الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

رئيس الوزراء ومدير عام اليونسكو يزوران مدينة الهجرين بحضرموت

اليوم:  24
الشهر:  ديسمبر
السنة:  2006

قام رئيس الوزراء عبدالقادر باجمال اليوم ومعه مدير عام منظمة اليونسكو السيد كوشيروماتسورا ومساعد المدير العام لقطاع العلاقات الخارجية بالمنظمة الدولية الدكتور احمد الصياد، بزيارة استطلاعية لمدينة الهجرين التاريخية بوادي حضرموت وذلك ضمن الخطوات الرامية لإعلان مدينة الهجرين محمية تاريخية إنسانية عالمية.
وكانت الحكومة أعلنت الأسبوع الماضي محمية ثقافية تاريخية على المستوى الوطني.
رئيس الوزراء والوفد المرافق له أطلعوا على الطابع المعماري التاريخي السائد في هذه المدينة والمعتمد في مراحله المختلفة على الموارد المحلية الطينية والخشبية والتصميم الانشائي المتميز والمتماسك الذي يجمع بين جمال المظهر الخارجي وتناسق الوظيفة الداخلية للمبنى، والمقدرة على الصمود أمام العوامل المناخية والبيئية على مدى مئات السنين.
وخلال تجوالهم في احد أحياء المدينة , انتقد رئيس الوزراء بعض الإضافات التي تجري في بعض المنازل والتي تساهم في تغيير الملامح والواجهات التاريخية للمدينة.. موضحاً ان هذه الاعمال المشوهة للطابع المعماري للهجرين سيكون لها اثرها السلبي على القرار الدولي لإعلانها محمية انسانية تاريخية عالمية وفي النهاية حرمانها من المصالح والامتيازات التي يمكن ان تحصل عليها اذا ما تم اقرار اعلانها دولياً محمية انسانية .. مطالباً المجلس المحلي للمدينة تحمل مسئوليته والتنسيق مع قيادة المحافظة للمساهمة في تأهيل المدينة لتحقيق تلك الغاية .
وقال " انه قد تم الاتفاق مع مدير عام اليونسكو لإرسال فريق فني تقييمي من المنظمة للاطلاع على واقع المدينة وتراثها الانساني المتميز وذلك من اجل وضع الشروط اللازمة لاعلاتها محمية انسانية عالمية".
وقد رئيس الوزراء باجمال السيد ماتسورا الدراسة التي أجرتها جامعة حضرموت حول مقومات ترشيح مدينة الهجرين ووادي دوعن كموقع تأريخي انساني عالمي، متضمنة الخرائط الأولية للمدينة والوادي في جانب الخدمات الاساسية ومتطلباتهما الفنية والانشائية التقليدية للحفاظ على المباني القائمة وضمان الحماية المستمرة لها.
إلى ذلك اطلع مدير عام منظمة اليونسكو اثناء زيارته الميدانية عصر اليوم لمدينة شبام التاريخية بوادي حضرموت على التحضيرات الجارية لتنفيذ مجموعة من المشاريع المرتبطة بالبنية الأساسية للمدينة وخاصة في جانبي المياه والصرف الصحي والرصف .
واستمع الى شرح من الدكتور عبدالله زيد عيسى رئيس الهيئة العامة للمحافظة على المدن التأريخية حول برنامج اعادة تأهيل المباني المهددة بالانهيار وكذا مشروع الصرف الصحي للمدينة الذي سيبدأ تنفيذه في شهر فبراير المقبل تحت اشراف الهيئة وبالتعاون مع مؤسسة التعاون الالماني / جي.تي .زد / والصندوق الاجتماعية للتنمية .. موضحاً انه قد تم الحرص على استخدام مواد ومعدات واساليب تقليدية في اعمال الحفريات والرصف التي ستجري داخل أحياء المدينة وذلك لضمان عدم تأثر المباني مع التركيز في نفس الوقت على تدريب الكوادر المحلية في هذه العملية لتوفير الخبرات المحلية المتخصصة للعمل في أي مشاريع مماثلة قد يتم تنفيذها مستقبلاً في مدن تاريخية مشابهة وفي المقدمة مدينة الهجرين التاريخية.
كما زار مدير منظمة اليونسكو مكتبة الاحقاف بتريم واطلع على ما تحتويه من كتب ومخطوطات ، واطلع على المعالم التاريخية والاسلامية للمدينة .
كما زار المسئول الدولي السوق الشعبية بسيئون .

المصدر: سبأ

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department