الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

وزارة الصحة العامة والسكان تنفذ عملية تقييم واسعة للمنشآت الطبية الخاصة في عموم محافظات الجمهورية

اليوم:  25
الشهر:  يناير
السنة:  2007

دشن الدكتور عبد الكريم يحيى راصع وزير الصحة العامة والسكان اليوم عملية تقييم المنشآت الطبية الخاصة في أمانة العاصمة وجميع محافظات الجمهورية، والهادفة الى التأكد من التزام هذه المنشآت بالمواصفات والمعايير الطبية والشروط القانونية التي تنظم عملها .

وفي الاجتماع التدشيني الذي عقد اليوم في وزارة الصحة العامة والسكان بحضور قيادات الوزارة واللجنة المشكلة للقيام بعملية التقييم أكد الدكتور عبد الكريم يحيى راصع على ضرورة إجراء عملية تقييم شاملة للمنشآت الطبية تشمل جميع مكوناتها بما في ذلك المباني ومستوى ملاءمتها للعملية الطبية والتخصص المعني والمرافق الخدمية الملحقة والتجهيزات والمعدات الطبية والقوى البشرية بمختلف مستوياتها وأنظمة وأساليب العمل اليومية الطبية والإدارية، ومستوى الخدمات الطبية التي تقدم للمرضى، وذلك باعتماد المعايير الطبية المعتمدة لمختلف تفاصيل عملية التقييم .

وشدد الأخ وزير الصحة العامة والسكان على اهمية التعامل الصارم مع المنشآت المخالفة للشروط والمواصفات القانونية حسب قانون المنشآت الطبية الخاصة..وتفعيل عمل الإدارة العامة للرقابة على المنشآت الخاصة بما يكفل ديمومة واستمرارية عملية الرقابة والتقييم و يؤدي إلى تطوير أداء المنشآت الطبية الخاصة، ورفع مستوى الخدمات الطبية التي تقدمها.

وفي تصريح لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) أوضح الدكتور عبد الكريم يحيى راصع وزير الصحة العامة والسكان أن عملية التقييم للمنشآت الطبية الخاصة في أمانة العاصمة ومختلف محافظات الجمهورية تأتي تنفيذاً لتوجيهات فخامة الأخ الرئيس علي عبد الله صالح رئيس الجمهورية، وترجمة لما تضمنه برنامجه الانتخابي فيمايتعلق برفع مستوى أداء المنشآت الطبية بما يؤدي إلى تحسين الخدمات الصحيةالمقدمة، وتوفير الرعاية الطبية بمستويات عالية للمواطنين.
وقال وزير الصحة العامة والسكان :" إن عملية التقييم تستهدف التأكد من التزام المنشآت الطبية الخاصة بالشروط والمواصفات الطبية والقانونية، وإنها ستشمل جميع التفاصيل والمكونات المادية والبشرية والإدارية والتنظيمية لكل منشئة،ومدى ملاءمتها للعملية الطبية وفق كل تخصص "..
مضيفاً :" كما تستهدف الوصول إلى تصنيفات دقيقة على أسس علمية وطبية لجميع المنشآت، وتحديد قوائم بأسعار الخدمات الطبية وفقاً لهذه التصنيفات، وذلك لمنع استغلال المواطن، وإيجاد منافسة موضوعية بين هذه المنشآت، وتنمية المشروعات الاستثمارية في المجال الطبي ".

كما أوضح بأن عملية التقييم تستهدف أيضاً مساعدة المنشآت الطبية على تنمية قدراتها، وتطوير وتحسين أدائها بحيث تصبح قادرة على توفير الخدمات الطبيةوتحسينها بمستوى يعيد ثقة المواطن بها وتكون بديلة عن السفر للخارج للعلاج،وبذلك تسهل للمواطن عملية العلاج وتقلل من تكاليفها، وتقدم له الخدمة بمستويات مواكبة لما يقدم في الدول المتقدمة طبيا وذلك من خلال استقدام الخبرات والكوادر الطبية للعمل في المستشفيات الحكومية ممثلة بمستشفى الثورة العام والمستشفى الجمهوري بصنعاء وبعض المستشفيات الخاصة المجهزة لاستقبال الكوادر الطبية لعمل مختلف العمليات الجراحية التي يسافر المواطنون لإجرائها في الخارج.
إلى ذلك قام وزير الصحة العامة والسكان بزيارة تفقدية للمستشفى السعودي الألماني بصنعاء رافقه خلالها الأخ مدير عام المنشآت الطبية الخاصة وعدد من مسئولي الوزارة حيث التقى خلالها بإدارة المستشفى وتفقد الأقسام والأجنحة المختلفة كما اطلع على تجهيزاتها وأساليب وأنظمة العمل في كل منها..قبل أن يتفقد أحوال المرضى، ويطلع على مستوى الرعاية والخدمات التي تقدم لهم في المستشفى.
وخلال الزيارة أكد راصع على ضرورة الالتزام بالمعايير والشروط الطبية، وتوفير الكادر الطبي والصحي المؤهل والكفء وبما يؤدي إلى تقديم الخدمات الطبية بالمستوى المطلوب، ويؤدي إلى نجاح المشروع الاستثماري المتميز.. مواكبة لتوجهات القيادة السياسية ممثلة بفخامة الأخ رئيس الجمهورية برعاية وتشجيع ودعم قيام مثل هذه المشاريع الطبية الحيوية
كما وجه القطاعات المختصة في الوزارة بإشراك المستشفى في جميع الأنشطة والفعاليات الطبية والتدريبية ذات العلاقة التي تقيمها الوزارة،بالإضافة إلى تقديم كل الدعم والتسهيلات لإدارة المستشفى وفق الأنظمة والقوانين السارية.

المصدر: سبا

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department