الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

اليمن ترأس اجتماع مجلس وزراء النقل العرب وتسلم رئاسة مؤتمر وزراء الثقافة لعُمان

اليوم:  18
الشهر:  أكتوبر
السنة:  2006

يعقد المكتب التنفيذي لمجلس وزراء النقل العرب اجتماعا له يوم غدا بمقر جامعة الدول العربية برئاسة وزير النقل المصري محمد لطفي منصور .
وقالت الامين العام المساعد المشرف على الشئون الاقتصادية نانسي باكير بان المكتب التنفيذي سيناقش مشروع جدول اعمال الدورة العادية التاسعة عشرة لمجلس وزراء النقل العرب والتى تعقد يوم بعد غد بالجامعة العربية برئاسة اليمن.
وأوضحت فى تصريح لها اليوم ان مشروع جدول الاعمال يتضمن احد عشر بندا تتناول مختلف قضايا العمل العربي المشترك فى مجال النقل بأنواعه البرية والبحرية والجوية ومتابعة تنفيذ قرارات القمة العربية الاخيرة فى الخرطوم بشأن تعزيز قطاع النقل العربي من خلال استكمال الاجراءات لاقرار اتفاقية تنظيم نقل الركاب على الطرق فيما بين الدول العربية وعبرها ودراسة حول تقييم وتطوير مجلس وزراء النقل العرب .
وذكرت باكير ان الوزراء سيناقشون بندا حول كيفية مواجهة آثار العدوان الاسرائيلي على قطاع النقل اللبناني وكيفية مساهمة الدول العربية فى اعادة تأهيل وتطوير هذا القطاع الحيوي كما سيتم مناقشة استكمال الربط العربي بين الدول العربية من خلال محاور الربط البري وغيرها وهو ملف سيعرض على القمة العربية المقبلة مارس 2007.
وفى مجال النقل البحري ذكرت السفيرة ان الوزراء سيناقشون كيفية مواجهة اعمال القرصنة البحرية امام السواحل الصومالية وتنسيق المواقف العربي بشأن القضايا المعروضة على المنظمة البحرية الدولية وفى مجال النقل الجوي يناقش الوزراء تقرير الهيئة العربية للطيران المدني حول اتفاقية تحرير النقل الجوي بين الدول العربية واتفاق بشأن آلية التفاوض الجماعي العربي فى مجال النقل الجوي وبرنامج فتح الاجواء بين الدول العربية وبرنامج التطوير والدعم الفني اللازم لامن الطيران .

من جانب اخر تسلم الجمهورية اليمنية رئاسة مؤتمر الوزراء المسؤولين عن الثقافة في الوطن العربي لسلطنة عمان الشقيقة خلال استضافتها اجتماعات الدورة الـ15 للمؤتمر والمقرر انعقادها في مسقط عاصمة الثقافة العربية 2006م خلال الفترة 8- 9 نوفمبر المقبل .
واستمرت اليمن في رئاسة المؤتمر خلال العامين 2005- 2006 بعد أن تسلمتها من المملكة الأردنية الهاشمية في أثناء استضافة صنعاء لاجتماعات الدورة ال14 للمؤتمر في 1-2 ديسمبر 2004 في ختام برنامجها السنوي عاصمة للثقافة العربية 2004 .
وخرج المؤتمر في دورة صنعاء بعدد من القرارات الهامة كان أبرزها إقرار المقترح اليمني الذي دعا إلى جعل يوم الخامس والعشرين من يوليو وهو يوم تأسيس المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم يوما للثقافة العربية من كل عام وهو القرار الذي تم تبنيه بالإجماع بهدف الارتقاء بمكانة الثقافة العربية وصياغة خطاب ثقافي عربي موحد وتكريم رموز الثقافة العربية في هذا اليوم.
و كان مؤتمر صنعاء قد خصص مداولاته لمناقشة موضوع " "دور الثقافة العربية في الحفاظ على الهوية القومية.. فلسطين أنموذجا".. وفي هذا تم مناقشة العديد من الدراسات والتقارير وفي ختام المؤتمر كان من بين الخطط التي تم إقرارها " الخطة الإطارية المقترحة للتكامل بين السياسات الثقافية و الإعلامية العربية " و الموافقة على إطلاق العقد الثقافي العربي للتنمية 2005- 2014 .
وستشهد العاصمة العمانية مسقط من الأول وحتى السادس من نوفمبر اجتماعا للجنة الدائمة للثقافة العربية التابعة للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم يقف فيه المشاركون من جميع الدول الأعضاء على ما تقدمه المنظمة والدول الأعضاء من تقارير عما نفذته من قرارات الدورة الرابعة عشر لمؤتمر الوزراء بالإضافة إلى الترتيب والإعداد لجدول أعمال الدورة الخامسة عشر و التي ستخصص لموضوع " الثقافة العربية ومجتمع المعلومات " .
وقال خالد الرويشان – رئيس الدورة ال14 للمؤتمر وزير الثقافة لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) إن الجمهورية اليمنية ستسلم خلال هذه الدورة رئاسة المؤتمر لسلطنة عمان التي ستتولى هذه المهمة خلال العامين القادمين .
و أكد الرويشان الذي سيرأس وفد اليمن إلى المؤتمر على أهمية هذه الدورة باعتبارها تأتي بعد دورة صنعاء بما حققته من نجاح على صعيد المؤتمر وقبل ذلك على صعيد برنامجها عاصمة للثقافة العربية 2004 وهو نجاح حرصت مسقط عاصمة الثقافة العربية 2006 أن تحققه في برنامجها مثلما سيكون لها في المؤتمر .
ويناقش مؤتمر مسقط – حسب الموقع الالكتروني للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم- جملة من الأفكار والوثائق المتعلقة بموضوع المؤتمر: " الثقافة العربية ومجتمع المعلومات " إلى جانب بنود أخرى اقترحت إضافتها الأمانة العامة لجامعة الدول العربية وسلطنة عمان ومنظمة اليونسكو ودولة الإمارات العربية المتحدة وتتعلق على التوالي بالمتحف الوطني للعرب الأمريكيين، وبوضع موازنة خاصة لأعمال الترجمة من اللغة العربية وإليها في اجتماعات الخبراء التي تعقد بمنظمة اليونسكو، وبإنشاء صندوق التراث الثقافي العالمي للمنطقة العربية وبالنظر في ملف التعاون الثقافي العربي الأمريكي الجنوبي.
كما سيستعرض تقارير الدول بشأن ما نفذته من مشاريع "العقد العربي للتنمية" 2005-2014 والذي كان الدكتور المنجي بوسنينة، المدير العام للمنظمة قد أعلن انطلاقه في 25 يوليو 2005 بالإضافة إلى موضوعات وتقارير أخرى .

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department