الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

القاضية سامية لـ(سبأنت) : تعييني انتصار للمرأة , والارياني تقول أن المرأة خطت نحو مراكز اتخاذ القرار

اليوم:  12
الشهر:  سبتمبر
السنة:  2006

قالت القاضية سامية مهدي عضو المحكمة العليا إن قرار تعيينها عضو في المحكمة العليا يعد انتصارا وتقديرا للمرأة اليمنية بشكل عام والمرأة القاضية بشكل خاص .
وكان قرار جمهوري صدر أمس قضى بتعين القاضية سامية مهدي عضوا في المحكمة العليا لتكون أول مرأة يمنية تتولى هذا المنصب.
وقالت القاضية سامية مهدي في تصريح لـ(سبأنت) إن تعيينها في المحكمة العليا تكليف لا تشريف، معبرة عن شكرها وتقديرها للقيادة السياسية ورئاسة المحكمة العليا.
من جانبها قالت رئيسة اتحاد نساء اليمن رمزية الارياني إن المرأة اليمنية خطت الخطوة الثانية نحو الوصول إلى مراكز اتخاذ القرار.
وأضافت رمزية الارياني أن هناك العديد من القاضيات في المحاكم الابتدائية والاستئنافية وقد أثبتهن جدراتهن ، منوهة إلى أن تعيين مرأة في المحكمة العليا جعل اليمن تتقدم سنوات عديدة على بعض الدول العربية .
وقالت أن هذا القرار جاء ليرد على من يقول بأن المرأة في اليمن تعاني من الاضطهاد الحقوقي ، مؤكدة أن المرأة اليمنية وجدت حقوقها ، ودعت إلى الوقوف أمام " المزايدين " على حقوق المرأة اليمنية والعربية والإسلامية .
القاضية سامية عضو المحكمة العليا تخرجت من كلية الحقوق بجامعة القاهرة عام 1967م ، وكانت تشغل منذ عام 1983م منصب عضو المحكمة الاستئنافية في عدن ، كما شغلت منصب عضو المحكمة الابتدائية في عدن من عام 1980 – 1983م .
وتعمل نحو 39 قاضية في سلك القضاء في المحاكم الاستئنافية والابتدائية ، كما تعمل قاضيتان في المكتب الفني بمكتب النائب العام وخمس قاضيات وكيلات نيابة فضلا عن وجود أكثر من 35 مرأة يعملن كمحاميات .

 

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department