الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

أصداء إعلامية عربية ودولية بارزة، لزيارة رئيس الجمهورية للمملكة العربية السعودية

اليوم:  14
الشهر:  نوفمبر
السنة:  2006

أبرزت وسائل الاعلام العربية والدولية نتائج زيارة فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية الى المملكه العربية السعودية ومباحثاته مع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز وذلك في مستهل جولة تشمل المملكه المتحده وفرنسا.
وأشارت الى ان المباحثات تناولت العلاقات الثنائية ومجالات التعاون المشترك بين البلدين وسبل تعزيزها وتطويرها بالاضافة الى بحث الترتيبات الخاصة بمؤتمر المانحين بلندن الخاص بدعم مسيرة التنمية فى اليمن والدور الذى ستسهم به المملكة العربية السعودية في اطار دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي لانجاح المؤتمر والخروج منه بالنتائج الكفيلة بدعم خطط وجهود التنمية فى اليمن.
ففي المملكة العربية السعودية اوضحت وكالة الانباء السعودية والقناة الاخبارية الفضائية وراديو الرياض انه جرى خلال جلسة المباحثات الرسمية التي عقدت بين فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية وخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز بحث مجمل الأحداث والمستجدات على الساحات العربية والإسلامية والدولية وفي مقدمتها تطورات القضية الفلسطينية والوضع في العراق إضافة إلى آفاق التعاون بين البلدين وسبل دعمها وتعزيزها في جميع المجالات بما يخدم مصالح البلدين والشعبين الشقيقين.
وبينت وكالة الانباء السعودية بأن المملكه تشارك في مؤتمر المانحين للجمهورية اليمنية الذي يبدأ اليوم في لندن بوفد مكون من وزير المالية الدكتور ابراهيم بن عبدالعزيز العساف ووزير الدولة للشئون الخارجية الدكتور نزار عبيد مدني و نائب الرئيس والعضو المنتدب للصندوق السعودي للتنمية المهندس يوسف البسام ، مشيرة الى ان المؤتمر سيبحث سبل مساعدة الحكومة اليمنية في تنفيذ برنامجها الاصلاحي ودعم خطة التنمية فيها .
وقالت "تأتي مشاركة المملكة في هذا المؤتمر دعما منها للتنمية في الجمهورية اليمنية الشقيقة ومساهمة منها في انجاحه وتحقيقه لاهدافه ويتوقع ان يخرج المؤتمر بنتائج ايجابية تساعد الاقتصاد اليمني على النهوض والتنمية ليتواكب مع اقتصاديات المنطقة وليحقق تأهيلا تنمويا شاملا في جميع المجالات الاقتصادية والاجتماعية ".
من جانبها ذكرت وكالة انباء البحرين بان المباحثات بين الاخ الرئيس وخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز عاهل المملكة العربية السعودية تناولت العلاقات الثنائية ومجالات التعاون المشترك بين البلدين وسبل تعزيزها وتطويرها بالاضافة الى بحث الترتيبات الخاصة بمؤتمر المانحين بلندن الخاص بدعم مسيرة التنمية فى اليمن .
وقالت بأن الرئيس اليمني علي عبدالله صالح يرأس وفد بلاده فى مؤتمر المانحين كما سيقوم بزيارة الى فرنسا حيث يجرى مع الرئيس جاك شيراك مباحثات تتناول سبل تعزيز العلاقات والشراكة بين البلدين بالاضافة الى المستجدات الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك وفى طليعتها التطورات الراهنة فى منطقة الشرق الاوسط.
* وكالة يونايتد برس انترناشنال ( يو بي آي ) قالت بأن الرئيس اليمني بحث مع العاهل السعودي العلاقات المتميزة بين البلدين خصوصا في مكافحة الإرهاب.
وذكرت الوكالة بان الاخ الرئيس أشار إلى أن اليمن تعول على الدور الذي تلعبه السعودية في إطار دول مجلس التعاون الخليجي من اجل إنجاح مؤتمر المانحين والخروج منه بالنتائج المرجوة.
واوردت الوكالة حديث ممثل مفوضية الاتحاد الأوروبي في صنعاء الذي وصف مؤتمر المانحين لبحث تمويل المشروعات التنموية في اليمن, بأنه خطوة واعده لدمج اليمن مع دول مجلس التعاون الخليجي.
*ونقلت وكالة ( يو بي آي ) عن القائم بأعمال بعثة مفوضية الاتحاد الأوروبي لدى اليمن رالف درا ير قوله " أن هذا المؤتمر يعد مؤشراً للاستفادة من أجل الاستقرار والأمن في شبه الجزيرة العربية، وان نجاحه يشكل دعماً كبيراً لهذا الوضع في المستقبل.
واضافت بأنه أشار إلى أن اهتمام الاتحاد الأوروبي بتقديم المزيد من المساعدات التنموية إلى اليمن مع التركيز بشكل خاص على تعزيز عملية التقدم الديمقراطي ومساعدة البلد في توجهات الإصلاحات الاقتصادية القائمة. وقالت بأنه لفت إلى الدور الكبير الذي تقوم به المفوضية الأوروبية في مساعدة اليمن للتغلب على المشكلات التنموية التي تواجهها، موضحاً أنه "من هذا المنطلق ترحب المفوضية الأوروبية بمؤتمر المانحين وستتعاون من خلاله مع الحكومة اليمنية ودول مجلس التعاون الخليجي وبقية المانحين على إنجاحه بما يلبي طموحات اليمن".
*الى ذلك اوردت وكالة الأنباء الكويتية قول نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الكويتي الشيخ الدكتور محمد الصباح اليوم ان مؤتمر المانحين يهدف إلى مساندة الأشقاء في اليمن وتسويق خطة التنمية اليمنية بالدرجة الأولى وعرض التحديات التي يواجهها الاقتصاد اليمني في الفترة المقبلة .
وتناولت تأكيد الشيخ محمد الصباح للصحافيين قبل مغادرته الى لندن للمشاركة في مؤتمر المانحين اهمية ان يكون " هذا المؤتمر فعالا في مساندة الجهود التي يقوم بها اشقاؤنا في اليمن من اجل اصلاح وترشيد الاقتصاد اليمني".
وقالت انه اشار الى دعوات قادة دول مجلس التعاون الخليجي في قمة ابوظبي الاخيرة التي اكدت الرغبة بعقد مثل هذا الاجتماع "من اجل مساعدة اشقائنا في اليمن لتحقيق طموحات خططهم التنموية وكذلك لكي يعبر المجتمع الدولي عن دعمه ومساندته لرفع المستوى الاقتصادي لليمن".
واضافت الوكالة الكويتية ان نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الكويتي عبر عن الامل ان يكون هذا المؤتمر فرصة كبيرة وفعالة من اجل مساندة الجهود اليمنية الهادفة الى الاصلاح وترشيد القرار الاقتصادي وان تكون النتائج المرجوة ايجابية على معدلات الاداء للاقتصاد اليمني.
* وكالة انباء الامارات ووكالة الانباء القطرية ذكرتا بأن المباحثات اليمنية السعودية تناولت مجمل الأحداث والمستجدات على الساحات العربية والإسلامية والدولية وفي مقدمتها تطورات القضية الفلسطينية والوضع في العراق .
*من جانبها بثت وكالة الانباء العمانية خبر مغادرة يوسف بن علوى بن عبدالله الوزير المسئول عن الشئون الخارجية متوجها الى لندن ليترأس وفد السلطنة في مؤتمر الدول المانحة لليمن.
واشارت الى انه صرح لدى مغادرته بان دول مجلس التعاون والبنك الدولى والمؤسسات المالية الاخرى ستقدم خلال المؤتمر خططها التي وضعتها فى سياق مساعدة اليمن.
وقالت انه اوضح انه سيكون هناك طرق مختلفة للبرنامج وهى تبرعات وقروض طويلة الاجل من الدول المشاركة والمؤسسات المالية مشيرا الى ان هناك الية لتنفيذ هذه البرامج والمشاريع .
وتناولت زيارة الاخ الرئيس للسعودية كل من وكالة انباء الصين الجديدة / شينخوا ووكالة الانباء الالمانية وعدد من المواقع الاخبارية على شبكة الانترنت.

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department