الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

إعلان النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية يثير جدل بين المؤتمر والمشترك

اليوم:  27
الشهر:  سبتمبر
السنة:  2006

آثار إعلان النتائج الأولية لانتخابات رئيس الجمهورية, ردود أفعال متباينة بين المؤتمر الشعبي العام وأحزاب اللقاء المشترك لكنهما اجمعا على ان الانتخابات كانت جادة وحقيقية.
فقد أعتبر سلطان البركاني الامين العام المساعد للمؤتمر الشعبي العام النتيجة التي أعلنتها اللجنة العليا للانتخابات بانها اتت في سياقها الصحيح,خاصة وان لجان الفرز مكونة من أحزاب اللقاء المشترك والمؤتمر الشعبي العام بالإضافة إلى أن هناك مراقبين ومندوبين للمرشحين ومراقبين محليين ودوليين.
وقال " لم تعلن أي نتيجة الا عبر عملية فرز صحيحة 100 بالمائة ومحاضر معترف بها وبلاغات رسمية وفقا للآلية التي حددتها اللجنة العليا للانتخابات "وأستبعد البركاني ان يكون هناك تزوير خاصة ان هناك فارق كبير بين مرشح المؤتمر الشعبي العام ومرشح اللقاء المشترك وقال " نحن غير قلقين من نتائج الانتخابات وسنقبل و نسلم بها "
في حين رأى علي الصراري رئيس الدائرة الإعلامية باللقاء المشترك أن الانتخابات كان بالإمكان أن تسير بشكل أفضل وأن تكون نتائجها محل قبول الجميع اذا لم تتسرع اللجنة العليا للانتخابات في إعلان النتائج والنسب الأولية دون أن ترجع إلي محاضر رسمية وموقعة من أعضاء اللجنة مما يلقي بضلال الشك علي كل ما حدث خلال هذه العملية .
وقال" الموقف الاخير للجنة من حيث التزامها بعدم إعلان النتيجة الا بعد وصول المحاضر موقعة من لجان الفرز التى تضم جميع الاطراف هو موقف جيد وفعلا لاينبغي ان تعلن أي نتائج الا استنادا الى نتائج رسمية موقعة من جميع الاطراف, وهذه النتائج ستكون مقنعة ويتعامل معها الجميع بمسئولية".
وأضاف" نحن الان نتابع النتائج التى ترد من الميدان طبقا للفرز الحاصل في المراكز ونرى ان النتيجة لم تستقر حتى هذه اللحظة " .
وتابع قائلا " لايهمنا لصالح من تكون هذه النتائج لصالحنا او لصالح غيرنا وما يمهنا ان يأخذ هذا الشعب حقه بالتصويت وتحترم اردته
من جانبه اعتبر المراقب الدولي للانتخابات اليمنية بول هاريس المدير التنفيذي المقيم للمؤسسة الدولية للأنظمة الانتخابية إعلان نتائج رئيس الجمهورية خطوة ممتازة وجيدة وتضمن الشفافية.
وقال " ان ما تقوم به اللجنة العليا للانتخابات من إعلان النتائج الرئاسية أولا بأول هو الطريق الأفضل لضمان صحة النتيجة وشفافيتها ".
وكانت بعثة الاتحاد الأوربي لمراقبة الانتخابات أكدت في تقريرها الأولي ان عملية الفرز سارت وفقا للقانون.
وقالت " تم ادارة الانتخابات وتنظيمها عموما بشكل كفء من قبل اللجنة العليا للانتخابات والاستفتاء التي اتخذت العديد من الخطوات من اجل زيادة الشفافية وإشراك الأطراف السياسية .

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department