الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

الانتخابات الرئاسية والمحلية .. أبرز أحداث العام 2006م

اليوم:  9
الشهر:  ديسمبر
السنة:  2006

2 يناير: اقرت اللجنة العليا للانتخابات والاستفتاء، مشروع الموازنة الاضافية لمرحلة مراجعة وتعديل جداول الناخبين، في ضوء التعديل القانوني للفقرة "أ" من المادة "12" من قانون الانتخابات العامة والاستفتاء رقم "13" لسنة 2001م، الذي اقره مجلس النواب الخميس الماضي، كما اقرت الخطة الامنية والخطة التدريبية لمرحلة التعديل والمراجعة.
7
يناير: اعلنت اللجنة العليا للانتخاب اتفوز مرشح المؤتمر الشعبي العام الأخ خالد مجود طه الصعدي بالانتخابات النيابية بالدائرة 227 بمديرية السلفية محافظة ريمة.

24 يناير: اقرت اللجنة العليا للانتخابات والاستفتاء، تحديد حصص المشاركة في اللجان الاشرافية والاساسية لمراجعة جداول الناخبين باعتماد آلية المثلث متساوي الاضلاع للاطراف السياسية.

20 فبراير: اقرت اللجنة العليا للانتخابات والاستفتاء، الدليل التنفيذي للضوابط المالية لمراجعة وتعديل جداول الناخبين.

23 فبراير: عقدت اللجنة العليا للانتخابات والإستفتاء اجتماعا استثنائيا، للبحث في قضية عدم اتفاق الاحزاب والتنظيمات السياسية على نسب مشاركتها في لجان مراجعة جداول الناخبين، وأقرت اللجنة إزاء ذلك تحديد خيارات للأحزاب بشأن حصصها في اللجان الانتخابية.

25 فبراير: أقرت اللجنة العليا للانتخابات والإستفتاء تشكيل لجان مراجعة وتعديل جداول الناخبين من خريجي الجامعات طالبي التوظيف في الخدمة المدنية، بعد عدم توصل الاحزاب والتنظيمات السياسية الى صيغية توافقية فيما بينها على نسب المشاركة في تلك اللجان، كما اقرت اللجنة توجيه مذكرة الى وزارة الخدمة المدنية والتأمينات لموفاتها بسجلات طالبي التوظيف لديها.

27 فبراير: اقرت اللجنة العليا للانتخابات والاستفتاء، آلية للتنسيق مع وزارة الخدمة المدنية والتأمينات لتنفيذ قرار اللجنة بشأن تشكيل لجان مراجعة وتعديل جداول الناخبين من خريجي الجامعات طالبي التوظيف في سجلات وزارة الخدمة المدنية.

7 ابريل: أقرت اللجنة العليا للانتخابات والإستفتاء في اجتماعا استثنائي، اسماء رؤساء واعضاء اللجان الفرعية لمراجعة وتعديل جداول الناخبين.

17 ابريل: اقرت اللجنة العليا للانتخابات والاستفتاء، المواصفات الفنية المقدمة من قطاع الشؤون الفنية والتخطيط، الخاصة باوراق الاقتراع للانتخابات الرئاسية والمحلية المزمع اجراؤها في سبتمبر المقبل.

18 ابريل: باشرت 11 ألف و240 لجنة انتخابية رجالية ونسائية، منتشرة في5620 مركزا انتخابيا على مستوى الجمهورية، مراجعة وتعديل جداول الناخبين، تمهيدا لاجراء الانتخابات الرئاسية والمحلية المزمع اجرؤها في سبتمبر المقبل.. ويشارك في إدارة هذه العملية ثلاثة وثلاثين ألف وسبعمائة وعشرين عضو لجنة انتخابية فرعية رجالية ونسائية، وتستمر هذه العملية خمسة عشرة يوما، تليها مرحلة استقبال الطعون الانتخابية، والتي سيتم على ضوءها تعديل وتصحيح جداول الناخبين، وحذف اسماء المتوفين، ومن تم إدراج اسماءهم في جداول الناخبين بغير حق.

24 ابريل: اقرت اللجنة العليا للانتخابات والاستفتاء، آلية ادخال اسماء المسجلين الجدد في جداول الناخبين, وكذا من تم نقل موطنهم الانتخابي مع صورهم وكافة البيانات الحيوية الخاصة بهم الى قاعدة بيانات اللجنة العليا الخاصة بالسجل الانتخابي.

8 مايو: أعلنت اللجنة العليا للانتخابات والاستفتاء، ان النتائح الاولية لمرحلة القيد والتسجيل وتعديل ومراجعة جداول الناخبين توضح أن عدد المسجلين الجدد في جداول الناخبين بلغ مليون و280 الف و904 ناخبين منهم 517 الف و780 ناخبة، وعدد الذين تم نقل موطنهم الانتخابي 164 ألف و949 ناخبا وناخبة، فيما بلغ عدد الذين حصلوا على بطائق انتخابية بدل فاقد 312 الف و231 ناخباً وناخبة، وأن هناك 64 الف من المكررين بالاسم والصورة في جداول قيد الناخبين المحررة من قبل لجان القيد والتسجيل في عام 2002 بالإضافة الى 126 الف حالة ممن يحتمل ان يكونوا من صغار السن بناء على فحص صور الناخبين في السجل الانتخابي المصور، وابلغت اللجنة الأحزاب والتنظيمات السياسية والمنظمات الدولية بذلك.

9 مايو: بدأت اللجان الاساسية بامانة العاصمة وعموم المحافظات باستقبال طلبات الادراج والحذف وفق البرنامج الزمني لمرحلة مراجعة وتعديل جداول الناخبين 2006، ودعت اللجنة العليا للانتخابات، كافة الناخبين الذين كررورا اسماءهم في جداول قيد الناخبين السابقة او الحالية، وكذلك صغار السن، بالتقدم الى اللجان الاساسية خلال خمسة عشر يوما لشطب اسمائهم حتى لا يتعرضوا للمساءلة القانونية.

15 مايو: دعت اللجنة العليا للانتخابات والاستفتاء، الاحزاب والتنظيمات السياسية للتوصل الى صيغة توافقية بشأن مشاركتها في لجان الاقتراع والفرز في الانتخابات الرئاسية والمحلية المقبلة، وفقا لأي الية تراها مناسبة، واكدت اللجنة على انه في حال عدام توصل الاحزاب الى صيغة توافقية، او رفض الاخذ باحد الخيارات المطروحة، وذلك في موعد اقصاه العشرين من مايو الجاري، فإن اللجنة ستضطر الى اعتماد نفس الالية الحالية التي تم بموجبها تشكيل لجان مراجعة وتعديل جداول الناخبين، سواء بتكليف طالبي التوظيف لدى وزارة الخدمة المدنية او العاملين بقطاع التربية والتعليم او القطاع العام.
واقرت اللجنة مشروع الموازنة المالية لمرحلة الترشيح والاقتراع والفرز للانتخاباتالرئاسة والمحلية 2006م.

21 مايو: اعلنت اللجنة العليا للانتخاباتوالاستفتاء، ان نتائج فحص ومراجعة السجلات الانتخابية المحررة من قبل لجان مراجعة وتعديل جداول الناخبين 2006، كشفت عن وجود 53 الف ناخب وناخبة يشتبة انهم دون السن القانونية، وان اللجنة بدأت احالة المكررين ومن يشتبه انهم دون السن القانونية الى النيابة العامة لمباشرة التحقيق معهم.

29 مايو: اقرت اللجنة العليا للانتخاباتوالاستفتاء، خطة التوعية الانتخابية لمرحلة الانتخابات الرئاسية والمحلية.

5 يونيو: اقرت اللجنة العليا للانتخابات، اعتماد تشكيل اللجان الاشرافية والاصلية والفرعية لادارة الانتخابات الرئاسية والمحلية القادمة، بنفس الالية والحصص التي توافقت عليها الاحزاب والتنظيمات السياسية، وشاركت بها في الانتخابات النيابية 2003م.

12 يونيو: اقرت اللجنة العليا للانتخاباتوالاستفتاء، الرموز الانتخابية للمرشحين المستقلين الذين سيتقدمون للترشيح للانتخاباتالمحلية لمجالس المديريات ومجالس المحافظات، المزمع إجراءاها بالتزامن مع الانتخابات الرئاسية في سبتمبر القادم.

18 يونيو: وقع بصنعاء وبرعاية فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية، على اتفاق المبادىء حول ضمان اجراء انتخابات حرة نزيهة وشفافة وآمنة في الانتخابات الرئاسية والمحلية القادمة، وقع من قبل المؤتمر الشعبي العام واحزاب اللقاء المشترك، واحزاب المجلس الوطني للمعارضة وحزب البعث العربي الاشتراكي القومي والتجمع الوحدوي اليمني، ومما تضمنه الاتفاق، تشكيل لجان الاقتراع والفرز الاشرافية والاصلية والفرعية على قاعدة 54 بالمائة للمؤتمر الشعبي العام و46 بالمائة لأحزب اللقاء المشترك، وفحص السجل الانتخابي، وحيادية الاعلام الرسمي والوظيفة العامة والمال العام والقوات المسلحة والامن.

10 يوليو: اقرت اللجنة العليا للإنتخابات، دليل إجراءات الترشيح والاقتراع والفرز للانتخاباتالمحلية القادمة، كما اقرت الخطة الاعلامية للانتخاباتالرئاسية وانتخابات المجالس المحلية للعام 2006 والهادفة الى اتاحة فرص المشاركة المتساوية لكافة المرشحين في استخدام وسائل الاعلام الرسمية المرئية والمسموعة والمقروءة، بالاضافة الى اقرار الخطة الامنية للانتخاباتالرئاسية والمحلية.

16 يوليو: وقفت اللجنة العليا للانتخاباتفي اجتماع استثنائي، امام مماطلة احزاب اللقاء المشترك في تسليم أسماء ممثليها في لجان ادارة الانتخابات الرئاسية والمحلية القادمة وفقا لما نص عليه اتفاق المبادىء لاجراء انتخابات حرة نزيهة، واقرت توجيه مذكرة لأحزاب اللقاء المشترك بسرعة تسليم الاسطوانات الالكترونية، الخاصة بأسماء ممثليها في اللجان الانتخابية، في موعد اقصاها الثامن عشر من يوليو الحالي.

21 يوليو: اقرت اللجنة العليا للانتخاباتوالإستفتاءفي اجتماعها الاستثنائي، إعادة توزيع الاختصاصات في بعض قطاعاتها، في ضوء صدور قرار رئيس اللجمهورية بضم الاخوين الدكتور عبدالله دحان وسيف محمد صالح الشرعبي، لعضوية اللجنة، ووافقت على تعيين الدكتور عبدالله دحان رئيساً لقطاع العلاقات الخارجية، وسيف محمد صالح الشرعبي رئيساً للجنة الامنية باللجنة، كما اقرت اللجنة تسليم نسخة من الاسطوانة الخاصة باسماء المكررين والمشتبه في صورهم بانهم من صغار السن وسبق احالتهم الى النيابة العامة، الى الفريق القانوني المهني المنتدب من احزاب اللقاء المشترك.

24 يوليو: اطلعت اللجنة العليا للانتخاباتوالاستفتاء، على مذكرة مجلس النواب التي تضمنت موافاة اللجنة العليا للانتخاباتبأسماء المرشحين لمنصب رئيس الجمهورية للانتخاباتالرئاسية، والذين تم تزكيتهم من مجموع الاعضاء الحاضرين لمجلسي النواب والشورى، لخوض منافسات الانتخابات الرئاسية المقبلة المقرر اجرؤها في سبتمر المقبل، وهم:
1- علي عبدالله صالح - المؤتمر الشعبي العام
2- فيصل عثمان صالح بن شملان - احزاب اللقاء المشترك
3- احمد عبدالله مجيد المجيدي - مستقل
4- ياسين عبده سعيد نعمان - المجلس الوطني للمعارضة
5- فتحي محمد عبدالله العزب - مستقل
واحالت ملفات المرشحين الى قطاعي الشؤون القانونية والشؤون الفنية لاتخاذ الاجراءات القانونية والفنية وفقا للقانون، واعداد البرنامج الزمني لانتخابات رئيس الجمهورية في ضوء ذلك، كما اقرت اسماء رؤساء واعضاء اللجان الاشرافية والمقدمة من كل من المؤتمر الشعبي العام واحزاب اللقاء المشترك.

29 يوليو: اقرت اللجنة العليا للانتخاباتفي اجتماع استثنائي، نتائج عملية فحص واختبار حبر الاقتراع الذي سيتم استخدامه في الانتخابات الرئاسية والمحلية المقبلة 2006م، كما اقرت البرنامج الزمني لتنفيذ الانتخابات الرئاسية والمحلية.

5 اغسطس: حذفت اللجنة العليا للانتخاباتوالإستفتاء، 115ر216 اسماً من جداول الناخبين تنفيذا لماجاء في الأحكام والقرارات التي أصدرتها المحاكم المختصة والنيابة العامة بعد التحقيق اللازم في القضايا المحالة إليها بهذا الشأن، كما اعادة 900ر10 شخصاً لاستيفاء صورهم للتثبت من أهليتهم للبقاء في جداول الناخبين، إلى جانب أعتماد براءة 185 شخصاً من التهم المنسوبة إليهم.

6 اغسطس: اقرت اللجنة العليا للانتخاباتوالإستفتاءفي اجتماعها الاستثنائي، اسماء رؤساء واعضاء اللجان الاصلية في الدوائر المحلية بأمانة العاصمة ومحافظات الجمهورية والمقدمة من المؤتمر الشعبي العام واحزاب اللقاء المشترك, لادارة الانتخابات الرئاسية والمحلية التي ستجري في الـ20 من سبتمبر القادم، ووجهت بنشر اسماء رؤساء واعضاء اللجان الاصلية في الصحف الرسمية.

9 اغسطس: اقرت اللجنة العليا للانتخابات، تحرير مذكرات الى كل من الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة ووزارات الداخلية والدفاع والمالية والخدمية المدنية والاعلام والتربية والتعليم، بشأن مراعاة آلية حياد المال العام والوظيفة العامة ووسائل الإعلام الرسمية ووحدات الجيش والأمن في الانتخابات.

12 اغسطس: بدأت اللجان الاصلية للانتخابات بالمديريات والدوائر المحلية في أمانة العاصمة وعموم محافظات الجمهورية، استقبال طلبات الترشيح لانتخابات المجالس المحلية في المحافظات والمديريات التي ستجري بالتزامن مع الانتخابات الرئاسية في العشرين من سبتمبر المقبل.. وتتولى عملية استقبال طلبات الترشيح التي تستمر حتى الحادي والعشرين من اغسطس الجاري 333 لجنة انتخابات اصلية على مستوى المديريات، و5620 لجنة اصلية على مستوى الدوائر المحلية.

14 اغسطس: اقرت اللجنة العليا للانتخابات والاستفتاء، بالاجماع نموذج ورقة الاقتراع الخاصة بالانتخابات الرئاسية، وتتضمن الورقة اسماء وصور ورموز المرشحين الخمسة للانتخابات الرئاسية بصفة متساوية، وحسبما وردت من الجهات المرشحة لهم، او من المرشحين أنفسهم.

21 اغسطس: اغلقت اللجان الاصلية للانتخابات في عموم المديريات والدوائر المحلية في الساعة السادسة من مساء اليوم, عملية استقبال طلبات الترشيح للانتخابات المحلية.

22 اغسطس: اعلنت اللجنة العليا للانتخابات والاستفتاء، اعادة فتح باب الترشيح لانتخابات المجالس المحلية لمدة ثلاثة ايام اعتبارا من يوم غد الاربعاء، في المديريات والدوائر المحلية التي لم يكتمل فيها النصاب القانوني لعدد المرشحين.

23 اغسطس: أنطلقت في أمانة العاصمة وعموم محافظات الجمهورية، اعمال الدعاية الانتخابية لمرشحي الرئاسة ممن حصلوا على التزكية من مجلسي النواب والشورى، لخوض غمار المنافسة على منصب رئيس الجمهورية للفترة من 2006-2013 م.. ويتنافس خمسة مرشحين على منصب رئيس الجمهورية في هذه الانتخابات، ثلاثة منهم يمثلون أحزاب سياسية والمرشحين الأخرين مستقلين.

23 اغسطس: دشن الأخ أحمد عبدالله مجيد عبدالكريم المجيدي المرشح المستقل للانتخابات الرئاسية المقرر إجراءها في الـ20 من سبتمبر القادم، حملته الانتخابية بإقامة مهرجانه الأول بمدينة الغيظة عاصمة محافظة المهرة.

24 أغسطس: أقرت اللجنة العليا للانتخابات في اجتماعها الاستثنائي، تنظيم بث المهرجانات الانتخابية للمرشحين في انتخابات رئاسة الجمهورية في التلفزيون، بحيث يتولى تخصيص مدة عشرين دقيقة لكل مرشح بين الساعة السادسة مساءً والثامنة مساءً لبث كلمات المرشحين، وكذا بث مقتطفات من كلماتهم في نشرة الأخبار الرئيسية بواقع 8 دقائق لكل مرشح من بداية الكلمة.

24 اغسطس: دشن الأخ فيصل عثمان صالح بن شملان، مرشح أحزاب اللقاء المشترك للانتخابات الرئاسية، حملته الانتخابية بإقامة مهرجانه الأول بالمدينة الرياضية بأمانة العاصمة.

24 اغسطس: دشن الاخ فتحي محمد عبدالله محسن العزب، المرشح المستقل للانتخابات الرئاسية, حملته الانتخابية بإقامة مهرجانه الأول بمدينة عمران، ومدينة حجة.

25 اغسطس: أقيم بمدينة الحديدة مهرجان انتخابي للأخ فتحي العزب، المرشح المستقل للانتخابات الرئاسية.

26 أغسطس: أقيم في مدينة سيئون محافظة حضرموت، مهرجان انتخابي للأخ فيصل بن شملان، مرشح أحزاب اللقاء المشترك للانتخابات الرئاسية.

26 أغسطس: أقيم في مدينة عدن مهرجان انتخابي للأخ أحمد المجيدي، المرشح المستقل للانتخابات الرئاسية.

27 أغسطس: اقيم بمدينة المكلا محافظة حضرموت، مهرجان انتخابي للأخ فيصل بن شملان، مرشح أحزاب اللقاء المشترك للانتخابات الرئاسية.

27 أغسطس: اقيم بالمركز الثقافي بمدينة اب، مهرجان انتخابي للأخ فتحي العزب، المرشح المستقل للانتخابات الرئاسية، كما اقيم للمرشح مهرجان انتخابي بمحافظة ذمار.

28 أغسطس: دشن الأخ ياسين عبده سعيد نعمان مرشح أحزاب المجلس الوطني للمعارضة للانتخابات الرئاسية المقررة في 20 سبتمبر القادم، حملته الانتخابية بإقامة مهرجانه الأول بمدينة تعز.

28 اغسطس: أقيم بمحافظة أبين، مهرجان انتخابي للأخ أحمد المجيدي، المرشح المستقل للانتخابات الرئاسية القادمة.

28 اغسطس: أقيم بمدينة عتق محافظة شبوة، مهرجان انتخابي للأخ فيصل بن شملان، مرشح أحزاب اللقاء المشترك للانتخابات الرئاسية القادمة.

29 أغسطس: أقيم بمدينة الحوطة محافظة لحج، مهرجان انتخابي للأخ ياسين نعمان، مرشح أحزاب المجلس الوطني للمعارضة للانتخابات الرئاسية.

29 أغسطس: أقيم بمحافظة مأرب، مهرجان انتخابي للأخ فيصل بن شملان، مرشح أحزاب اللقاء المشترك للانتخابات الرئاسية.

30 أغسطس: دشن الأخ علي عبدالله صالح، مرشح المؤتمر الشعبي العام للانتخابات الرئاسية، حملته الانتخابية بإقامة مهرجانه الأول بمحافظة صعدة.

30 اغسطس: اقيم بالمركز الثقافي بمحافظة الضالع، مهرجان خطابي للأخ فتحي العزب، المرشح المستقل للانتخابات الرئاسية.

30 اغسطس: أقيم بمحافظة الجوف، مهرجان انتخابي للأخ فيصل بن شملان، مرشح أحزاب اللقاء المشترك للانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في الـ20 من سبتمبر القادم.

31 أغسطس: اقيم بمدينة كريتر بمحافظة عدن، المهرجان الانتخابي للاخ فتحي العزب، المرشح المستقل للانتخابات الرئاسية.

31 أغسطس: اقيم بمحافظة ابين مهرجان انتخابي للاخ ياسين نعمان، مرشح أحزاب المجلس الوطني للمعارضة للانتخابات الرئاسية.

31 أغسطس: اقيم بمدينة عمران، مهرجان انتخابي للاخ علي عبدالله صالح، مرشح المؤتمر الشعبي العام للانتخابات الرئاسية.

31 أغسطس: أقيم بمحافظة المحويت، مهرجان انتخابي للاخ فيصل بن شملان، مرشح احزاب اللقاء المشترك للانتخابات الرئاسية.

31 أغسطس: اقيم بمدينة عدن مهرجان انتخابي للاخ ياسين نعمان، مرشح أحزاب المجلس الوطني للمعارضة للانتخابات الرئاسية.

31 أغسطس: اقيم بمحافظة البيضاء، مهرجان انتخابي للاخ فتحي العزب، المرشح المستقل للانتخابات الرئاسية.

31 أغسطس: تعهدت احزاب وتنظيمات سياسية متنافسة في الانتخابات الرئاسية والمحلية المقرر اجراؤها في الـ20 من سبتمبر المقبل، بالعمل سويا من اجل انتخابات خالية من العنف, بحيث يكون يوم الاقتراع يوما بلا سلاح.

1 سبتمبر: بدأت بعموم المحافظات، حملات الدعاية الانتخابية للمرشحين لانتخابات المجالس المحلية التي ستجري بالتزامن مع انتخابات رئيس الجمهورية في العشرين من سبتمبر المقبل, وتستمر فترة الدعاية حتي التاسع عشر من سبتمبر.

2 سبتمبر: اقيم بمحافظة الجوف مهرجان انتخابي للاخ علي عبدالله صالح، مرشح المؤتمر الشعبي العام للانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في الـ20 من سبتمبر القادم.

2 سبتمبر: أقيم بمحافظة لحج مهرجان انتخابي للأخ أحمد المجيدي، المرشح المستقل للانتخابات الرئاسية.

2 سبتمبر: اقيم بمدينة المكلا محافظة حضرموت مهرجان انتخابي للاخ ياسين نعمان، مرشح أحزاب المجلس الوطني للمعارضة للانتخابات الرئاسية.

3 سبتمبر: اقيم بمحافظة مأرب مهرجان انتخابي للاخ علي عبدالله صالح، مرشح المؤتمر الشعبي العام للانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في الـ20 من سبتمبر الجاري.

3 سبتمبر: اقيم بمحافظة تعز مهرجان انتخابي للاخ فتحي العزب، المرشح المستقل للانتخابات الرئاسية.

3 سبتمبر: أقيم بمدينة الحديدة مهرجان انتخابي للأخ فيصل بن شملان، مرشح احزاب اللقاء المشترك للانتخابات الرئاسية.

4 سبتمبر: أقيم بمحافظة حجة مهرجان انتخابي للاخ فيصل بن شملان، مرشح احزاب اللقاء المشترك للانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في الـ20 من سبتمبر الجاري.

4 سبتمبر: أقام الأخ أحمد المجيدي، المرشح المستقل لانتخابات رئيس الجمهورية، مهرجاناً انتخابياً بمدينة إب.

4 سبتمبر: أقيم بمحافظة مأرب مهرجان انتخابي للاخ فتحي العزب، المرشح المستقل للانتخابات الرئاسية، كما اقيم مهرجان انتخابي للاخ فتحي العزب في محافظة الجوف.

4 سبتمبر: اقيم بمحافظة المحويت مهرجان انتخابي للاخ علي عبدالله صالح، مرشح المؤتمر الشعبي العام للانتخابات الرئاسية.

5 سبتمبر: أقيم بمدينة عمران مهرجان انتخابي للاخ فيصل عثمان بن شملان، مرشح احزاب اللقاء المشترك للانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في الـ20 من سبتمبر الجاري.

5 سبتمبر: أقيم بمحافظة حجة مهرجان انتخابي للاخ علي عبدالله صالح، مرشح المؤتمر الشعبي العام للانتخابات الرئاسية، كما اقيم للمرشح مهرجان انتخابي بمدينة عبس محافظة حجة.

5 سبتمبر: أقيم بمحافظة إب مهرجان انتخابي للأخ ياسين نعمان، مرشح المجلس الوطني للمعارضة للانتخابات الرئاسية.

5 سبتمبر: أقيم بمدينة عتق محافظة شبوة، مهرجان انتخابي للدكتور فتحي العزب، المرشح المستقل للانتخابات الرئاسية.

6 سبتمبر: أقيم بمحافظة تعز مهرجان انتخابي للأخ احمد المجيدي، المرشح المستقل للانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في الـ20 من سبتمبر الجاري.

6 سبتمبر: اقيم في منطقة الرباط بمحافظة ريمة مهرجان انتخابي للاخ علي عبدالله صالح، مرشح المؤتمر الشعبي العام للانتخابات الرئاسية، كما اقام المرشح مهرجان انتخابي بمدينة الحديدة.

6 سبتمبر: أقيم بمدينة المكلا محافظة حضرموت مهرجان انتخابي للدكتور فتحي العزب، المرشح المستقل للانتخابات الرئاسية.

7 سبتمبر: أقيم بمدينة الغيظة محافظة المهرة مهرجان انتخابي للاخ علي عبدالله صالح، مرشح المؤتمر الشعبي العام للانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في الـ20 من سبتمبر الجاري.

7 سبتمبر: أقيم بمدينة ذمار مهرجان انتخابي للاخ فيصل بن شملان، مرشح احزاب اللقاء المشترك للانتخابات الرئاسية.

7 سبتمبر: أقيم بمحافظة الحديدة مهرجان انتخابي للأخ ياسين نعمان، مرشح احزاب المجلس الوطني للمعارضة للانتخابات الرئاسية.

8 سبتمبر: أقيم بمحافظة المهرة مهرجان انتخابي للاخ فيصل بن شملان، مرشح احزاب اللقاء المشترك للانتخابات الرئاسية.

9 سبتمبر: اقيم بمحافظة المحويت، مهرجان انتخابي للاخ فتحي العزب، المرشح المستقل للانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في الـ20 من سبتمبر الجاري.

9 سبتمبر: اقيم بمحافظة عمران، مهرجان انتخابي للاخ ياسين نعمان، مرشح المجلس الوطني للمعارضة للانتخاباتالرئاسية.

9 سبتمبر: أقيم بمدينة عتق محافظة شبوة، مهرجان انتخابي للاخ علي عبدالله صالح، مرشح المؤتمر الشعبي العام للانتخاباتالرئاسية، كما اقيم للمرشح مهرجان انتخابي في مدينة سيئون محافظة حضرموت.

9 سبتمبر: اقيم بمحافظة إب، مهرجان انتخابي للاخ فيصل بن شملان، مرشح أحزاب اللقاء المشترك للانتخاباتالرئاسية.

9 سبتمبر: أقيم بمحافظة الضالع، مهرجان انتخابي للمرشح المستقل للإنتخابات الرئاسية الاخ احمد المجيدي.

9 سبتمبر: اقرت اللجنة العليا للانتخاباتوالاستفتاء، بالاجماع تشكيل اللجان الفرعية للانتخاباتالرئاسية والمحلية (لجان الصنادق) في ضوء الاسماء المقدمة من المؤتمر الشعبي العام وأحزاب اللقاء المشترك, ونشر أسماء رؤساء وأعضاء اللجان الأصلية بالدوائر المحلية في الصحف الرسمية.

10 سبتمبر: أقيم بمحافظة مأرب، مهرجان انتخابي للأخ ياسين نعمان، مرشح أحزاب المجلس الوطني للمعارضة للانتخاباتالرئاسية المقرر إجراؤها في الـ 20 سبتمبر الجاري.

10 سبتمبر: أقيم بجزيرة سقطري، مهرجان انتخابي للاخ علي عبدالله صالح، مرشح المؤتمر الشعبي العام للانتخاباتالرئاسية، كما اقيم بساحة العروض 22 مايو بمدينة المكلا، مهرجان انتخابي للأخ علي عبدالله صالح.

10 سبتمبر: أقيم بمحافظة تعز، مهرجان انتخابي للاخ فيصل بن شملان، مرشح أحزاب اللقاء المشترك للانتخاباتالرئاسية.

10 سبتمبر: أقيم بمدينة صعدة، مهرجان انتخابي للاخ فتحي العزب، المرشح المستقل للانتخاباتالرئاسية.

11 سبتمبر: أقيم بمحافظة لحج، مهرجان انتخابي للأخ فيصل عثمان صالح بن شملان، مرشح اللقاء المشترك للانتخاباتالرئاسية المقرر اجراؤها في الـ20 من سبتمبر الجاري.

11 سبتمبر: أقيم بمدينة تعز، مهرجان انتخابي للأخ علي عبدالله صالح، مرشح المؤتمر الشعبي العام للانتخاباتالرئاسية.

11 سبتمبر: أقيم بمدينة عتق محافظة شبوة، مهرجان انتخابي للاخ أحمد عبدالله مجيد عبدالكريم المجيدي، المرشح المستقل للانتخاباتالرئاسية.

12 سبتمبر: أقيم بمدينة إب، مهرجان انتخابي للأخ علي عبدالله صالح، مرشح المؤتمر الشعبي العام للانتخاباتالرئاسية المقرر اجراؤها في الـ20 من سبتمبر الجاري.

12 سبتمبر: اقيم بمحافظة حجة، مهرجان انتخابي للأخ ياسين عبده سعيد نعمان، مرشح أحزاب المجلس الوطني للمعارضة للانتخاباتالرئاسية.

12 سبتمبر: أقيم بمديرية الجبين محافظة ريمة، مهرجاناً انتخابياً للاخ فتحى العزب، المرشح المستقل للانتخاباتالرئاسية.

12 سبتمبر: أقيم بمحافظة عدن، مهرجان انتخابي للأخ فيصل عثمان صالح بن شملان، مرشح احزاب اللقاء المشترك للانتخاباتالرئاسية.

13 سبتمبر: أقيم في محافظتي الضالع ولحج، مهرجانين انتخابيين للاخ علي عبدالله صالح، مرشح المؤتمر الشعبي العام للانتخاباتالرئاسية المقرر إجراؤها في الـ 20 من سبتمبر الجاري.

13 سبتمبر: أقيم بمدينة زنجبار بمحافظة أبين، مهرجان انتخابي للأخ فيصل عثمان صالح بن شملان، مرشح أحزاب اللقاء المشترك للانتخاباتالرئاسية.

13 سبتمبر: أقيم في المكلا، مهرجان انتخابي للأخ أحمد عبدالله مجيد عبدالكريم المجيدي، المرشح المستقل للانتخاباتالرئاسية.

13 سبتمبر: اقيم بمحافظة المحويت، مهرجان انتخابي للأخ ياسين عبده سعيد نعمان، مرشح أحزاب المجلس الوطني للمعارضة للانتخاباتالرئاسية.

14 سبتمبر: أقيم بمحافظة الضالع، مهرجان انتخابي للأخ فيصل عثمان صالح بن شملان، مرشح احزاب اللقاء المشترك للانتخاباتالرئاسية المقرر اجراؤها يوم الاربعاء القادم.

14 سبتمبر: اقيم بمحافظة المهرة، مهرجان انتخابي للاخ فتحي محمد عبدالله محسن العزب، المرشح المستقل للانتخاباتالرئاسية.

14 سبتمبر: اقيم بمحافظتي ابين وعدن، مهرجانين انتخابيين للاخ علي عبدالله صالح، مرشح المؤتمر الشعبي العام للانتخاباتالرئاسية.

14 سبتمبر: اقيم بمحافظة ذمار، مهرجان انتخابي للأخ ياسين عبده سعيد نعمان، مرشح أحزاب المجلس الوطني للمعارضة للانتخاباتالرئاسية.

16 سبتمبر: أقيم بمحافظة ذمار، مهرجان انتخابي للاخ علي عبدالله صالح، مرشح المؤتمر الشعبي العام للانتخاباتالرئاسية التي ستجري الاربعاء القادم.

17 سبتمبر: أقيم بامانة العاصمة، مهرجان انتخابي للأخ أحمد عبدالله مجيد المجيدي، المرشح المستقل للانتخاباتالرئاسية المقرر إجراءها يوم الاربعاء القادم.

17 سبتمبر: أقيم بمحافظة صنعاء، مهرجان انتخابي للأخ فيصل عثمان صالح بن شملان، مرشح احزاب اللقاء المشترك للانتخاباتالرئاسية.

17 سبتمبر: اقيم بمدينة رداع محافظة البيضاء، مهرجان انتخابي للاخ علي عبدالله صالح، مرشح المؤتمر الشعبي العام للانتخاباتالرئاسية، كما اقيم مهرجان انتخابي للمرشح بمحافظة البيضاء.

17 سبتمبر: اقيم بمحافظة الضالع، مهرجان انتخابي للاخ ياسين عبده سعيد نعمان، مرشح المجلس الوطني للمعارضة للانتخاباتالرئاسية.

17 سبتمبر: استكملت اللجنة العليا للانتخاباتوالاستفتاء، إرسال كافة الوثائق المتعلقة بالعملية الانتخابية الى اللجان والمتضمنة أوراق الاقتراع والسجل الانتخابي والصناديق والمستلزمات الخاصة بالاقتراع.

18 سبتمبر: أنهى الأخ علي عبدالله صالح، مرشح المؤتمرالشعبي العام للإنتخابات الرئاسة المقرر إجراءها بعد غد الأربعاء، مهرجاناته الانتخابية بإقامة مهرجان انتخابي مشترك لأمانة العاصمة ومحافظة صنعاء في ساحة ميدان السبعين بأمانة العاصمة.

18 سبتمبر: أقيم بمدينه رداع محافظة البيضاء، مهرجان انتخابي للأخ فيصل عثمان بن شملان، مرشح أحزاب اللقاء المشترك للانتخاباتالرئاسية.

18 سبتمبر: أقيم بمحافظة ريمة، مهرجان انتخابي للاخ ياسين عبده سعيد نعمان، مرشح المجلس الوطني للمعارضة للانتخاباتالرئاسية.

18 سبتمبر: اختتم الاخ فتحي محمد العزب، المرشح المستقل للانتخاباتالرئاسية، مهرجاناته الانتخابية باقامة مهرجان انتخابي مشترك لأمانة العاصمة ومحافظة صنعاء في مركز الدراسات والبحوث بأمانة العاصمة.

18 سبتمبر: أقرت اللجنة العليا للانتخاباتوالاستفتاء، تعليق العمل بنظام الدائرة الواحدة في الاقتراع الذي سيجري يوم 20 سبتمبر 2006م، مما يحتم على الناخب الادلاء بصوته في انتخابات رئيس الجمهورية والانتخابات المحلية، في المركز او الدائرة المحلية التي قيد اسمه فيها، وارجعت اللجنة سبب ذلك لتعذر إعمال هذا النظام في الانتخابات الحالية في ضوء الشكوك التي إثيرت بهذا الشأن، وسدا للذرائع، وحرصا منها على مشاركة جميع الاطراف السياسية في انتخابات رئيس الجمهورية وانتخابات المجالس المحلية، وحرصا على الوفاق الوطني بين كافة الاطراف السياسية.

20 سبتمبر: توجه ملايين الناخبين في امانة العاصمة وعموم محافظات الجمهورية الى صناديق الاقتراع لاختيار مرشحهم لمنصب رئيس الجمهورية ومن يمثلهم في عضوية المجالس المحلية بالمحافظات والمديريات، ويتنافس في الانتخابات الرئاسية خمسة مرشحون هم علي عبدالله صالح عن المؤتمر الشعبي العام، وياسين عبده سعيد نعمان عن المجلس الوطني للمعارضة، واحمد عبدالله مجيد المجيدي مرشح مستقل، وفيصل بن شملان عن أحزاب اللقاء المشترك، وفتحي العزب مرشح مستقل، فيما يتنافس 1612 مرشحا للفوز بـعضوية المجالس المحلية بالمحافظات البالغ قوامها 431 مقعدا، في حين يتنافس 18 ألف و901 مرشحا للفوز بستة الآف و896 مقعدا هي قوام المجالس المحلية بالمديريات.
وقد باشرت اللجان الانتخابية في5620 مركزا انتخابيا موزعة على 333 مديرية في الجمهورية مهامها، منذ بفتح باب الاقتراع إمام الناخبين، ويبلغ عدد الناخبين الذين يحق لهم الاقتراع تسعة ملايين و247 الف و370 ناخبا، منهم ثلاثة ملايين وتسعمائة ألف وخمسمائة وخمسة وستون ناخبة.
وتشارك في إدارة هذه الانتخابات 21 لجنة اشرافية و 333 لجنة اصلية في المديريات، و5620 لجنة اصلية في الدوائر المحلية، بالاضافة إلى 27 الف لجنة فرعية، منها 11 الف و733 لجنة نسائية، ويتولى 89 ألف كادر أمني توفير الحماية الامنية اللازمة لسير عملية الاقتراع.
وتجري هذه الانتخابات وسط رقابة محلية ودولية واسعة يشارك فيها اكثر من 45 الف مراقب محلي، بالاضافة الى أكثر من 400 مراقب دولي يمثلون اكثر من خمسة جهة ومنظمة عربية ودولية.

20 سبتمبر: أدلى فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية، بصوته في مركزه الانتخابية المركز (أ) الدائرة (11) في مديرية الوحدة بأمانة العاصمة، لإنتخاب رئيسا للجمهورية وممثليه في المجالس المحلية.
وأدلى الأخ ياسين عبده سعيد نعمان مرشح أحزاب المجلس الوطني للمعارضة للإنتخابات الرئاسية، بصوته في دائرته الانتخابية بمحافظة تعز.
من جهته أدلى الأخ أحمد عبدالله مجيد عبدالكريم المجيدي المرشح المستقل للانتخابات الرئاسية، بصوته في موطنه الانتخابي بالمركز (ظ) في الدائرة (74) بمحافظة لحج.
إلى ذلك أدلى الأخ فيصل عثمان صالح بن شملان مرشح أحزاب اللقاء المشترك للإنتخابات الرئاسية، بصوته في مركزه الانتخابي بالمركز (ط) منطقة السويري الدائرة (151) مديرية تريم محافظة حضرموت.
في حين أدلى الأخ فتحي محمد عبدالله محسن العزب المرشح المستقل للإنتخابات الرئاسية، بصوته في موطنه الانتخابي بالمركز (أ) الدائرة (16) بأمانة العاصمة.

20 سبتمبر: أعلنت اللجنة العليا للانتخاباتوالاستفتاء، تمديد عملية الاقتراع للانتخاباتالرئاسية والمحلية في جميع المراكز الانتخابية حتى الثامنة مساءا، نظرا لاستمرار توافد الناخبين على مراكز الاقتراع حتى الساعة السادسة مساء.

23 سبتمبر: اعلنت اللجنة العليا للانتخاباتوالاستفتاء، فوز الاخ علي عبدالله صالح، في الانتخابات الرئاسة، حيث حصل على نسبة 17 ر77 في المائة من إجمالي المقترعين الذين أدلو باصواتهم في هذه الانتخابات, وبذلك أصبح رئيسا للجمهورية اليمنية، للدورة الثانية ومدتها سبع سنوات شمسية تبدأ من تاريخ ادائه اليمين
الدستورية.. وبينت اللجنة النتائج النهائية على النحو التالي:
اجمالي عدد المسجلين 9 ملايين و 248 الف و 456
اجمالي عدد اللذين ادلوا باصواتهم 6 ملايين و25 الف و 818
نسبة المشاركة 15ر 65 في المائة
اجمالي عدد الاصوات الصحيحة 5 ملايين و 377 الف و 238
اجمالي عدد الاصوات الباطلة 648 الف و 580
اسم المرشح وعدد الاصوات التي حصل عليها المرشح ونسبة ماحصل علي اجمالي عدد الاصوات الصحيحة
علي عبدالله صالح 4 ملايين و 149 الف و 673 وبنسبة 17ر77 في المائة
ياسين عبده سعيد نعمان 21 الف و 642 وبنسبة 40 ر0 في المائة
احمد عبدالله المجيدي 8 الاف و 324 وبنسبة 15 ر0 في المئة
فيصل بن شملان مليون و 173 الف و 75 وبنسبة 82ر21 في المائة
فتحي محمد العزب 24 الف و 524 وبنسبة 46ر0 في المائة
اجمالي عدد الاصوات الذي حصل عليها المرشحون 5 ملايين و 377 الف و 238 اما المديريات التي لم يتم الاقتراع فيها فهي خمس مديريات من اجمالي المديريات البالغ عددها 333، والدوائر المحلية التي لم يتم فيها الاقتراع او توقف الاقتراع فيها أو فرز اصوات المقترعين فيها بلغ عددها 147 دائرة محلية من اجمالي 5620 دائرة.

24 سبتمبر: اقرت اللجنة العليا للانتخاباتوالاستفتاء، النتائج النهائية للانتخاباتالرئاسية التي جرت يوم الاربعاء الماضي وذلك من واقع محاضر الفرز المرفوعة من اللجان الأصلية إلى اللجنة.

26 سبتمبر: أعلنت المحكمة العليا، أن نتيجة الانتخابات الرئاسية المعلنة من قبل اللجنة العليا للانتخاباتوالاستفتاء، أصبحت نهائية بعد إنتهاء المدة القانونية لتقديم الطعون الساعة الثامنة مساء اليوم الثلاثاء.

2 اكتوبر: ارجاءت اللجنة العليا للانتخاباتوالاستفتاء، اعلان النتيجة النهائية للانتخاباتالمحلية حتى يتم استيفاء جميع المحاضر والكشوفات التجميعية المتأخرة.

3 أكتوبر: بلغ عدد الطعون الانتخابية في نتائج الاقتراع والفرز للمجالس المحلية الواردة الى محاكم الاستئناف في مختلف محافظات الجمهورية 245 طعنا انتخابيا, باستثناء امانة العاصمة ومحافظة عدن التي لم ترد اليهما أية طعون.

9 اكتوبر: اعلنت اللجنة العليا للانتخاباتوالاستفتاء، انه وفقا للنتائج التجميعية، فاز المؤتمر الشعبي العام بـ315 مقعدا في المجالس المحلية بالمحافظات بنسبة 12ر74 بالمائة، يليه التجمع اليمني للاصلاح بـ28 مقعدا بنسبة 59ر6 بالمائة، فيما فاز المستقلون بـ20 مقعدا بنسبة 71ر4 بالمائة، والحزب الاشتراكي اليمني بـ10 مقاعد بنسبة 35 ر2 بالمائة، وفاز الحزب القومي الاجتماعي بمقعد واحد في عضوية المجالس المحلية للمحافظات، وحصل المؤتمر الشعبي العام 5078 مقعدا في عضوية المجالس المحلية للمديريات بنسبة 57ر73 بالمائة, وحصل التجمع اليمني للاصلاح على 794 وبنسبة 50ر11 بالمائة, فيما حصل الحزب الاشتراكي على 171 مقعد بنسبة 48ر2 بالمائة, والمستقلون على 571 مقعد بنسبة 27ر8 بالمائة، وحصل التنظيم الوحدوي الناصري على 26 مقعد وبنسبة 38ر0 بالمائة, وحصل اتحاد القوى الشعبية على 8 مقاعد وبنسبة 12ر0 بالمائة, وفاز حزب البعث القومي بمقعدين وبنسبة 03ر0 بالمائة, في حين حصل حزب الحق والاتحاد الديمقراطي للقوى الشعبية والبعث العربي على مقعد واحد لكل منهم.

16 أكتوبر: اقرت اللجنة العليا للانتخاباتوالاستفتاء، البرنامج الزمني لاجراء الانتخابات التكميلية الرئاسية والمحلية في المديريات والدوائر الانتخابية المحلية التي تعذر فيها اجراء عملية الاقتراع في العشرين من سبتمبر الماضي.

25 نوفمبر: اعلنت اللجنة العليا للانتخاباتوالإستفتاءعن اعادة فتح باب الترشيح للانتخاباتالمحلية التكميلية في الدوائر المحلية التي لم يتوفر فيها النصاب القانوني للترشيح.

4 ديسمبر: اقرت اللجنة العليا للانتخاباتوالاستفتاء، اسماء رؤساء واعضاء اللجان الفرعية المكلفة بادارة الانتخابات المحلية التكميلية وانتخابات ملء المقعدين الشاغرين في مجلس النواب عن الدائرتين (47) بمحافظة تعز و(166) بمحافظة الحديدة، وذلك في ضوء الكشوفات المقدمة من المؤتمر الشعبي العام واحزاب اللقاء المشترك.

10 ديسمبر: وصف التقرير التقييمي النهائي لبعثة الاتحاد الأوروبي المشاركة في الرقابة على الانتخابات الرئاسية والمحلية، بأنها مثلت معلما حقيقيا في التطور الديمقراطي في اليمن والمنطقة ككل.

20 ديسمبر: اطلعت اللجنة العليا للانتخاباتوالاستفتاء، على تقرير سير عملية الاقتراع والفرز في الانتخابات المحلية التكميلية، وانتخابات ملء المقعدين الشاغرين في مجلس النواب، والتي جرت يوم أمس الثلاثاء، واشار التقرير الى إن تلك الانتخابات سارت بشكل طبيعى، باستثناء 34 دائرة محلية توقفت فيها عملية الاقتراع في الانتخابات التكميلية لأسباب مختلفة، واقرت اعادة الاقتراع في تلك الدوائرالمحلية يوم السبت المقبل.

21 ديسمبر: اعلنت اللجنة العليا للانتخابات والاستفتاء، النتائج النهائية لانتخابات ملء المقعدين الشاغرين في مجلس النواب عن الدائرتين النيابيتين (47) بمحافظة تعز و(166) بمحافظة الحديدة، والتي اجريت يوم الثلاثاء الماضي، والتي اسفرت عن فوز مرشحي المؤتمر الشعبي العام.

المصدر: مركز البحوث - سبأ

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department