الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

اليابان تؤكد دعمها للتنمية في اليمن وحرصها على حث الدول المانحة لانجاح مؤتمر المانحين المرتقب في لندن

اليوم:  13
الشهر:  أكتوبر
السنة:  2006

سلم وكيل وزارة التخطيط والتعاون الدولي هشام شرف خلال لقائه أمس في طوكيو نائب رئيس الوكالة اليابانية للتعاون الدولي ايزاوا تاداشي، دعوة لمشاركة اليابان في مؤتمر المانحين الخاص بدعم التنمية في الجمهورية اليمنية والمقرر انعقاده في العاصمة البريطانية لندن خلال الفترة من 15 - 19 نوفمبر القادم.
وخلال اللقاء تم بحث برنامج الدعم الياباني المالي لليمن في مجالات المياه والصحة العامة والتربية والتعليم .
واستعرض شرف أهم أهداف ومكونات الخطة الخمسية الثالثة للتنمية والتخفيف من الفقر 2006م - 2010م واحتياجات الخطة التمويلية والمقترح تمويلها من المنح والتمويلات الميسرة وبرامج الدعم الفني، وكذا التطورات السياسية والاقتصادية في اليمن والنجاح الكبير للانتخابات الرئاسية والمحلية ما جعلها تمثل رصيداً مشرفاً يضاف إلى ما حققه الشعب اليمني وقيادته الحكيمة في المجال الديمقراطي.
وقد أعرب المسئول الياباني عن إعجابه بالانجازات الديمقراطية والنجاحات التي حققتها مسيرة الاصلاحات في الجمهورية اليمنية.. مؤكداً استمرار دعم حكومة اليابان لليمن، وحرصها على القيام بدور بارز للدفع لدى الدول والمؤسسات التمويلية للمساهمة بفاعليه في المؤتمر القادم للمانحين.
وتطرق المسئول الياباني الى زيارة فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية لليابان العام الماضي .. مشيراً إلى ان تلك الزيارة لعبت دوراً كبيراً في الدفع بعلاقات التعاون الثنائي والتحرك نحو برنامج ياباني جديد لدعم مجالات التدريب المهني ومشاريع مياه الريف في اليمن .وعلى صعيد متصل ، وفي إطار زيارته الحالية لليابان ضمن جولة تشمل عدد من دول جنوب شرق اسيا بهدف حشد الدعم لمؤتمر المانحين القادم.
وعلى نفس الصعيد بحث وكيل وزارة التخطيط والتعاون الدولي خلال لقاءه أمس بمقر بنك اليابان للتعاون الدولي مدير الدائرة الثالثة في البنك ساساكي اتوشي، آفاق تعزيز التعاون المستقبلي بين اليمن والبنك، وسلمه دعوة موجهه لرئيس بنك اليابان للتعاون الدولي للمشاركة في مؤتمر المانحين .
واستعرض الوكيل أهداف الخطة الخمسية الثالثة للتنمية والتخفيف من الفقر وأهم جوانب الفجوة التمويلية في الخطة وما يمكن ان يقدمه البنك الياباني من تسهيلات مالية ودعم فني من خلال برامجه وحافظاته.
وأوضح ما توليه الحكومة اليمنية من اهتمام للنشاط الاستثماري للقطاع الخاص اليمني والياباني على حد سواء خصوصا في المشاريع ذات الصلة بإنشاء البنى الأساسية في العديد من المجالات في اليمن.
ودعا البنك إلى توفير تمويلاته الميسرة للشركات والمؤسسات اليابانية التي تنوي إنشاء مشاريع طاقة او إنتاج لمختلف المواد والمعدات سواء كمشاريع مستقلة أو بالاستخدام أو الاشتراك مع المؤسسات والقطاع الخاص اليمني.
من جانبه شكر المسئول الياباني الحكومة اليمنية للدعوة المقدمة لرئيس البنك للمشاركة في مؤتمر المانحين.. مؤكداً اهتمام البنك بالدخول في أنشطة تمويلية مختلفة خاصة بدعم أهم المشاريع التنموية والاستثمارية في الجمهورية اليمنية.. موضحا أن ما تعيشه اليمن من أجواء أمن واستقرار يساعد الكثير من المؤسسات التمويلية على توسيع أشطتها في هذا البلد.
وأوضح المسئول الياباني أن بنك اليابان للتعاون الدولي يقوم حالياً بدراسة قائمة المشروعات والبرامج المدرجة في دراسة البرنامج الاستثماري للخطة الخمسية الثالثة في اليمن والمقسمة إلى عدة مستويات بحسب أولويات تلك المشاريع وتحديد ما يمكن للبنك الياباني المساهمة في تمويله خلال الفترة المقبلة سواء عبر التعامل المباشر مع الدولة أو من خلال الترتيبات الاستثمارية مع القطاع الخاص .
إلى ذلك ، التقى وكيل وزارة التخطيط والتعاون الدولي بمبنى وزارة الخارجية اليابانية مدير عام مكتب التعاون الدولي بالوزارة سوحيتا نوبوكي.
وبحث الجانبان سير العمل في برامج ومشاريع التعاون الثنائي اليمني الياباني ومتابعة نتائج المشاورات السياسة للتعاون التي عقدت بالعاصمة صنعاء في يونيو الماضي .
وأكد شرف أهمية دور اليابان في دعم عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية في اليمن، وقدم طلب رسمي من الحكومة اليمنية لاستمرار تقديم اليابان دعمها في مجال المنح غير المرتبطة بالمشروعات (Np G) وكذا القروض الميسرة جدا ,بالإضافة إلى منح التعاون الفني في مجال تدريب وتأهيل الكوادر الحكومية وتقديم الدعم الفني والمعدات الخاصة بمكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة التي يتميز بها الجانب الياباني.
وقد أكد المسؤول الياباني عن اهتمام بلاده بتفعيل التعاون مع اليمن في مختلف المجالات.. مشيرا إلى أن التطورات الايجابية في اليمن وخطوات الاصلاحات في العديد من المجالات تفتح المجال واسعا لتقديم الدعم بما يصب في خدمة التنمية.
كما بحثا الجوانب المتصلة بمشاركة اليابان في مؤتمر المانحين وتوقعات الدعم الياباني لليمن في المستقبل .. إلى جانب مناقشة نتائج زيارة فخامة رئيس الجمهورية لليابان العام الماضي ومستوى تنفيذ تلك النتائج .
من جانبه أكد المسؤول الياباني استعداد بلاده دعم اليمن وتحركها باتجاه المانحين الآخرين والمنظمات الدولية الاخرى للوقوف الى جانب الجمهورية اليمنية في برامجهاوخططها التنموية المستقبلية.

 

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department