الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

اللجنة الفنية اليمنية الخليجية تبدأ أعمالها النهائية غدا ووفد البنك الدولي يزور صنعاء في نوفمبر القادم

اليوم:  30
الشهر:  أكتوبر
السنة:  2006

تبدأ بصنعاء غدا السبت جلسات أعمال اللجنة الفنية اليمنية - الخليجية بمشاركة ممثلين عن دول مجلس التعاون الخليجي الست والصناديق الإنمائية الخليجية والاقليمية والدولية ووزيري الخارجية والمغتربين والتخطيط والتعاون الدولي .
وتناقش اللجنة على مدى أربعة ايام جملة من القضايا ذات الطابع الفني المتصلة بالتحضيرات النهائية لعقد مؤتمر المانحين بلندن منتصف الشهر القادم، وكذا مراجعة الوثائق التي تم إعدادها من قبل اللجنة والتي سيتم عرضها على مؤتمر المانحين ومن أهمها البرنامج الاستثماري للخطة الخمسية الثالثة للتنمية والتخفيف من الفقر 2006-2015م .
وأكد الدكتور يحيى بن يحيى المتوكل نائب وزير التخطيط والتعاون الدولي لـ(سبأ نت) أن اللجنة ستعرض تقريرا مفصلا عن نتائج الاجتماعات على الاجتماع الاستثنائي المرتقب مطلع نوفمبر القادم لوزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي واليمن بصنعاء .
وعقدت اللجنة الفنية - اليمنية الخليجية منذ مايو الماضي عدد من جلسات العمل المكثفة في كل من صنعاء والرياض كرست لبحث اطر التنسيق المشترك للتهيئة للترتيبات المتعلقة بعقد مؤتمر لندن للمانحين ومناقشة الخطط والبرامج التنفيذية الخاصة بتأهيل الاقتصاد اليمني للاندماج في اقتصاديات دول مجلس التعاون الخليجي.
وناقشت اجتماعات اللجنة السابقة جملة من القضايا والوثائق والبرامج التنفيذية المقترح تقديمها لمؤتمر لندن للمانحين حيث قدمت اليمن تصورا عمليا مكونا من ثلاث أوراق عمل اشتملت على محاور حيوية من أبرزها التطورات الاقتصادية اليمنية واتجاهات النمو والتحديات الاقتصادية التي تواجه اليمن, وكذا الاحتياجات التمويلية للقطاعات الأساسية من حيث الاستثمارات المطلوبة في إطار الرؤية اليمنية التي تقدمت بها إلى القمة الخليجية التي انعقدت في ابوظبي في ديسمبر الماضي, وكذا الوضع الراهن للمساعدات الخارجية واتجاهاتها المستقبلية.
وأقر الاجتماع الأول للجنة الفنية اليمنية - الخليجية تشكيل فريق عمل فني مصغر من الجانبين اضطلع بمهام وضع رؤية توافقية في هذا الصدد واستحداث آلية متابعة عملية لتنفيذ ومتابعة المشاريع التي سيتم تمويلها من قبل " مؤتمر لندن للمانحين " وفقاً لبرنامج إنمائي موزع على مرحلتين من خمس سنوات.
فيما خرج الاجتماع الثاني للجنة والذي عقد منتصف العام الجاري بصنعاء برؤية يمنية - خليجية مشتركة إزاء طبيعة المشاريع التي سيتم طلب تمويلها من مؤتمر المانحين وكذا البرنامج الاستثماري للخطة الخمسية الثالثة للتنمية والتخفيف من الفقر .
على صعيد متصل تبدأ نائب رئيس البنك الدولي دانيلا جريساني زيارة رسمية الى اليمن منتصف الأسبوع الأول من نوفمبر المقبل وذلك في إطار جولة لها في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا .
ومن المقرر أن تبحث مع رئيس مجلس الوزراء عبدالقادر باجمال ووزير التخطيط والتعاون الدولي عبد الكريم إسماعيل الأرحبي عددا من القضايا المتصلة بالترتيبات النهائية لعقد مؤتمر المانحين " بلندن " والذي يضطلع البنك الدولي برئاسته إلى جانب اليمن .

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department