الاولى شخص يرتدي ملابس عمال الشركة العاملة في الميناء والاخرى يقودها شخص يرتدي ملابس عسكرية حاولتا اقتحام خزانات الوقود بالميناء الا ان افراد الحراسة في الميناء تمكنوا من تفجير السيارتين المفخختين قبل ان تصلا الى هدفهما وهي الخزانات المليئة بكميات كبيرة من النفط ونتج عن الحادث استشهاد احد افراد الحراسة ومقتل المهاجمين الارهابين الذين تناثرت اشلائهما في المكان وتسببت احدى الشظايا الناتجة عن انفجار احدى السيارتين بحدوث حريق طفيف في احد الخزانات تم السيطرة عليه بسرعة .
وفي تمام الساعة الخامسة وخمسين دقيقة تمكن افراد الحراسة من تفجير سيارتين مفخختين من نوع شاص بيضاء اللون شبيهة بالسيارات المستخدمة في المنشئات النفطية كان يقودها شخصان ارهابيان انتحاريان حاولتا اقتحام مصفاة النفط ووحدة انتاج الغاز في مآرب .
ولم يسفر الحادث الارهابي الانتحاري عن حدوث اي خسائر او اضرار في الارواح او مصفاة النفط ووحدة انتاج الغاز في صافر مآرب ،فيما قتل المهاجمين الانتحاريين وتناثرت اشلائهما في مكان الحادث .
وقال المصدر بأنه يجري حالياً التحقيق في هذين الحادثين الارهابيين ومعرفة هوية العناصر الارهابية المرتكبة لهما والجهة التي تقف ورائهم .
وادان المصدر هذه الاعمال الارهابية التي تستهدف امن الوطن وا قتصاده ومصالح المواطنين .. مؤكداً بأنها لم تثني بلادنا في مواصلة جهودها الدؤوبة في مكافحة الارهاب والتصدي للعناصر الارهابية الظلامية التي تحاول النيل من أمن الوطن واستقرارة ومصالحة وسكينة المجتمع .

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department