الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

اهتمام اعلامي عربي ودولي بكلمة الرئيس بعد ادائه اليمين الدستورية

اليوم:  29
الشهر:  سبتمبر
السنة:  2006

اهتمت وسائل الاعلام العربية والدولية بالكلمة التي القاها فخامة رئيس الجمهورية علي عبدالله صالح عقب أدائه اليمين الدستورية امام مجلس النواب عملا باحكام المادة 109 من الدستور بعد إعادة إنتخابه من قبل الشعب في إنتخابات رئيس الجمهورية التي جرت في العشرين من سبتمبر الجاري وحصل فيها على نسبة 77,17 في المائة .
واشارت الى ان الرئيس تناول في كلمته مهام المرحلة القادمة وأولويات برنامج البناء المستقبلي على المستوى الوطني كما حدد الخطوات التي سيتم اتخاذها لتنفيذ مضامين برنامجه الانتخابي للانتخابات الرئاسية.

وابرزت تأكيد رئيس الجمهورية ان هناك وعودا من دول الجوار فى مجلس التعاون الخليجى والدول المانحة لمساعدة اليمن لتنفيذ تلك الاستراتيجية لمكافحة الفقر والحد من البطالة ومامن شأنه خدمة التنمية وترسيخ الامن والاستقرار فى المنطقة وتأثير جهود اليمن فى مكافحة الارهاب ومكافحة الفساد والفاسدين.
وفي هذا السياق جاء في تقرير إذاعته هيئة الاذاعة البريطانية " بي بي سي " : في بداية ولاية رئاسية جديدة لمدة سبعة سنوات دعا الرئيس على عبدالله صالح الحكومة اليمنية لأعداد برنامج تفصيلي على ضوء برنامجه الانتخابي لتحسين ادائها من خلاله.
وفي خطاب القاه امام البرلمان اليمني عقب ادائه اليمين الدستورية تعهد الرئيس صالح بمكافحة الفساد والفاسدين والمتنفذين ,اضافة الى ترسيخ الديمقراطية وتعزيز الحريات واحترام حقوق الانسان وتحسين مستوى دخل الفرد من خلال تعزيز الاقتصاد الوطني.
ونقلت قول الرئيس " ان اليمن ستعمل على تعزيز علاقاتها مع الدول الشقيقة والصديقة خدمة للامن والسلام العالمي ,و هناك وعود من دول الجوار في مجلس التعاون الخليجي والدول المانحة لمساعدة اليمن لتنفيذ خطته الاستيراتجية لمكافحة الفقر و الحد من البطالة وبما يعزز خدمة التنمية وترسيخ الامن والاستقرار في المنطقة وتعزيز جهود اليمن في مكافحة الارهاب .
واشار التقرير الى ان الرئيس علي عبدالله صالح وجه رسالة الى فرقاء العمل السياسي في البلاد دعاهم فيها الى فتح صفحة جديدة مؤكدا أنه سيتعامل مع الجميع على قدم المساواة.
واوضح تقرير ال بي بي سي الى ان الرئيس" أدى اليمين الدستورية في جلسة للبرلمان امتلئت قاعته على غير عادتها بالنواب من مختلف الكتل البرلمانية والعسكريين والوزراء وكبار المسؤولين اليمنيين وأعضاء السلك الدبلوماسي إضافة الى قيادة حزبية في المعارضة اليمنية التي كانت قد اعترفت وأقرت التعامل مع نتيجة الانتخابات الرئاسية والمحلية .
*الى ذلك ذكرت وكالة الانباء الالمانية بأن الرئيس علي عبد الله صالح تعهد في كلمة له بعد ادائه اليمين الدستورية أمام مجلس النواب باستخدام فترته الرئاسية الجديدة في مكافحة الفقر والفساد.
ونقلت قوله بعد تعهده بحماية مصالح الشعب وحريته إنه لن يدخر جهدا في تطهير المؤسسات الحكومية من الفساد.
وقالت بأن الرئيس علي عبدالله صالح تعهد أيضا بإحداث تغيير حكومي ضروري لدفع أداء حكومته إلى الامام.

* وكالة الانباء القطرية ذكرت بأن الرئيس علي عبدالله صالح القى كلمة عقب أدائه اليمين الدستورية توجه فيها بالشكر الى ابناء الشعب اليمنى على ثقتهم الغالية التى منحوه اياها مجددا للمضى قدما للحفاظ على مسيرة الثورة والحرية والديمقراطية والوحدة والامن والاستقرار والتنمية 0
واوردت قول الرئيس " لقد عبر شعبنا عن وعيه من خلال اقباله الكبير رجالا ونساء على مراكز الاقتراع لممارسة حقوقهم الدستورية والديمقراطية فى انتخاب من يريدون لمنصب رئيس الجمهورية والمجالس المحلية .

وقالت بأن رئيس الجمهورية "دعا الحكومة الى وضع برنامج تفصيلى لذلك وتقييم الاداء فى كافة مؤسسات واجهزة الدولة واجراء التغييرات المناسبة على ضؤ ذلك ومواصلة جهود التنمية والبناء الاقتصادى وتحقيق نهضة زراعية وصناعية فى الوطن والاخذ بايدى الفقراء من الرجال والنساء ومكافحة الفقر وايجاد فرص عمل للعاطلين 0
وابرزت دعوته للحكومة الى تنفيذ العديد من المشاريع الصغيرة والكبيرة وتوزيع الاراضى الاسكانية والزراعية وتبنى انشاء مدن سكنية للمواطنين والمواطنات من ذوى الدخل المحدود والتوسع فى شبكة الامان الاجتماعى وصندوق الرعاية الاجتماعية وتشجيع الاستثمار المحلى والعربى والاجنبى 0

*الى ذلك تطرقت وكالة الانباء السعودية الى الكلمة التي القاها عبدالوهاب محمود نائب رئيس مجلس النواب والتي اشاد فيها بالممارسة الواعية التي التزم بها الشعب اليمني أثناء الانتخابات الرئاسية والمحلية رغم ارتفاع حدّة المنافسة بين الأحزاب.
وقالت انه عبر عن سعادة مجلس النواب بهذه الجلسة غير العاديّة استناداً لنصِّ المادّة 74 من الدستور والمادّة 229 من اللائحة الداخلية لمجلس النوّاب لكي يؤدّي الرئيس اليمين الدستورية وفقاً لنصِّ المادّة 109 من الدستور.
ونقلت تأكيد نائب رئيس مجلس النواب " أن عملية تحديث وتطوير اليمن مسألة تتطلّب تضافر سائر القوى المجتمعية صاحبة المصلحة الحقيقية للتنمية والتحديث والتطوير والديمقراطية على قاعدة العمل السياسي والتبادل السلمي للسلطة، مضيفاً أن مجلس النوّاب سيكون خير عون وخير سند للقيادة السياسية في تحقيق تطلُّعات جماهير الشعب اليمني.
واوردت الوكالة فقرات من كلمة رئيس الجمهورية مبرزة قوله أنه سيعمل على تعزيز علاقات وشراكات اليمن مع الدول الشقيقة والصديقة لما فيه خير ومصلحة الشعب اليمني وشعوب تلك الدول خدمة للأمن والاستقرار والسلام للمنطقة والعالم00 داعياً الجميع إلى فتح صفحة جديدة للتعاون والمحبة والإخاء .

* وكالة انباء البحرين وموقع الجزيرة نت ووكالة انباء الصين الجديدة " شينخوا" ووكالة يونايتد برس انترناشنال ووكالة انباء رويترز ووكالة الصحافة الفرنسية بثت خبر اداء الرئيس لليمين الدستورية أمام مجلس النواب كرئيس منتخب لمدة سبع سنوات قادمة.
واوردت فقرات من كلمة الرئيس عقب أداء اليمين الدستورية والتي تناول فيها مهام المرحلة القادمة وأولويات برنامج البناء المستقبلى على المستوى الوطنى كما حدد الخطوات التى سيتم اتخاذها لتنفيذ مضامين برنامجه الانتخابى للانتخابات الرئاسية.

وذكرت بأنه تعهد بالعمل على ترسيخ الديمقراطية وتعزيز الحريات واحترام حقوق الإنسان, إضافة إلى إحداث نهضة صناعية وزراعية باليمن.
واضافت بأن الرئيس علي عبدالله صالح وعد بإجراء تداول سلمي على السلطة في اليمن من خلال انتهاج الديمقراطية, قائلا تجربتنا خاصة بنا وليست رسالة إلى أحد, مشددا على أنه سيحارب الفساد بكل أنواعه لمحاربة الفقر وإيجاد فرص عمل للعاطلين.
* موقع ايلاف الالكتروني ابرز قول الرئيس في خطابه" انه سيعمل على اجتثاث الفساد والفاسدين أينما كانوا وأينما وُجدوا وكيفما كانت مناصبهم أو شخصياتهم أو نفوذهم وقال : سنعمل وكما حددنا في برنامجنا الانتخابي على مواصلة الحرب على الفساد والفاسدين ولن نتردد مطلقاً في تقديم كل من يدان بالفساد للعدالة لينال جزاءه.

وقال الموقع ان الرئيس علي عبدالله صالح أشار إلى انه يدرك يقيناً بأن الدرب ليس سهلاً أو مفروشاً بالورود أمام المهام المستقبلية المطلوب انجازها وفي مقدمتها مواصلة جهود التطوير الاقتصادي والاجتماعي والثقافي ، ومواجهة تحديات التنمية والفقر والبطالة، وتوفير فرص العمل للشباب ومحاربة الفساد والإرهاب، وترسيخ مداميك الدولة اليمنية الحديثة, دولة الحرية والعدالة والديمقراطية، دولة النظام والقانون.
ونقل عن الرئيس القول " بحمد الله وبفضل تعاون وتفاعل كل أبناء شعبنا اليمني العظيم وسوف نعمل، ليس فقط من خلال تشجيع الاستثمارات والتسريع بوتائر التنمية وفي مختلف المجالات وتطوير آلية انتشار مظلة الضمان الاجتماعي والتوسع في خلق فرص عمل جديدة في كل الميادين، وإنما بتمكين الفقراء والمحتاجين من امتلاك القدرات والإمكانات والوقوف معهم من أجل تحسين أحوالهم المعيشية وتطوير قدراتهم وإمكانياتهم بتمكينهم من المشاريع الإنتاجية الصغيرة والمتوسطة في كل المجالات الممكنة والاهتمام بالأسر المنتجة والأخذ بيد الشباب نحو الاعتماد على الذات وجعلهم قوة منتجة وفاعلة في مسيرة البناء والتحديث في الوطن.

*من جهة اخرى نشرت صحيفة اليوم السعودية فقرات من الخطاب الذي وجهه الرئيس علي عبدالله صالح بمناسبة الاحتفال بأعياد الثورة اليمنية وقالت بأنه أعلن أولوياته للمرحلة المقبلة بالتركيز على الشأن الاقتصادي ومحاربة الفساد والإرهاب .
وذكرت الصحيفة بأن الرئيس علي عبدالله صالح أكد أن الديمقراطية وجدت لتستمر وتتطور وتفعل في كل مجالات الحياة كما تعهد بمواصلة جهود التطوير الاقتصادي والاجتماعي والثقافي ومواجهة تحديات التنمية والفقر والبطالة ومحاربة الفساد والإرهاب.
وأوردت الصحيفة قول الرئيس " إن الشعب اليمني الذي شب عن الطوق وعن كل أشكال الوصاية صار أكبر بوعيه وبتماسك جبهته الوطنية وقادرا على إفشال كل أشكال ومحاولات اختراق الصفوف أو التآمر على مسيرة ثورته ونظامه الجمهوري. وإن العام القادم سيشهد تطورا في ميدان العمل السياسي لتمكين أكبر للمرأة وتطوير الدور المناط بها في الحياة السياسية والعامة وفي كل المواقع التي أثبتت أنها جديرة بأن تكون شريكة فاعلة للرجل وتوسع قاعدة الاهتمام بالنشاط الاقتصادي للمرأة، من خلال تنفيذ مبدأ الأسر المنتجة وتأهيلها بالقدرات الفنية والحرفية والمهنية والتوسع في منح القروض التي تتوجه نحو المشاريع الموجهة نحو استثمار قدرات وطاقات المرأة والأسرة بشكل عام.
* من جانبها قالت صحيفة الدستور الاردنية " ان الرئيس اليمني علي عبدالله صالح اعرب عن نوايا حسنة تجاه أحزاب المعارضة في بلاده وطي صفحة المعركة الإنتخابية الرئاسية والمحلية.ونقلت قوله " انه جاهز لفتح صفحة جديدة مع أحزاب المعارضة إن أظهرت نوايا حسنة واستعدادا للعمل معا في ما يخدم مصالح اليمن والشعب والوطن.
واضافت بأن الرئيس علي عبدالله صالح أكد في خطاب له بمناسبة الذكرى الـ44 لثورة 26 سبتمبر 1962 أن من الاولويات التي سيعمل من أجلها خلال المرحلة القادمة "الحرب على الفساد والمفسدين. ولن نتردد مطلقا في تقديم كل من يدان بالفساد للعدالة لينال جزاءه".

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department