الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

ضبط 187 مخطوط إسلامي من بينها(المعتمد في الطب)للإشرف الرسولي مخطوطا بيده

اليوم:  22
الشهر:  نوفمبر
السنة:  2006

ضبطت الإدارة العامة لحماية الآثار والممتلكات الثقافية بالهيئة العامة للآثار والمتاحف أكثر من (187) مخطوط إسلامي من بينها مخطوط أثري نادر يعود عمره إلي عام 890هـ وهي أواخر الفترة الرسولية.
وقال هشام الثور مدير الادارة العامة لحماية الاثار والممتلكات الثقافية بالهيئة لوكالة الانباء اليمنية (سبأ) إن المخطوط يمثل الجزء الاول والثاني من كتاب (المعتمد في الطب) لسلطان الملك الاشرف عمر بن يوسف بن علي بن رسول مخطوطا بخط يده .. مشيرا إلي إن المخطوط الذي يأتي من بين 187مخطوط أثري إسلامي متنوع يعد من المخطوطات الاسلامية والتاريخية النادرة جدا والتي لا تقدر بثمن وسبق وأن تم ضبطها في مديرية منبة بمحافظة صعدة .
والمعتمد في الطب بخط الاشرف الرسولي الذي ،ينقسم إلى جزئين ويوزع الامراض والعلل حسب الحروف الهجائية.
والدولة الرسولية حسب المراجع التاريخية كانت من اقوى الدول على مستوى اليمن والجزيرة العربية حيث كانت تضم اكثر من 3000 مدرسة على إمتداد معظم أراضي الدولة الرسولية التي كانت تشمل معظم الجزيرة العربية.
وتعد دولة الرسوليين التي اتخذت من تعز عاصمةً لها من أطول الدول عمراً في تاريخ اليمن الوسيط إذ استمرت قرنان وثلث القرن ، وحكمها خمسةَ عشرَ ملكاً أولهم: نور الدين عمر الرسولي وآخرهم المسعود وهو أبو القاسم صلاح الدين بن الأشرف الرسولي ، ويجعل بعض المؤرخين من المؤيد وهو منافس المسعود في الحكم آخر الملوك، لكن كليهما انتهى أمره في العام 858 هـ/1454م على يد الطاهريين.

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department