الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

رئيس مجلس الشورى في ندوة بعدن: المناضل لقمان كان رائدا من رواد حركة التنوير في اليمن

اليوم:  16
الشهر:  نوفمبر
السنة:  2006

أشاد عبد العزيز عبد الغني رئيس مجلس الشورى بالدور المتميز الذي أداه المناضل محمد علي إبراهيم لقمان المحامي كرائد من رواد حركة التنوير في اليمن بريادته السياسية والفكرية والأدبية والصحفية والتربوية والاجتماعية خلال النصف الأول من القرن الماضي.
وقال رئيس مجلس الشورى لدى افتتاحه ا ليوم الاثنين أعمال الندوة التي نظمتها جامعة عدن بمناسبة مرور 40 عاماً : إنه يوم متميز من أيام عدن، هذه المدينة المناضلة التي تمتد جذورها عميقاً في تاريخ الوطن اليمني العزيز، وتسجل اسمها بأحرف من نور في كل صفحة من صفحاته المجيدة.. ـ مشيراً إلى دور عدن البارز في سياق النضال الوطني باحتضان الحدث الكبير الوحدة اليمنية, ورفع فخامة الأخ الرئيس علي عبد الله صالح في إحدى ساحاتها علم الجمهورية اليمنية في الثاني والعشرين من مايو إيذاناً بإعادة اللحمة اليمنية وتحقيق حلم كل أبناء اليمن في الوحدة.
وأضاف: لقد كانت عدن قاعدة تغيير وتطوير مارس منها المناضلون اليمنيون ومنهم الراحل لقمان، نشاطهم متوحدين خلف هدف واحد هو تحرير الوطن من الاستعمار البريطاني البغيض والأنظمة الاستبدادية.
ولفت إلى أن الندوة تنعقد في عدن والشعب اليمني يحتفل بأعياد ثورته المجيدة 26 سبتمبر و14 أكتوبر والثلاثين من نوفمبر التي تسجل خروج آخر جندي بريطاني واضاف " من هنا من عدن، قبل تسعة وثلاثين عاما،ً لتنتهي بذلك حقبة من الاستعمار الأجنبي لبلدنا..
وثمن عالياً الجهد الذي بذلته جامعة عدن من خلال رئيسها والقائمين عليها في التحضير لهذه الندوة وتوفير المصادر المعلوماتية التي تحيط بحياة الفقيد الراحل في ذكرى مرور أربعة عقود على انتقاله إلى جوار ربه.
وتطرق رئيس مجلس الشورى إلى الإسهامات الكبيرة التي قدمها الفقيد لقمان لخدمة القضية الوطنية من خلال كتاباته ومن خلال صحيفته "فتاة الجزيرة" التي أصدرها عام 1940 كأول صحيفة مستقلة في اليمن والجزيرة العربية دعماً لا يقدر بثمن للقضية الوطنية بدلالتها الجغرافية التي تتسع لليمن كل اليمن.. منوهاً بالمساندة التي لا تقدر بثمن والتي قدمتها دار "فتاة الجزيرة" لخدمة الحركة الوطنية باحضانها صحيفة "صوت اليمن" الناطقة باسم حركة الأحرار الدستوريين والتي كان يحررها الأستاذان الكبيران محمد محمود الزبيري وأحمد محمد نعمان.
وقال: "إن الفقيد كان سيسعد كثيراً لو امتد به العمر وكان أحد الحاضرين في هذه الندوة التي تحتفي به هنا في جامعة عدن هذا الصرح العلمي الأكاديمي الشامخ الذي لطالما ظل حلماً يراوده واحتل مكان الصدارة في اهتمامه بقضية التعليم بشكل عام ليس في عدن فقط بل وفي بقية أنحاء الوطن اليمني".
وأضاف "وكان سيسعد بعدن وهي تشهد حركة نمو عمراني وتطور حضري غير مسبوقة تجسد عمق المحبة التي يكنها فخامة الأخ الرئيس علي عبد الله صالح لهذه المدينة ولأهلها، وليكون نصيبها من النمو والتطور كبيرا،ً ضمن عملية واسعة للنهوض والتطور يشهدها اليمن في عهده الميمون".
وقال رئيس مجس الشورى: إن اليمن اليوم يتحقق فيه حلم فقيدنا الراحل، حيث الديمقراطية والتعددية السياسية وحرية الصحافة ومشاركة المرأة في مختلف مناحي الحياة س والأخذ بأسباب التقدم من خلال العلم والاهتمام بالإنسان والتي باتت سمة المرحلة الزاهية التي نعيشها في يمن الثاني والعشرين من مايو.
واضاف " إن وطننا يتجه اليمن نحو إنجاز واحدة من أهم تحولاته نحو مستقبل أكثر ازدهاراً من خلال الخطة الخمسية الثالثة والبرنامج الاستثماري الملحق بها، واللذين سيكونان محل اهتمام المؤتمر الدولي للمانحين الذي سيفتتحه فخامة الأخ الرئيس بعد يومين في العاصمة البريطانية لندن".
واختتم عبد العزيز عبد الغني رئيس مجلس الشورى كلمته بالإشارة للأثر الكبير الذي خلفه الفقيد محمد لقمان المحامي على جيل من السياسيين والمفكرين والأدباء والمثقفين والصحفيين..مشيداً بالدور الذي نهض به أبناؤه من بعده في خدمة الصحافة والأدب وفي مقدمتهم المرحوم علي محمد لقمان، وفاروق محمد لقمان.
وقد أطلق اسم الفقيد علي محمد لقمان المحامي على القاعة الكبرى برئاسة جامعة عدن بناء على المقترح الذي طرحه الأخ رئيس مجلس الشورى على الجامعة تكريماً للفقيد وتقديراً لإنجازاته.
والقى الدكتور صالح علي باصرة وزير التعليم العالي والبحث العلمي في الإفتتاح كلمة اشارت الى اهمية انعقاد الندوة عن المجاهد محمد علي لقمان وتناولها لتراثه الفكري.. مؤكدا أنها تعد حلقة من حلقات تصحيح تاريخ الوطن واعلامه ومفكريه .
وأشار إلى ما خلفة الاستعمار البريطاني من تخلف في المجالات السياسية والاقتصادية والفكرية والاجتماعية والكفاح المتعدد الاشكال ضد الاستعمار وما حدث من تشويه لتاريخ بعض تلك الشخصيات وتراثها الفكري ومواقفها السياسية والفكرية والاجتماعية والتي كان محمد علي لقمان رائدها .
وأوضح ان الندوة تاتي بمثابة رد اعتبار وتكريم لمحمد علي لقمان واعادة تقييم لتراثة ومواقفه كمفكر وقائد سياسي ومصلح واجتماعي لجعل هذا التراث في متناول الجميع وعلى وجه الخصوص النخب المتعلمة من جيل ما قبل الوحدة المباركة وما بعدها وترميم جسور التواصل المفيد بين الماضي والحاضر والمستقبل .
من جهته اكد احمد محمد الكحلاني محافظ محافظة عدن في كلمة له على اهمية احياء ذكرى محمد علي لقمان رائد حركة التنوير وابراز دوره النضالي في تجلي الطابع الوحدوي ونضاله الذي تطور من مرحلة الى اخرى .. مشيرا الى انه تم اطلاق اسمه على احد الشوارع في المحافظة لتظل ذكراه خالدة على مدى السنين.
إلى ذلك اعلن الدكتور عبدالوهاب راوح رئيس جامعة عدن في كلمته عن تسمية قاعة المؤتمرات في جامعة عدن باسم المناضل محمد علي لقمان تقديرا وعرفانا بدوره الكبير والنضالي في احتضان حركة التنوير اليمنية ومشاركته الفاعلة في ثورة 1948م ومساندته لثورة السادس والعشرين من سبتمبر وهو الشيء الذي عبر عنه في كثير من المواقف العملية والنظرية .. مشيرا الى ان انعقاد الندوة ياتي كمساهمة من جامعة عدن لابراز تراثه الفكري والادبي والإبحار في اتجاهاته الفكرية.. داعيا الباحثين والادباء والمثقفين الى الاستفادة من مؤلفاته واتخاذها كمرجع علمي وادبي وسياسي واجتماعي.
والقيت في افتتاح الندوة كلمة القاها الدكتوراحمد علي الهمداني نائب رئيس جامعة عدن لشئون الدراسات العليا والبحث العلمي نائب رئيس اللجنة التحضيرية رئيس اللجنة العلمية تحدث فيها عن اعمال المحامي محمد علي لقمان التي دعمت ابداعه وثقافته وعلاقته بقيام الثورات اليمنية .. مستعرضا محاور الندوة واهدافها .
كما القيت كلمة عن اسرة المناضل محمد علي لقمان القاها نجله ماهر، شكر في مستهلها قيادة جامعة عدن لتنظم مثل هذه الندوة التي جعلت من محمد علي لقمان ذكرى لا يمكن نسيانها على مر السنين .. مستعرضا بداياته الادبية وسيرته الذاتية وارتباطه بمدينة عدن وحركة الاحرار والثوار في اليمن .
وتناقش الندوة مدى ثلاثة ايام 50 ورقة وبحثا علمية مقدمة من 45 باحثا وباحثة من الجامعات اليمنية والعربية والاجنبية تتناول الجوانب الابداعية ودور المناضل محمد علي لقمان كصحفي وكاتب في حركة الاحرار اليمنية وتاييده ثورة السادس والعشرين من سبتمبر الخالدة واثرها في الثقافة اليمنية .

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department