الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

اليمن وباكستان يوقعان اتفاقيات تعاون مشترك وشوكت عزيز يغادر العاصمة صنعاء

اليوم:  21
الشهر:  ديسمبر
السنة:  2006

وقع اليمن وباكستان اليوم على مجموعة من الاتفاقيات للتعاون الثنائي وذلك في ختام المباحثات التي عقدها البلدان بصنعاء برئاسة رئيس الوزراء عبد القادر باجمال ونظيره الباكستاني شوكت عزيز والتي كرست لبحث آفاق التعاون الاقتصادي والاستثماري والتعليمي والثقافي والزراعي والصحي والأمني والصناعي بين البلدين .
وتم التوقيع على مذكرة تفاهم حول تأسيس مجلس رجال الأعمال المشترك بين اتحاد الغرف التجارية والصناعية اليمني واتحاد غرف التجارة والصناعة الباكستاني، إلى جانب التوقيع على اتفاقيات التعاون في مجالات الثقافة والتعليم العالي والبحث العلمي والزراعة، و إلغاء التأشيرات لحاملي الجوازات الدبلوماسية والمهمة والخاصة.
وقد وقع الاتفاقيات عن الجانب اليمني نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية الدكتور رشاد العليمي ووزير الثقافة خالد الرويشان ووزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور صالح على باصرة ووزير الزراعة والري الدكتور جلال فقيره وزرئيس الاتحاد العام للغرف التجارية والصناعية محمد عبده سعيد , فيما وقعها عن الجانب الباكستاني وزير الإنتاج الدفاعي حبيب الله ورايش ووزير الداخلية آفتاب احمد خان شرباو ووزير السكان شودري شهباز حسين ووزير الدولة للشئون الخارجية خسرو بختيار .
وقد اختتم رئيس الوزراء ونظيره الباكستاني المباحثات الثنائية باستعراض آفاق العلاقات بين البلدين خلال الفترة المقبلة في مختلف المجالات بما في ذلك التأكيد على تنسيق مواقف البلدين في المحافل الدولية إزاء مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك وفي المقدمة تطورات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط ورؤية الجانبين تجاه إصلاح منظمتي المؤتمر الإسلامي والأمم المتحدة .
وتم الاتفاق أثناء اللقاء على أجندة الاجتماع القادم للجنة اليمنية - الباكستانية المشتركة ، كما ناقش رئيسا الوزراء وبحضور وزيري الداخلية في البلدين ، القضايا المتعلقة بالتعاون في المجال الأمني والمعلوماتي بما يخدم العلاقات الثنائية اليمنية - الباكستانية لا سيما ما يخص قضية مكافحة الإرهاب وتعزيز القدرات الأمنية وخفر السواحل وحرس الحدود اليمنية ، وكذلك سبل تقوية العلاقة في البلدين في مجالات التدريب والتأهيل وتبادل الخبرات وتأسيس القاعدة المعلوماتية المشتركة في تلك الجوانب .
وقبيل مغادرة رئيس الوزراء الباكستاني شوكت عزيز العاصمة صنعاء , أكد لعدد من الصحفيين اليمنيين والباكستانيين الحرص المشترك لدى البلدين لتطوير حجم التعاون الاقتصادي والاستثماري والتجاري والتعليمي خلال الفترة المقبلة إلى جانب تقوية عملية التنسيق فيما بينهما في المحافل الدولية والإقليمية تجاه مختلف المواضيع التي تهم البلدين والأمة الإسلامية.
وأوضح عزيز وباجمال للصحفيين المواضيع التي تم مناقشتها خلال هذه الزيارة على صعيد علاقات التعاون الثنائي بين الشعبين الشقيقين اليمني والباكستاني .

المصدر: سبأنت

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department