الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

مؤتمر المانحين لدعم التنمية في اليمن يحظى باهتمام إعلامي عربي ودولي واسع

اليوم:  20
الشهر:  نوفمبر
السنة:  2006

حظي مؤتمر المانحين لدعم مسيرة التنمية في اليمن والذي بدأ اعماله في لندن اليوم بأهتمام وسائل الاعلام العربية والدولية من وكالات انباء واذاعات وقنوات فضائية وصحف ومواقع اخبارية على شبكة الانترنت ، حيث ابرزت تعهد الاخ الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية في كلمته في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر بأن تنجز الحكومه كل الشروط المتفق عليها مع المانحين .
وتناولت تأكيد رئيس الجمهورية التزام اليمن بمواصلة مسيرة الإصلاحات الشاملة التي بدأتها منذ وقت مبكر للأخذ بالنهج الديموقراطي.. واشارت الى ان حضور فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية يشكل عاملا قويا لنجاح هذا المؤتمر .
واوضحت بأن المشاركين في المؤتمر يبحثون افضل السبل التي يمكن للشركاء في التنمية ان يساعدوا من خلالها الحكومة اليمنية على تنفيذ اجندتها الاصلاحية.
وفي هذا السياق بثت وكالة الانباء الكويتية تقريرا حول بدء المؤتمر الدولي للمجموعة الاستشارية لليمن والهادف الى بحث التعهدات المالية للجهات المانحة حيال دعم الجمهورية اليمنية بمشاركة منظمات ودول عدة من بينها الكويت.
وتناولت مشاركة الاخ الرئيس في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر على رأس وفد رفيع المستوى وعدد من الوزراء المسؤولون عن الشؤون الخارجية والمالية في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية اضافة الى الامين العام للمجلس عبدالرحمن بن حمد العطية.
وذكرت الوكالة بأن وزير التنمية الدولية البريطاني غاريث توماس الذي افتتح المؤتمر جدد التأكيد على ما اعلنه امس حول تعهد بلاده بتقديم مساعدات الى اليمن بقيمة 117 مليون جنيه استرليني على مدى السنوات الاربع المقبلة.
وقالت" بأن دائرة التنمية الدولية البريطانية اشارت الى ان اليمن يتوقع الحصول على تعهدات مالية من خلال المؤتمر تصل الى نحو خمسة ملايين دولار فيما جدد الرئيس علي عبدالله صالح قبيل بدء الاجتماعات التزام حكومته باجراء مجموعة كبيرة من الاصلاحات ضمن البرنامج الموضوع بالاضافة الى مواصلة مكافحة الارهاب والجريمة".
ونقلت الوكالة الكويتية عن دبلوماسيين خليجيين قولهم ان اللقاء يعتبر فرصة مهمة لتجديد التأكيد على دعم التنمية الاقتصادية في اليمن والجهود الآيلة الى تحسين شروط العيش لشعبه.
*من جانبها ذكرت وكالة انباء البحرين ان اليمن يسعى من خلال موءتمر المانحين الذى يبدأ أعماله اليوم لرفع معدلات النمو الاقتصادى السنوى من 1ر4 الى 1ر7 فى المائة بما يوءهله للاندماج في الاقتصاديات الخليجية المنضوية فى اطار مجلس التعاون الخليجي.
وتناولت الوكالة تأكيد الدكتور عبدالعزيز العويشق مدير وحدة التكامل الاقتصادى والدراسات بالامانة العامة لمجلس التعاون الخليجي أن الموءتمر سيستعرض تعهدات المانحين للحصول على 10ر10مليار دولار لتغطية الفجوة المالية المتعلقة بتنفيذ الخطة الخمسية الثالثة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية في اليمن.
الى ذلك تناولت وكالة الانباء القطرية مشاركة قطر في مؤتمر المانحين، مشيرة الى ان الشيخ حمد بن جاسم بن جبر ال ثانى النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية ترأس وفد دولة قطر فى اعمال مؤتمر المانحين للجمهورية اليمنية المنعقد في لندن بقصر لانكستر بالمملكة المتحدة.
وابرزت الوكالة اعلان الشيخ حمد بن جاسم بن جبر ال ثاني خلال اعمال الجلسة الافتتاحية لاعمال المؤتمر انه بتوجيهات من امير دولة قطر الشيخ حمد بن خليفة فقد قررت دولة قطر تقديم/ 500/ مليون دولار بين منح وقروض للجمهورية اليمنية الشقيقة.
ونقلت قوله " ان استقرار اليمن سياسيا واقتصاديا مهم لمنطقة الخليج العربى والمنطقة المحيطة بها00مشيرا الى انه لابد ان ناخذ بعين الاعتبار ماقاله فخامة الرئيس اليمنى فى كلمتة ان التنمية اذا وجهت بالطريقة الصحيحة وبشفافية كاملة ستاتى بنتائج مهمة ليس لليمن ولكن لدول الجوار ككل.
وتناولت وكالة الانباء القطرية تأكيد الامين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية ان مؤتمر المانحين لليمن خطوة مهمة نحو توفير الاحتياجات التنموية لليمن ليس فى حجم التعهدات المالية فحسب بل فى عقد شراكة طوية المدى مع اليمن والجهات المانحة.
وقالت انه وصف منظومة الاصلاحات الوطنية التى اضطلعت بها الحكومة اليمنية بانها تشكل خطوة مهمة نحو تحقيق اهداف خطة التنمية وتعزيز مؤشرات التنمية البشريفة فى اليمن ولاسيما فى مجالات التعليم والصحة وتعزيز دور المراة واسهامها فى مسيؤة التنمية مشيرا فى هذا الصدد الى الاصلاحت المتعلقة باستقلالية جهاز الرقابة والمحاسبة واللجنة العليا للمناقصات والمشتريات الحكومية ومبادرة الشفافية فى الصناعات الاستراجية اضافة الى تعزيز استقلال القضاء ودعم حرية الصحافة.

*اما وكالة انباء الامارات وقناة ابوظبي الفضائية فقد اشارتا الى ان مؤتمر المانحين بهدف حشد مصادر التمويل اللازمة لمساعدة اليمن على تأهيل اقتصادها الوطني ليواكب اقتصاديات دول مجلس التعاون.
واوردتا فقرات من كلمة الشيخ عبد الله بن زايد آلنهيان وزير الخارجية بدولة الامارات رئيس الدورة الحالية للمجلس الوزاري لمجلس التعاون في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر و تأكيده ان هذا اللقاء يؤكد على الأهمية التي توليها دول مجلس التعاون للعلاقات المتميزة مع اليمن والحرص على المساهمة الفاعلة في تحقيق وتطوير برامج التنمية في مختلف المجالات.
وذكرت بأن الشيخ عبدالله بن زايد أشاد بالخطوات التي اتخذتها الحكومة اليمنية من خلال برامج الاصلاح الاقتصادي والمالي والاداري وكل الخطوات التي اتخذتها من أجل تسهيل عمل الدول المانحة ..متمنيا الاستمرار في هذا النهج ليتمكن الجميع من تحقيق الأهداف المرجوة .
*وجاء في تقرير لقناة العربية الاخبارية بأن مؤتمر لندن للمانحين يهدف الى جمع خمسة مليارات دولار ويطرح المؤتمر برنامج استثماري للفترة مابين (2007-2010م) يتضمن مشاريع وبرامج استثمارية في اليمن حجمها ستة عشر مليار وثمانمائة مليون دولار .
واضافت بأن المؤتمر سيناقش ايضا مسألة الشراكة بين اليمن ومجلس التعاون الخليجي الذي قد تعتبر تمهيدا لانضمام اليمن بالكامل الى مجلس التعاون الخليجي
* اما الموقع الاخباري ميدل ايست اونلاين فقد قال بأن حضور الرئيس اليمني علي عبدالله صالح شكل عاملا قويا لنجاح هذا المؤتمر الذي حقق نتائج ايجابية كبيرة حتى الان من خلال الدعم الذي قدمته حتى اللحظة ثلاث دول خليجية هي السعودية والامارات وقطر، وفي المقابل يتوقع خلال الساعات القادمة ان تحقق اليمن المزيد من النتائج المثمرة من خلال الحصول على دعم الدول الخليجية المتبقية بالاضافة الى الدعم الدولي المتوقع ان يشهد زخما كبيرا .
*وجاء في خبر بثته قناة الجزيرة عن بدء اعمال المؤتمر" حصل اليمن على تعهدات بمنح وقروض بمليارين ومائة مليون دولار في الجلسة الاولى لمؤتمر المانحين الدوليين المنعقد في لندن ومن جهته تعهد الرئيس اليمني علي عبدالله صالح أن تنجز حكومته كل الشروط المتفق عليها مع المانحين من مجلس التعاون الخليجي والبنك الدولي وتأمل الحكومة اليمنية في الحصول على نحو خمسة مليارات دولار لتنفيذ سياساتها الاصلاحية والقضاء على مشكلة الفقر.
*الى ذلك قال موقع الجزيرة نت على شبكة الانترنت بأن مؤتمر المانحين سيناقش وثائق أعدتها الحكومة اليمنية، أهمها البرنامج الاستثماري الحكومي للأعوام الخمسة القادمة، وتقرير عن آليات تنفيذ المشاريع التنموية إلى جانب تقرير تقييمي للاحتياجات القطاعية، وتقرير إنجاز إستراتيجية تخفيف الفقر 2005، والرؤية الإستراتيجية لليمن حتى عام 2025.
ونقل الموقع عن ممثل مفوضية الاتحاد الأوروبي في صنعاء رالف دراير قوله "إن المؤتمر يعد مؤشرا للاستفادة من أجل الاستقرار والأمن في شبه الجزيرة العربية، وإن نجاحه يشكل دعماً كبيراً لهذا الوضع في المستقبل.
*و نشرت صحيفة الشرق الاوسط تقريرا حول المؤتمر جاء فيه: بأن اليمن يعقد آمالا آمالا كبيرة من خلال هذا المؤتمر على الدعم الدولي والعربي خصوصا الخليجي منه، ولعل الخطوة الكبرى التي يسعى الرئيس علي عبدالله صالح لتحقيقها من وراء هذا المؤتمر، هي تدعيم التقارب اليمني الخليجي باتجاه الاندماج في اقتصادات المنطقة تمهيدا لانضمام اليمن الكامل فيما بعد إلى مجلس التعاون الخليجي.
*وبثت وكالة الانباء السعودية تقريرا اشارت فيه الى ان المملكة العربية السعودية شاركت في أعمال المؤتمر بوفد مكون من وزير المالية الدكتور ابراهيم بن عبدالعزيز العساف و وزير الدولة للشئون الخارجية الدكتور نزار عبيد مدني و نائب الرئيس والعضو المنتدب للصندوق السعودي للتنمية المهندس يوسف البسام.كما حضر المؤتمر الأمير محمد بن نواف بن عبدالعزيز سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة المتحدة وإيرلندا.
واوردت الوكالة فقرات من كلمة الاخ الرئيس مشيرة الى انه أكد فيها التزام اليمن بمواصلة مسيرة الإصلاحات الشاملة التي بدأتها منذ وقت مبكر للأخذ بالنهج الديموقراطي.. مشيراً إلى أن الديمقراطية رغم سلبياتها أفضل من عدم وجودها.ونقلت قوله في هذا الصدد شملت الاصلاحات في اليمن الأخذ باطار التعددية الحزبية وحرية الرأي والرأي الاخر وحرية الصحافة واحترام حقوق الإنسان بالإضافة إلى فتح المجال للتنافس في الانتخابات الرئاسية والمحلية.. وتعديل قانون السلطة المحلية الذي يتيح انتخاب المحافظين ومدراء المديريات.. وتشكيل هيئات مستقلة لتنفيذ قانون الذمة المالية للمناقصات والمزايدات وأخرى لتنفيذ قانون مكافحة الفساد.
واوضحت بأن الرئيس علي عبدالله صالح أعرب عن أمله بأن تأخذ دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بيد اليمن كما عودته دائماً.. مؤكداً بأن اليمن جزء لايتجزأ من دول الخليج وأمنه من أمن اليمن.
واضافت الوكالة "بأن الرئيس علي عبدالله صالح طالب المشاركين في المؤتمر بدراسة آلية لتنفيذ المشاريع التي سيتم تمويلها في اليمن.. مشيراً إلى أن الحكومة اليمنية لاتريد فلسا واحدا إلى الخزينة العامة للدولة".
* صحيفة الحياة الصادرة في لندن نشرت تقريرا لمراسلها في صنعاء تضمن نتائج زيارة فخامة الاخ الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية للمملكه العربية السعودية ومباحثاته مع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز.
وتطرقت الصحيفة الى المؤتمر الدولي للمانحين الخاص باليمن حيث جاء في التقرير " يأمل اليمن، كما يقول المسؤولون في صنعاء، الحصول على تمويلات مالية واستثمارية لخطط التنمية تزيد على 10 بلايين دولار حتى السنة 2010 وتأهيل الاقتصاد اليمني للاندماج في اقتصادات دول مجلس التعاون الخليجي خلال السنوات المقبلة في حين تقول وزارة التنمية الدولية البريطانية انها تتوقع أن يحصل اليمن من المشاركين على دعم مالي كبير بقيمة خمسة بلايين دولار.
واشارت الحياة الى ان زيارة الرئيس علي عبدالله صالح الى بريطانيا هي الاولى لدولة اوروبية منذ اعادة انتخابه رئيساً في سبتمبر الماضي وسيزور بعدها باريس لعقد محادثات مع الرئيس الفرنسي جاك شيراك، تستهدف الحض على زيادة ضخ الاستثمارات الاوروبية في الاقتصاد اليمني والبحث في التطورات الاقليمية في منطقة الشرق الاوسط اضافة الى الجهود الدولية، التي يُشارك فيها اليمن، لمكافحة الارهاب.
*اما صحيفة البيان الاماراتيه فذكرت بأن مؤتمر المانحين يتبنى المساعدة في بناء القاعدة الأساسية والخدمية للاقتصاد في اليمن بما يمكنه الاندماج مع اقتصادات دول مجلس التعاون الخليجي حيث يحتاج لتنفيذ المشاريع المتعلقة بهذا الهدف إلى 48 مليار دولار في غضون السنوات العشر المقبلة.
*صحيفة السياسية الكويتية ذكرت بأن الاخ الرئيس علي عبدالله صالح اعرب عن تفاؤله بما ستجنيه مشاركة اليمن في مؤتمر المانحين الذي بدأ أعماله اليوم في العاصمة البريطانية لندن.
ونقلت قول الاخ الرئيس إن مشاركته على رأس وفد اليمن في هذا المؤتمر تؤكد أهمية هذا الملتقى بالنسبة لليمن ويعكس مدى إصرار اليمن على حشد الدعم الدولي لخطط تأهيل اليمن للارتفاع بمستوى مؤشرات التنمية فيه.
واضافت بأن الرئيس علي عبدالله صالح أوضح أن اليمن يحظى بتقدير دولي كبير خاصة بعد الانتخابات الرئاسية والمحلية التي شهد العالم بنزاهتها وشفافيتها وعملت على زيادة خطوط الدعم الخارجي لليمن من قبل المجتمع الدولي.
وبينت الصحيفة بأن رئيس الجمهورية أبدى ثقته في أن مؤتمر المانحين سيرسي أساساً متيناً لتعزيز الشراكة بين اليمن واشقائه في مجلس التعاون الخليجي وأصدقائه المانحين التقليديين, معرباً عن تطلعه بأن يخرج بالنتائج المرجوة وبما يدعم خطط وجهود التنمية في اليمن ويسرع بجهود اندماج الاقتصاد اليمني مع اقتصادات أشقائه في مجلس التعاون الخليجي ولما فيه خير ومصلحة الجميع وخدمة الأمن والاستقرار في المنطقة.
* واذاع راديو سوا الامريكي تقريرا حول بدء أعمال مؤتمر الدول المانحة بهدف دعم اقتصاد اليمن ، مشيرا الى اعلان عدد من الدول الخليجية دعمها لليمن حيث قدمت السعودية حتى الان اعلى مبلغ وهو مليار دولار امريكي تليها الامارات و قطر بخمسمائة مليون دولار لكل منهما وعمان بمائة مليون دولار .
وذكر التقرير بأن الرئيس علي عبدالله صالح حرص على ترأس الوفد بنفسه لمزيد من ضمان نجاح المؤتمر الذي تشارك فيه الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.
وقال راديو سوا ان الرئيس علي عبدالله صالح حذر في افتتاح المؤتمر من أن عدم مساعدة اليمن سوف يجعله بؤرة للإرهاب.
واوضح الراديو بأن اليمن يسعى الى الحصول على مابين ثمانية الى عشرة مليار دولار أمريكي من المانحين لسد الفجوة التمويلية للخطة الخمسية 2006-2010م
*وجاء في تقرير نشرته جريدة النهار اللبنانية "تتطلع صنعاء الى ان يضع مؤتمر لندن الاساس العملي لعملية اندماج اليمن في اطار مجلس التعاون، وتسعى اليمن خلال المؤتمر الى تأمين دعم مالي مقداره خمسة مليارات دولار لتغطية الفجوة التمويلية في خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية الخمسية والعشرية ودعم مشاريع تأهيل الاقتصاد اليمني ليواكب اقتصادات دول مجلس التعاون.
واضافت النهار تعمل صنعاء من خلال خطط تنمية خمسية وعشرية مدعومة من المانحين لرفع معدل النمو الاقتصادي السنوي من 4,1 في المئة حالياً الى 7,1 في المئة بما يؤهلها للاندماج في اقتصادات دول مجلس التعاون. وتعول على سياسات حكومية فاعلة لتحسين البيئة الاستثمارية وتطوير آليات العمل في ترويج الفرص الاستثمارية المتاحة القادرة على استقطاب الاستثمارات العربية والاجنبية.

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department