الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

رئيس الجمهورية يرأس وفد اليمن الى مؤتمر المانحين بلندن، وتمثيل رفيع المستوي لممثلي الدول والهيئات المانحة بالمؤتمر

اليوم:  14
الشهر:  نوفمبر
السنة:  2006

تنطلق غدا الأربعاء بقصر " لانكستر " الاثري بالعاصمة البريطانية لندن أعمال مؤتمر المانحين الخاص بدعم التنمية في اليمن بمشاركة حشد من ممثلي الدول والمنظمات وفي مقدمتها دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي.
ومن المقرر أن يصل فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية غدا الى المملكة المتحدة على رأس وفد حكومي رفيع المستوي للمشاركة في مؤتمر المانحين الذي ينظم برعاية مجلس التعاون لدول الخليج العربي .
وسيناقش المؤتمر على مدى يومين عدد من الوثائق التي أعدتها الحكومة بهدف حشد التمويل الدولي لمسيرة التنمية في اليمن ومنها وثائق رئيسية تشمل خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية الثالثة 2006- 2010 والبرنامج الاستثماري لنفس الفترة وتقرير عن إنجاز أجندة الإصلاح الوطني ووثيقة سياسة المساعدات وكذا دراسة عن القدرة الإستيعابية للمساعدات وتقرير عن آليات تنفيذ المشاريع التنموية إلى جانب وثائق حكومية أخرى تشمل تقرير تقييمي للاحتياجات القطاعية و ملخص التعداد العام للسكان و المساكن 2005م والتقرير السنوي لإنجاز استراتيجية تخفيف الفقر 2005م والرؤية الإستراتيجية لليمن 2025  كما سيقدم البنك الدولي للمؤتمر وثائق تشمل مراجعة سياسة التنمية وإستراتيجية المساعدات القطرية لليمن وتقييم مناخ الاستثمار في اليمن و تحليل استدامة مديونية اليمن الخارجية ومشاورات البند الرابع إلى جانب وثائق من صندوق النقد الدولي منها وثيقة عن الفوائد الاقتصادية المحتملة من توسيع مجلس التعاون الخليجي من خلال انضمام اليمن وأخرى من الأمم المتحدة تتضمن دراسة للاقتصاد الكلي في اليمن وإطار عمل الأمم المتحدة للمساعدات التنموية و التقييم القطري المشترك.
واكد عبدالكريم اسماعيل الأرحبي وزير التخطيط والتعاون الدولي في تصريح لـوكالة الأنباء اليمنية ( سبأ ) أن الحضور الشخصي لفخامة رئيس الجمهورية مؤتمر المانحين سيضفي المزيد من الزخم اللازم لانجاح أعمال هذه الحدث الهام ..مشيرا الى أن فخامة الأخ الرئيس علي عبدالله صالح يحظى بتقدير كبير في أوساط مجتمع المانحين .
واشار الوزير الأرحبي الى أن مؤتمر لندن للمانحين سيحظى بمشاركة واسعة وتمثيل رفيع المستوي من قبل مجتمع المانحين .. موضحا في هذا الصدد بان وزراء الخارجية والمالية بدول مجلس التعاون الخليجي سيشاركون في المؤتمر اضافة الى رؤساء الصناديق الخليجية والاقليمية وممثلي الدول المانحة التقليدية ومؤسسات التمويل الدولة .
من جهة أخري يقيم وزير التنمية الدولية البريطاني غدا حفل استقبال للوفود المشاركة في مؤتمر لندن للمانحين والتى توافدت منذ يومين على العاصمة لندن للمشاركة في المؤتمر .
وكانت اللجنة الفنية اليمنية – الخليجية قد أقرت في اجتماعها الثاني الذي عقد في مقر الأمانة العامة لدول مجلس التعاون الخليجي في العاصمة السعودية الرياض في مارس الماضي جدول أعمال مؤتمر لندن للمانحين والذي يتوزع على أجندة عمل موزعة على محورين رئيسيين, الأول يكرس لمناقشات فنية للموضوعات المتعلقة بالخطة الثالثة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية (2006 ـ 2010)، فيما يخصص الثاني لإعلان الالتزامات والتعهدات الدولية بتقديم المساعدات لليمن.
واكد الدكتور عبدالعزيز العويشق مدير وحدة التكامل الاقتصادي والدراسات بالأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي أنه سيتم في اليوم الأول من مؤتمر المانحين الى جانب عرض ومناقشة الخطة الثالثة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية في اليمن استعراض طبيعة الاحتياجات التنموية لليمن ومناقشة أجندة المشاريع في البرامج الاستثمارية، إضافة إلى عرض تقرير عن قدرة الاقتصاد اليمني من الناحيتين الاقتصادية والفنية على استيعاب المساعدات الخارجية، ومناقشة سياسة تقديم المساعدات لليمن, فيما سيخصص اليوم الثاني لعرض تعهدات المانحين فيما يتعلق بتقديم الدعم اللازم لليمن التي تتطلع للحصول على 10ر10مليار دولار لتغطية الفجوة المالية المتعلقة بتنفيذ الخطة الخمسية الثالثة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية.
ويسعى اليمن من خلال خطة تنمية عشرية مدعومة من المانحين رفع معدلات النمو الاقتصادي السنوي من (1ر4) بالمائة حاليا إلى (1 ر7) بالمائة بما يؤهله للاندماج في الاقتصاديات الخليجية المنضوية في إطار مجلس التعاون الخليجي .
وتواكب هذه التوجهات أهدافا استراتيجية تضمنتها خطة خمسية ثالثة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية في البلاد بدأت هذا العام انطلاقا من منهجية تحقيق أهداف التنمية الألفية بحلول عام 2015 .
وبحسب تقرير تقييمي أعدته الحكومة اليمنية بالتعاون مع مجلس التعاون لدول الخليج العربي، فإن احتياجات اليمن من الموارد لتحقيق أهداف تلك الخطة وتلبية اشتراطات التأهيل للاندماج مع اقتصاديات الخليج تقُدر تكاليفها الإجمالية بمبلغ يزيد عن 48 مليار دولار.
ويقود اليمن اليوم سياسات حكومية حافزة لضمان تحقيق أهدافه الاقتصادية بمزيد من الإصلاحات التي تستهدف معالجة الاختلالات الهيكلية وتحسين أداء الإدارة الحكومية في مكافحة الفساد وتعبئة الموارد اللازمة للوفاء بمتطلبات النمو وتوليد فرص العمل وتحسين مستوى التنمية البشرية للسكان.

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department